تجربة قيادة أودي RS7 2015

1608
15

من ضمن تجاربي التي قدمتها في سعودي شفت، حصلت سيارتين فقط على العلامة الكاملة 10/10، تلك السيارتين كانتا مرسيدس S-Class، و فيراري F12، الأولى تنبض بالتقنيات و الهندسة الدقيقة، و تعتبر رمز الراحة والجودة و الفخامة الألمانية، و الثانية هي أقوى و أسرع فيراري بإنتاج تجاري على الإطلاق، و بالتأكيد ستجدها ضمن قائمة أجمل السيارات عبر التاريخ، و تعتبر من رموز الأداء الرياضي في إيطاليا أيضاً.

في هذا التقرير، سنجرب لكم سيارة سيارة استثنائية فعلاً جمعت ما بين الفخامة و القوة، الراحة و الأداء، التقنية و الجودة، في سيارة واحدة! هي أودي RS7 سيارة عائلية أحرجت سيارات السوبر بأدائها “المرعب” بفضل أنظمتها وتقنياتها المتطورة.

جربنا A7 من قبل، و قد نالت على إعجابنا لما تقدمه من سيارة يومية مريحة و فاخرة، و لكن سنرى كيف جاءت RS7 لتكمل نواقص A7 و تجعلها سيارة “مثالية” فعلاً.

في هذا التقرير سنركز على المزايا الإضافية، و الأداء و تحديثات منتصف العمر، و لن نتطرق إلى التفاصيل التي يمكن قرائتها بشكل أدق في تجربتنا لـA7.

التصميم الخارجي 10/9

IMG_1996-2

ستسطيع تمييز RS7 عن شقيقاتها A7 و S7 بسهولة بسبب بضع عناصر أعطتها شخصية مميزة فعلاً! الرفارف أصبحت أعرض لتضم تحتها جنوط عملاقة بمقاس 21 إنش بتصميم ديناميكي بحت، الخلفية حصلت على مشتت هواء يتوسط عادمين بيضاويين الشكل بحجم كبير، أما عند الواجهة ستلاحظ تغيير الصدام الأمامي ليتضمن مداخل هواء عملاقة بتصميم رياضي جداً، و من بينهما شفة أمامية لتشتيت الهواء بلون مغاير مثل الألمنيوم المطفي في السيارة التي بحوزتنا، يعلو ذلك شعار Quattro مطبوع بخط كبير على الشبك السفلي لمدخل الهواء في منتصف الصدام الأمامي.

التغيير الأكبر كان في تصميم المصابيح الأمامية و الخلفية، و التي أصبحت أقرب إلى أودي سبورتباك الإختبارية، حيث أصبحت المصابيح الامامية أكثر حدة بميلانها نحو جهة الشبك. أما مصابيح الـLED في الأمام و الخلف فتم تغييرها بالكامل لتتناسب مع لغة تصميم أودي الجديدة التي لطالما كانت مميزة في مجال الإضاءة، حيث أصبحت الآن بتصميم أكثر استقامة و بزوايا قوية كما شاهدنا في  الأجيال الجديدة من TT و R8 و Q7. لمسة جميلة لاحظتها عند استعمال الإشارات الجانبية فإنها تعمل بشكل متتابع لتضيء من الداخل إلى الخارج، حركة شاهدناها في فورد موستانج و لكن أودي أتقنتها.

الشكل العام للتصميم الخارجي أصبح أكثر حدة و شراسة، و بلمسة أكثر عصرية و رياضية أيضاً، تماماً كما تتوقع أن تكون RS7. لذلك، أرى أن تلك التعديلات البسيطة التي طرأت على السيارة في منتصف عمرها كان لها أثر واضح على شخصيتها المثيرة!

التصميم الداخلي 10/9

IMG_1920-2

التغييرات التصميمية في داخلية RS7 عن A7 التي قمنا بتجربتها تتلخص في شكل مقبض ناقل الحركة الذي أصبح كروي مع شعار RS، و المقود المسطح من الأسفل، و اللذان يتمتعا بطابع رياضي مثير باستعمال الجلد المخرم. بالإضافة إلى تصميم رائع للمقاعد الرياضية بنمط تطريز مميز.

بالرغم من أن RS7 فئة عالية الأداء إلا أنها نجحت بالحفاظ على نفس مستوى الراحة و الرفاهية و درجة التثبيت الممتازة، و المساحات الرحبة في المقاعد الأمامية، و المقبولة في المقعد الخلفية لمتوسطي القامة مع توفر كامل وسائل الرحة و الرفاهية من مثل وحدة التكييف الرباعية المناطق، بالإضافة لوجود حاملات الأكواب و أضواء القراءة.

جودة المواد الداخلية في RS7 كانت على الموعد لتعكس شخصية السيارة باتقان تماماً كما كان التصميم الخارجي، خليط من المواد الفاخرة و الرياضية زادت من فخامة السيارة و حدة روحها الرياضية، فيمكن طلب السقف بالكانتارا، و بالطبع جلد Volcano الفاخر يغطي أغلب الأسطح التي سيصل إليها بصرك، أما التلبيسات الداخلية قدمت لمسة جمالية إضافية عبر استعمال الكاربون فايبر الملمع.

ساعد حجم صندوق الأمتعة الكبير أودي RS7 على تفوقها على منافساتها و تقديمها بصورة السيارة المثالية بشكل أفضل. فيبلغ حجم صندوق الأمتعة 538 لتراً يمكن زيادته 708 لتراً بطوي مقاعد الصف الخلفي، بينما يبلغ حجم صندوق الأمتعة في بي إم دبليو M6 جران كوبيه 453 لتراً، و 424 لتراً في مرسيدس CLS63 AMG.

النظام الترفيهي المعلوماتي 10/10

التغييرات في النظام الترفيهي لم تكن شكلية، ولا تأتي بميزات إضافية، و لكنها حصلت على معالجات أسرع و أقوى ليصبح النظام سريعاً و سلسلاً جداً في التنقل بين قوائمه، و بهذا، عالجت أودي العيب الوحيد في نظام MMI.

المشغل الموسيقي 2/2

يتمتع المشغل الموسيقي بدعمه كافة المصادر لتشغيل الموسيقى من مثل تشغيل الـCD و وصلات الـAUX و بطاقات الذاكرة SD، و الـBluetooh، و الـUSB، بالإضافة إلى دعمه موجات راديو FM و AM، المشغل الموسيقي متصل بنظام صوتي عالي الجودة من Bang & Olufsen يتميز بـ15 سماعة بقوة 1200 واط.

يمكن التحكم بدرجة الصوت و تقديم و تأخير المقاطع الصوتي عن طريق المقبض الخاص بذلك و المحاط بمفاتيح التقديم و التأخير، ما يجعل التحكم بذلك أمر سهل و مباشر حتى أثناء عرض قائمة أخرى غير قائمة المشغل الموسيقي. أما المساحة المخصصة للكتابة باللمس فتقدم 6 مفاتيح للوصول السريع إلى قنوات الراديو المفضلة.

نظام الملاحة 2/2

العديد من نقاط القوة تميز نظام الملاحة الذي يقدمه MMI، يتمثل أولها بطريقة البحث عن المكان المراد الوصول إليه بشكل سهل و مباشر، و إمكانية عرض المباني بشكل ثلاثي الأبعاد، بالإضافة إلى خاصية مهمة جداً، حتى بعض الشركات لا توفرها إلا عند الطلب، ألا و هي عرض السرعة القصوى لكل شارع و تنبيهك عند تجاوز هذه السرعة.

اللغة العربية 2/2

اللغة يدعم نظام MMI في أودي A7 اللغة العربية بالكامل، بما في ذلك قراء كافة البيانات و الأسماء و معلومات المقاطع الصوتية، و عرض القوائم كاملةً باللغة العربية، بالإضافة إلى إمكانية الكتابة بالأحرف العربية عن طريق اللمس، ما يثير الإعجاب هو كيفية التعرف على الأحرف العربية بشكل سريع مهما كان خط كتابتك سيئاً، و ذلك بدون أي سابق إعدادات لتحديد لغة الإدخال.

شاشة عرض المعلومات للسائق 2/2

تتمتع شاشة عرض المعلومات على الزجاج بكونها شديدة الوضوح في وضح النهار، أو حتى وقت الغروب عندما تكون الشمس في مقابلك، أما المعلومات التي تعرضها هذه الشاشة تقتصر على السرعة و تعليمات نظام الملاحة.

تجربة المستخدم 2/2

لطالما كان نظام MMI قوياً جداً في كمية المزايا و نوعها و أسلوب التحكم بأكثر من طريقة سواء كان ذلك عبر المقبض الدوراني أو لوحة اللمس للكتابة أو الأوامر الصوتية، و لا ننسى القوائم البسيطة و واضحة القراءة عن بعد. العيب الأبرز الذي لازم هذا النظام كان البطء بشكل عام، و لكن ها هي أودي تصلح هذا العيب ليصبح نظام كامل و متكامل.

السلامة 10/10

IMG_2012-2

 

حتى الآن لم يتم تقييم أي من A7، S7، RS7ـ من قبل IIHS و NHSTA، و Euro NCAP، و لكن في حال قمنا بمقارنتها بعائلة A6 التي تشاركها نفس المكونات الميكانيكية و أجهزة السلامة و قاعدة العجلات، فإن A6 قد حصلت على 5 نجوم من 5 في التقييم العام من Euro NCAP، و 5 نجوم أيضاً من قبل NHTSA، و تقييمات عالية في إختبارات IIHS.

