تجربة قيادة أودي Q3 2013

501
11
@حاتم الخثلان

في الماضي كانت سيارات الـSUV تتميز بضخامتها وكبر حجمها, ولكن مع تطور إحتياجات الناس, بدأت بعض الشركات تتوجه لإنتاج سيارات SUV متوسطة وصغيرة الحجم تجمع بين إحتياجات الناس للقيادة في المدينة وخارج الطرقات.

النجاح الكبير الذي حققته أودي Q5 والتي تجمع بين كونها سيارة مخصصة للقيادة في المدينة ومهيأة للقيادة خارج الطرقات وعلى الرمال جذب أودي لإنتاج سيارة أصغر منها والتي قامت بتسميتها بـQ3.

أودي Q3 ليست كأي سيارة SUV أخرى, فهي مصممه للقيادة في المدينة بشكل أكبر من أن تكون سيارة مصممة ومهيأة للقيادة خارج الطرقات, ولكن مع ذلك خلال تجربتنا لأودي Q3 على الرمال والطرقات الوعرة لم تخذلنا أبدأ بفضل نظام Quattro للدفع الرباعي الذي يوزع دفع العجلات إلكترونياً وفقاً لنوع قيادتك للسيارة.

النسخة التي تم تجربتها هي النسخة الوحيدة الذي يوفرها الوكيل “ساماكو” في السعودية والتي تتوفر بمعظم المواصفات الأساسية, والمزودة بمحرك 4 سلندر بسعة 2.0 لتر وبقوة 211 حصان.

التصميم الخارجي

الكثير من شركات السيارات تفشل في تصميم سيارة SUV صغيرة الحجم، لصعوبة إحتفاظها بشكل سيارات الـSUV لأنها ستبدو وكأنها سيارة هاتش باك كبيرة . ولكن أودي إستطاعت بجدارة أن تنتج Q3 بتصميم عصري ذات طابع رياضي يوحي لك بكبر حجم السيارة.

تتميز أودي Q3 بواجهة أمامية تحتوي على مصابيح بأنوار LED بتصميم هجومي مميز, وشبك أمامي واسع يحمل هوية أودي المميزة, بالإضافة إلى الزجاج الخلفي المنحني الذي يعطي طابع رياضي, ومصابيح خلفية مستوحاة من أودي Q5.

خلال قيادتنا لأودي Q3 في الشوارع العامة لاحظنا إنجذاب الكثير من الناس للسيارة خصوصاً في أوقات النهار, وصادفنا عدة أشخاص قاموا بتلويح يدهم لتعبيرهم عن إعجابهم بالسيارة, ويعود ذلك للون السيارة المميز والتصميم الجذاب وحجم السيارة الذي لم نعتد عليه في السعودية.

أودي Q3 تتوفر بـ12 لون في الخارجية والتي تشمل ( أبيض, أسود, فضي, رمادي, أزرق فاتح, أزرق غامق, بيج, أبيض يميل إلى البيج, بني, برتقالي, رمادي, أسود لامع).

التصميم الداخلي 

يبدو أن أودي إهتمت بالتصميم الخارجي أكثر من التصميم الداخلي, حيث أن الداخلية لا توحي بالفخامة ولا تعكس التصميم الخارجي العصري والجذاب. ولكن إن كنا صريحين, فإن الداخلية عملية جداً وسهلة الإستخدام.

أبرز مايميز الداخلية هو موقع الشاشة بحجم 6.5″ إنش والذي فضلت أودي وضعه في مكان مرتفع لتوفر مساحة أكبر في الكنسول الوسطي ولتكون الشاشة في مكان سهل لمجال رؤيتك, ولكن لاحظنا أن موقع الشاشة من الممكن أن يحجب الرؤية عن جزء بسيط من الزاوية الأمامية اليمنى بالنسبة للسائق.

في وسط الكونسول وضعت أودي أزرار التحكم بالشاشة وفي أعلاها مدخلي كرت ذاكرة SD (نفس الذاكرة المستخدمة في الكاميرات) والتي توفر لك خيارات إضافية لسماع مقاطع الصوت, بالإضافة إلى أنه يمكنك ربط جوالك عبر البلوتوث وتشغيل مقاطع الصوت مباشرة من جوالك والإتصال منه, وكذلك يوجد مدخل وصلة كيبل يمكنك إستخدامه في ربط الأيفون أو تركيب “فلاش ميموري” (وصلة الكيبل تقوم بشرائها أنت حسب إحتياجك).

