جهاز تنبيه “فقدان تركيز السائق” من نيسان يساعد في كشف الشعور بالدَوَخان أو تشتت الإنتباه أثناء القيادة

238
0
  • تحذير ضوئي برتقالي بشكل الفنجان في لوحة القيادة للإشارة الى أن الوقت حان ليركن السائق سيارته لبعض الوقت للإستراحة
  • يعترف حوالي 40 بالمئة من السائقين أنهم ناموا وهم خلف المقود*
  • تعلن مؤسسة AAA أن السبب بكل حادث من أصل خمسة حوادث مميتة يعود الى فقدان التركيز أثناء القيادة*
  • يعمل جهاز تنبيه “فقدان تركيز السائق” من نيسان بإستمرار على تحليل حركة المقود ويقوم بتنبيه السائق في حال ظهور أي علامات شعور بالدَوَخان أو تدني في التركيز أثناء القيادة
  • سيتوفر جهاز تنبيه “فقدان تركيز السائق” في كل نسخ طراز العام 2016 من نيسان ماكسيما الرياضية ذات الأبواب الأربعة خلال هذا الصيف، ويتوفر أيضاً في طرازات العام 2015 من نيسان مورانو

المملكة العربية السعودية – أبريل 2015: خلال ظهورها الأول الأسبوع الفائت على مسرح معرض نيويورك الدولي للسيارات، إنفردت نيسان ماكسيما 2016 الجديدة كلياً بتجهيز قد يكون صغيراً ولكنه على قدر كبير من الأهمية، وهو عبارة عن تحظير ضوئي برتقالي اللون بحجم صغير يأخذ لنفسه شكل فنجان قهوة في تجويف العدادات.

ويُعتبر هذا الفنجان جزءاً مهماً من نظام تنبيه مسموع ومرئي تطلق عليه نيسان تسمية جهاز تنبيه فقدان تركيز السائق أو DAA. ويعمل هذا الجهاز على مراقبة طريقة قيادة السائق وينذره في حال إستشعر أن هناك أي تدنٍ في التركيز أثناء القيادة. وسيتوفر جهاز DAA مع طراز العام 2016 من نيسان ماكسيما الجديدة وذلك كجزء من مجموعة تجهيزات السلامة ومساعدة السائق وهو متوفر أيضاً مع طراز العام الحالي من نيسان مورانو كروس أوفر. ويأتي هذا الجهاز الذي يتوفر لـ ماكسيما بالتناغم مع “يوم التوعية الخاص بالقيادة المتهورة” الذي أقيم في السادس من أبريل الجاري.

وتبعاً لدراسة خاصة أقامتها جمعية السيارات الأميركية (AAA) في نوفمبر من العام 2014، يعلن 37 بالمئة من السائقين أنهم تعرضوا للنعاس الشديد وبالتالي للنوم أثناء القيادة وأن 11 بالمئة من هؤلاء ناموا فعلاً خلف المقود خلال العام الأخير. وتشير نتائج هذه الدراسة الى أن النعاس أو النوم خلف المقود يشكل سبباً في حصول حوالي 300,000 حادث سنوياً منها 6,400 حادث مميت. ولأن التعب الذي يتعرض له السائقون وبالتالي تدني التركيز أثناء القيادة قد يكون خطراً جداً، قررت نيسان أن تواجه ذلك من خلال جهاز تنبيه فقدان تركيز السائق.

كيف يعمل جهاز DAA

يتأقلم جهاز DAA من نيسان مع طريقة قيادة كل سائق على حدة، إذ يراقب طريقته في لف المقود من خلال مستشعرات تقيس زوايا ميلان المقود خلال فترة من القيادة، ليقوم الجهاز بإعتماد نمط قياسي شخصي لحركة المقود، ويعمل خلال القيادة على مقارنة أنماط قيادة السائق بالنمط القياسي الشخصي المحفوظ في ذاكرته عبر تحليل إحصائي لعمليات إصلاح التوجيه التي يقوم بها السائق.

وفي حال إستشعر الجهاز أن هناك نمط قيادة جديد ومتواصل يعود الى تدني التركيز أثناء القيادة، يصدر تنبيهاً صوتياً ويقوم بتفعيل الضوء البرتقالي التحذيري الذي يأخذ لنفسه شكل فنجان القهوة ويظهر في الوقت نفسه رسالة (Take a break) مكتوبة في شاشة تجويف العدادات تطلب من السائق أن يتوقف للإستراحة. ويأخذ الكمبيوتر الذكي الذي يتولى إدارة جهاز DAA بالإعتبار عدداً من العوامل التي تبدل نمط القيادة والتي قد لا يكون السبب فيها عائداً الى تدني التركيز، شأن تبدلات طبيعة الطريق وتغيير المسارات والمسارب والكبح، وصولاً الى تبدل نوعية التعبيد. كذلك يقوم جهاز DAA بإعادة برمجة نفسه والعودة الى معايير عمل النمط القياسي الشخصي كلما تم إيقاف تشغيل المحرك، في وقت يمكن للسائق أن يوقف عمل هذا الجهاز كلياً.

وتضيف نيسان أن البقاء في حال تركيز مطلق أثناء القيادة يعتبر من واجبات ومهمات السائق الرئيسية في كافة الأوقات وفي كل الظروف، وأن جهاز DAA موجود لتنبيه السائق وتحذيره من إمكانية تعرضه لحادث ما في حال فقد تركيزه، خصوصاً أن هذا الجهاز لا يتوقع حصول الحوادث مسبقاً وقد لا يعمل في كل ظروف القيادة.

وتضع نيسان ماكسيما 2016 الجديدة كلياً، والتي يتوقع أن تصل الى صالات العرض خلال صيف العام الجاري، مقاييس جديدة في ميادين التصميم والأداء والتقنيات في قطاع سيارات السيدان المتوسطة الحجم. ويفترض بهذه السيارة أن تعزز موقع نيسان في الأسواق العالمية وأن تكون بمثابة معرض متجول يؤكد تفوق نيسان في مجالات التصميم والأداء وتصدرها لكافة حقول الإبتكار.