لاند روفر تكشف رسمياً عن رنج روفر سبورت 2014

1182
9
@حاتم الخثلان

كشفت لاندروفر رسمياً قبل لحظات عن الجيل الجديد من رنج روفر سبورت في حدث خاص قامت ببثه مباشرة حول العالم على موقعها, بعد ساعات من تسريب صورها الرسمية.

رنج روفر سبورت أصبحت أخف وزنا من الجيل السابق بقدر 420 كجم أي مايقارب وزن 5 أشخاص, بفضل بناء مجسمها من الألمنيوم بالكامل, وتصفها لاندروفر بأنها أقوى وأسرع سيارة أنتجتها الشركة على الإطلاق.

الهيكل الخارجي مختلف تماماً عن هيكل رنج روفر الجديد, حتى وإن كان شبيه به, فهو يتميز ببسقف منخفض وأكثر ميولاً في الجزء الخلفي, وأقل إرتفاعاً منه وأكثر عرضاً.

التصميم الخارجي

رنج روفر سبورت 2014 تبدو وكأنها سيارة هجينة من إيفوك والجيل الجديد من رنج روفر, فقد قامت لاندروفر بإستيحاء العديد من أجزاء وملامح هذه السيارتين لتنتج سيارة تجمع بين الفخامة والطابع الرياضي.

حيث تبدو الواجهة الأمامية مستوحاة من رنج روفر بمصابيح شبيهة بمصابيحها التي تحتوي على أنوار LED نهارية, ولكنها أصغر حجماً ومعتّمة, وكذلك الشبك الأمامي الأصغر حجماً والمكون من قطعتين عرضية بدلاً من 3, وصدام جديد شبيه بصدام إيفوك, وفتحات تهوية جانبية وعلى غطاء المحرك.

أما الخلفية تبدو مستوحاة من إيفوك بمصابيح خلفية شبيهة بمصابيحها, إضافة للصدام الخلفي الذي يبدو شبه مطابق لصدام إيفوك.

ستتوفر رنج روفر سبورت بفئة autobiography الأكثر فخامة, وفئة سبورت الأساسية التي تتميز باللون الأسود المطفي في أجزاء مختلفة في السيارة بدلاً من اللون الفضي لإعطاء طابع رياضي أكثر.

التصميم الداخلي

لاند روفر قامت بإعادة تصميم الداخلية من الصفر, وتم تقليص عدد الأزرار داخل المقصورة لتوفير سهولة أكبر في الوصول ولإختصار لوحات التحكم, والمفاجأة أن لاند روفر لم تزودها بنفس عصا ناقل حركة رنج روفر و إيفوك وسيارات جاكوار الأخرى, وقررت بتزويدها بناقل حركة شبيه بالخاص بسيارات بي إم دبليو.

الأنظمة

لاندروفر  قامت بتزويد رنج روفر سبورت 2014 بنظام تعليق منفصل تم إعادة هندسته بالكامل يوفر ثبات ومرونة عالية وراحة أكثر في القيادة, إضافة إلى نظام الإستجابة للتضاريس “Terrain Response”, والذي يقوم بتحليل حالة القيادة ويختار أوتوماتيكياً أكثر إعدادات ملائمه لطبيعة الأرض.

رنج روفر 2013 حصلت أيضاً على نظام صوتي ثلاثي الأبعاد لأول مره في تاريخ السيارات “3D Meridian surround sound music”.

المحركات

رنج روفر سبورت 2014 ستكون مزودة بخيارين من المحركات:

  • محرك V6 بسعة 3.0 لتر سوبرتشارج بقوة 340 حصان
  • محرك V8 بسعة 5.0 لتر سوبرتشارج بقوة 510 حصان

جميع المحركات مرتبطة بناقل حركة ZF مكون من 8 سرعات, ومزودة بتقنية stop/start التي تقوم بإطفاء المحرك عند توقف السيارة بالكامل ولحظة رفع قدم السائق عن دواسة المكابح يقوم المحرك بتشغيل نفسه تلقائيا بشكل سلس وهادئ، وهي تقنية تساعد بتقليل إستهلاك الوقود بشكل كبير جداً والتقليل من إنباعاثات السيارة.

موعد إطلاقها في الأسواق

لاند روفر صرحت في مؤتمرها أنها ستطلق رنج روفر سبورت 2013 في الأسواق في نهاية الربع الثالث من عام 2013, وأكدت أنها تلقت حجوزات عديدة حتى قبل الكشف عنها.

الصور الرسمية وفيديو رنج روفر سبورت 2014: