حصرياً من معرض ديتروت: لكزس تكشف عن IS 2014

606
17
@حاتم الخثلان

1

لكزس IS الجديده كانت احد اهم السيارات التي أردنا حضور لحظة الكشف عنها وتغطيتها حصرياً لكم في معرض ديترويت, خصوصاً بعد ردة الفعل القوية التي وجدناها من متابعين سعودي شفت عندما نشرنا تقرير الكشف عنها على الإنترنت منذ عدة أيام.

لكزس قامت بتغيير IS جذرياً بهدف منافسة السيارات الألمانية من نفس الفئة مثل مرسيدس C-Class و أودي A4 وبي إم دبليو الفئة الثالثة, إضافة إلى كاديلاك ATS وإنفينيتي Q50 الجديدة.

يقول مدير الهندسة لدى لكزس “كل جزء في لكزس IS الجديدة تمت هندسته مع التركيز على الأداء الرياضي, والثبات العالي, والإستجابة اللحظية وردة الفعل السريعه”.

تم بناء لكزس IS 2014 على شاصي جديد أطول من قبل بزيادة 70 ملم, وأصبحت أعرض بفارق 10 ملم, والذي ساعد على توفير مساحة اوسع في الداخلية حيث تمت زيادة مساحة المقاعد الخلفية بفارق 85 ملم.

التصميم الخارجي

لكزس استوحت التصميم الخارجي من LF-CC الإختباريه, ونلاحظ ذلك عبر تصميم المصابيح الأمامية المكونة من قطعتين منفصلتين, حيث قامت لكزس بفصل أنوار الـLED النهاريه من نفس المصابيح لتبدو وكأنها ثلاثية الأبعاد بطريقة مبتكرة نشاهده لأول مره في تصاميم السيارات, إضافة إلى إستيحاء فتحات التهوية في الصدام الأمامي وإستيحاء المصابيح الخلفية المميزة من النسخة الإختبارية.

لكي تعطي لكزس الجيل الجديد من IS طابع رياضي أكثر قررت ان تستلهم بعض التصاميم من لكزس LFA, حيث قامت بتزويدها بجنوط رياضية شبيهة بجنوط LFA وكذلك لوحة عدادات السرعة المميز وحتى المقود.

الداخلية

الداخلية تم إعادة تصميمها من الصفر, وتبدو شبيهة جداً بداخلية GS و LS الجديدة مع إضافة طابع رياضي لها, بالإضافة إلى تزويدها بشاشة LCD حجم 12.3 إنش ونظام صوتي جديد مكون من 17 سماعه.

قامت لكزس أيضاً بإضافة أنظمة سلامة جديده مثل نظام التنبيه عند اقتراب سيارة للمرور من الخلف، ونظام التنبيه عند الإنحراف عن المسار, ونظام النقطة العمياء.

وقامت بتزويدها بنظام تغيير نوعية القيادة (عادي – رياضي – إقتصادي) وستتوفر نسخة IS350 بإضافة خيار قيادة (رياضي S+).

الأجزاء الميكانيكية

تقول لكزس أن IS350 ستتوفر بنفس ناقل حركة IS F الجيل السابق مع زيادة سرعة تغيير النسب, هذا يجعلنا نتسائل, كيف ستصبح IS F الجديده اذا كانت النسخة الأساسية بهذا الأداء ؟

ستكون IS الجديده أول سياره من لكزس تستخدم نظام G force Artificial Intelligence (G-AI) control الذي يقوم أوتوماتيكياً بإختيار السرعه المناسبة في الجير وفقاً للقوة G او ماتسمى بـ”G force” إقرأ عنها في ويكيبيديا هنا.

الفئات

ستتوفر IS بنسخة هجينة IS300h لأول مره, إضافة إلى نسخة رياضية بالرزمة F-Sport والتي ستتوفر في IS250 و IS350 وحتى IS300h الهجينة.

النسخة F-Sport تتميز عن الفئة الأساسية بصدام امامي يحتوي على فتحات تهوية اوسع, وشبك رياضي أسود وجنوط رياضية, إضافة إلى تزويد الداخلية بلمسات من الكاربون فايبر ومقود رياضي, وتزويدها بنظام تعليق رياضي.

المحركات

لكزس أعلنت في المؤتمر أنها ستطلق IS بـ3 خيارات من المحركات:

  • لكزس  IS250 ستتوفر بمحرك V6 بسعة 2.5 لتر وبقوة 204 حصان
  • لكزس  IS350 ستتوفر بمحرك V6 بسعة 3.5 لتر (لم تعلن عن عدد الأحصنه)
  • لكزس IS 300h الهجينة ستتوفر بمحرك 4 سلندر بسعة 2.5 بتقنية Atkinson-cycle

 موعد إطلاقها في الأسواق

أعلنت لكزس رسمياً في المؤتمر بأنها ستطلق IS الجديدة في الأسواق في منتصف عام 2013, ولاتوجد معلومات عن الأسعار حتى الان.

الصور الحصرية للكزس IS 2014 داخل معرض ديترويت:

تصوير: يزيد سبحي