المقاعد مريحة ولكن لون ونوعية الجلد في السيارة التي تم تجربتها حساس جداً وسريع الإتساخ, والتحكم بالمقاعد يدوي.

حجم الداخلية أوسع مما تخيلناه, حيث أنك لن تواجه أي ضيق داخل السيارة والمسافة بين المقعد الأمامي والمقعد الخلفي واسعة ومريحة حتى للبالغين عند ركوبهم في الخلف.

الداخلية تتوفر بـ7 ألوان مختلفة من الجلد ( أسود ميلانو, أسود, بني, رمادي, بني يميل للبرتقالي, بيج فستقي).

حجم السيارة

عندما تشاهد السيارة لأول مره ربما تعتقد أنها أودي Q5 بسبب تقارب حجمها, ولكن السر في ذلك يكمن في التصميم وليس الحجم, حيث إذا تحدثنا بالأرقام سنجدأن أودي Q3 أقل إرتفاعا من Q5 بـ7 سم, وأقصر منها طولاً بـ25 سم, وهذه الأرقام ليست بسيطة فهي نفس الفارق تقريباً بين فولكس فاجن طوارق وتيجوان.

أودي Q3 تبدو أكبر حجماً مما هي عليه في الحقيقة وهذه ميزة قوية جداً مقارنة بالسيارة المنافسة لها بي إم دبليو X1 والتي تبدو صغيرة جداً على الرغم من تقارب الحجم بين السيارتين.

المحرك وناقل الحركة

أودي Q3 تتوفر في السعودية بمحرك 4 سلندر TFSI بسعة 2.0 لتر وبقوة 211 حصان مرتبط بناقل حركة S tronic مكون من 7 سرعات وتعمل بنظام Quattro بالدفع الرباعي.

أحد أبرز المميزات التي وجدناها في أودي Q3 هو ناقل الحركة S tronic ثنائي الكلتش والذي يتميز بسلاسته وسرعته العالية جداً في التغيير, حيث يعمل الكلتش بشكل متناسب ليقوم بتقليل الفترة التي يتم إضاعتها خلال تغيير النسب.

إذا كنت تهتم بصوت المحرك, لن يعجبك صوت محرك الـ4 سلندر في الأودي Q3 ولكن يمكنك حل هذه المشكلة بكل بساطة عبر رفع صوت الموسيقى أو الراديو.

الأداء

قبل تجربتنا للسيارة بدا لنا أنه من غير المنطق أن تزود سيارة SUV بمحرك ضعيف مع أن السيارة ليست صغيرة مقارنة بالسيارات التي عادة يتم تزويدها بمحرك 4 سلندر, ولكن بعد تجربتنا لأداء السيارة في أماكن وبيئات مختلفة فاجأتنا أودي Q3 بقوة أدائها حيث لم نلاحظ ضعف المحرك سواء داخل المدينة أو حتى على الطرقات السريعة أو خارج الطرقات.

أداء السيارة داخل المدينة ممتاز جداً, حيث يوفر المحرك الأداء المطلوب مع إقتصادية عالية في إستهلاك الوقود, ويؤدي أداء مقارب لمحركات الـV6 بفضل وجود التيربو.

أما عن أداء السيارة خارج الطرقات وعلى الرمال, توقعنا ضعف الأودي Q3 في هذه الناحية لأنها لم تصمم بشكل رئيسي لها ولكن بكل أمانة أداء السيارة كان أفضل مما توقعنا حيث إستطعنا الدخول في الرمال دون أن تواجهنا أي مشاكل والقيادة على الطرقات الوعرة بدون صعوبات كما ستشاهد في الصور.

التسارع هو أفضل طريقة لإثبات أداء السيارة, وفقاً لأودي فإن السيارة التي قمنا بتجربتها قادرة على التسارع من 0 إلى 100 خلال 6.9 ثواني فقط, وهو رقم قوي جداً خصوصاً وأننا نتحدث عن سيارة SUV بمحرك 4 سلندر.

بالمختصر

  • تصميم السيارة جذاب وملفت للأنظار ولا يوحي بصغر حجم السيارة
  • الداخلية عملية أكثر من أنها فاخرة
  • المساحة في داخل السيارة واسعة حتى في المقاعد الخلفية
  • حجم الشنطة ممتاز بالنسبة لحجم السيارة
  • يعيب الشاشة موقعها ولكنها تتميز بدقه عالية ونظام سهل الإستخدام
  • شاشة المعلومات التي تقع بين العدادات لا توجد فيها خيارات كثيرة
  • النظام الصوتي والمكون من 10 سماعات ممتاز و واضح جداً
  • لا يتوفر نظام تغيير نوعية القيادة أو التحكم بالتعليق
  • لا توجد تدفئة أو تبريد المقاعد
  • قيادة السيارة ممتعة ومريحة
  • السيارة تنقص لمواصفات أنظمة المساعدة, حيث لا توجد كاميرا خلفية ولا حساسات إستشعارية والعديد من الأنظمة الهامة
  • الأداء ممتاز مقارنة بمحركات الـ4 سلندر في سيارات الـSUV الأخرى
  • أداء السيارة خارج الطرقات جيد ولن يعيقك من الدخول في الرمال أو الطرقات الوعرة
  • نظام التعليق مريح جداً
  • سعر السيارة 165,000 ريال
\
فيديو تسارع أودي Q3 من 0 – 100:

 صور تجربة 2013 أودي Q3:

أسئلة المتابعين

أعلنا في صفحة سعودي شفت في الفيسبوك وتويتر عن إستقبال الأسئلة المتعلقة بـ2013 أودي Q3 خلال تجربتنا لها للإجابه عنها في التقرير وهي كالتالي:

أسئلة الفيسبوك

حجم السيارة على الطبيعة يبدو أصغر مما في الصور، ومقارنة بـQ5 ستلاحظ بوضوح أنها أقل طولاً منها وأقل إرتفاعاً.

  1. سعر الفئة التي تم تجربتها وهي الفئة الوحيدة المتوفرة لدى الوكيل 165،000 ريال.
  2. السيارات المنافسة لها بي إم دبليو X1 و رنج روفر إيفوك.

  1. لم نلاحظ تسريب هواء داخل السيارة، وربما يعود ذلك لإنسيابية السيارة وصغر حجمها كسيارة SUV.
  2. مستوى ضجيج المحرك يختلف حسب تسارعك ولكن بشكل عام ضجيج المحرك في النسبة الأولى والثانية واضح وغير ممتع أبدا، وأما في النسب الثالثة إلى السابعة يكون صوت المحرك هادء.
  3. سلاسة الجير رائعة جداً بفضل ناقل الحركة S Tronic ثنائي الكلتش.
  4. الدفع الرباعي فعال وأدائه قوي جدا خصوصاً في تغيير دفع العجلات إلكترونياً وفقاً لطريقة قيادة السيارة. السيارة غير مهيأة للتطعيس لكن خلال تجربتنا لها لم نلاحظ صعوبه أثناء قيادتنا في المناطق الرملية الكثيفة.
  5. قطع الغيار الدورية أسعارها متوسطة، وتوفر القطع الأساسية يكون في جدة عادة، وبعض القطع يتم طلبها من ألمانيا وتصل عادة خلال أسبوع.
  6. أحد أبرز المميزات بالنسبة لنا خلال تجربتنا للأودي Q3 هي متعة القيادة والراحة سواء داخل المدينة أو الطرقات السريعة
  7. السيارة تتوفر بفئة واحدة بسعر 165،000 ريال

  1. السر في قوة أداء الأودي Q3 على الرغم من أنها بمحرك 4 سلندر هو وجود نظام Quattro. أعجبنا في النظام ثبات السيارة العالي وإنطلاقتها القوية وسهولة قيادتها حتى على الرمال.
  2. من ناحية الشكل يوجد تشابه كبير لإستيحاء تصميم أودي Q3 من Q5، وأما من ناحية الحجم ستلاحظ الفرق على الطبيعة بوضوح ولكن الصور دائما توحي لك بكبر حجم السيارة.

بي إم دبليو X1 و رنج روفر إيفوك.

أسئلة تويتر

  1. لاتوجد إلا فئه واحدة بسعر 165،000 ريال
  2. المقاعد الخلفية واسعة ويمكنك الجلوس فيها براحة حتى مع إرجاع مقعد السائق لأخر حد (نعتذر عن عدم إضافة صور للمقاعد الخلفية لعدم وضوح الصورة)

الفئة المتوفرة حالياً لدى الوكيل بسعر 165،000 ريال

العزل عن الأصوات الخارجية قوي كما في بقية سيارات أودي وأيضاً عزل الهواء ممتاز بفضل صغر حجم السيارة

إمكانيات الأودي Q3 في الرمال ممتازة ولكنها غير مهيأة لصعود “الطعوس”.

——-

شكر خاص لـZyad Alkhathlan و Ahmed Alolah للمساعدة في التصوير، ولوكيل أودي في السعودية ساماكو على توفير التجربة.