تقنيات السلامة تشكل قائمة طويلة جداً من الأنظمة الفائقة و الدقيقة تماماً كما هو متوقع من سيارة بسعر يبدأ من حوالي 500 ألف ريال. بغض النظر عن الأنظمة الأساسية، تتضمن هذه القائمة نظام التحكم بالثبات النشط، الكاميرا الخلفية و الأمامية، نظام النقطة العمياء، نظام تنبيه الانحراف عن المسار، و نظام التنبيه من التصادمات المتوقعة، و نظام الرؤية الليلية و نظام رؤية الزوايا عبر الكاميرات، و نظام الركن الألي، و نظام استشعار الحوادث المتوقعه و نظام الفرملة الألية.

القيادة و الأداء 10/10

IMG_2004-2

كسيارة رياضية بأداء عالي، تقدم RS7 أرقام مبهرة فعلاً، فقد استطاعت أودي استخراج قوة 560 حصان و 700 نيوتن متر من عزم الدوران من محرك V8 بسعة 4.0 لتر، باستطاعة هذا المحرك المتصل بناقل حركة أوتوماتيكي متطور جداً من ثماني سرعات، ما يسمح لها بالإنطلاق من 0 إلى 100 كم/س خلال 3.9 ثانية! رقم مخيف بالنسبة لسيارة “عائلية” كبيرة الحجم بوزن يقارب الـ2 طن! بالطبع لدى نظام الدفع الرباعي كواترو الفضل الكبير لتحقيق هذا الرقم عند الإنطلاق.

و لكن في الواقع، وجدت أن أودي كانت كاذبة بشأن تسارع RS7، فعند تجربتنا لإنطلاقة السيارة باستخدام نظام التحكّم بالإنطلاق Launch Control لعدة مرات، لم تتعدى RS7 حاجز الـ3.5 ثانية! أرقام مجنونة فعلاً. أما بالنسبة لسرعة القصوى فهي محددة إلكترونياً عند 250 كم/س، و يمكن زيادتها إلى 305 كم/س

تماسك RS7 على الطريق ممتاز جداً، فبالإضافة إلى نظام الدفع الرباعي الذكي، فإن أبعاد المحرك “القصير” و تموضعه في جسم السيارة بطريقة تحسن من توزيع الوزن بين مقدمة السيارة و خلفيتها، و بمساعدة محاور التفاضل النشطة، لم يكن من الصعب الإستمتاع بالسيارة على المنعطفات. صحيح أنك ستشعر بتدخل من أنظمة السيارة أثناء ذلك، و لكن هذا لن يمنعك بالإستمتاع بها حقاً. لأنها تتطلب الكثير من المهارة و فهم السيارة و إلا الإنزلاق الأمامي سيكون بانتظارك بسبب وزنها الكبير.

شديد العدوانية و الشراسة، هذا أقل ما يمكن وصف نظام العوادم في RS7. حتى عند الوقوف التام. هذا الصوت سيكون سبب حصولك على الكثير من مخالفات ساهر من شدة الحماس الذي سيدب فيك عند القيادة! نعم، إنه بهذه الروعة، خصوصاً عند عمل تبديل عكسي، و سماع صوت الفرقة القوية جداً! يبدو أن هنالك في ألمانيا من تفوق على AMG في صوت العادم.

ضع السيارة على نظام الإعتيادي للقيادة، و ستشعر و بأنك في سيارة أخرى تماماً! و كأن أودي أعطتك A8 مجانية عند شرائك لـRS7، فهذه السيارة المفصومة في الشخصية ستتغير 180 درجة، ستصبح هادئة جداً و كأنك في سيارة كهربائية، نظام تعليق ليّن، نظام توجيه سلس، عزل صوتي ممتاز، و استهلاك بنزين منخفض! قد لا تقتنع بنقطة استهلاك البنزين، و لكن سيبدو الأمر معقولاً عندما تعرف أن أودي استعملت نظام “سلندر عند الطلب” و هو النظام الذي يقوم بتشغيل عدد من السلندرات حسب الحاجة لها، فعلى سبيل المثال في النمط الرياضي، ستعمل جميع السلندرات الثمانية، و لكن عند النمط الإقتصادي، فإن أربعة سلندرات ستعمل فقط، و المبهر في الأمر أن لن تشعر بأي شيء أثناء التغير في عمل السلندرات، كل ذلك يتم بخفة.

لناقل الحركة تأثير واضح على الأداء السيارة الرياضي و الإعتيادي، فكونه ثنائي الكلتش زاد من سرعة تبديل النسب بعملية لن تستغرق سوى أجزاء من الثانية بفضل تقنية ZF القادمة من عالم الفورمولا ون، كما أن آلية عمله في النمط الإعتيادي و كثرة عدد نسبه التي تصل إلى ثمانية ساهم بشكل واضح بالتخفيف من استهلاك الوقود.

أرقام

بالأرقام

تصوير M Noor Kebbewar

10 / 10

الخلاصة

RS7 سيارة مثالية بجميع الحالات، على جميع الطرقات، و بجميع الأنماط، و كأنك تملك أكثر من سيارة كل منها مخصص لغرض معين، و جميع تلك السيارات تؤدي المطلوب منها بأفضل طريقة. فهي سيارة سوبر، سيارة قيادة يومية، سيارة نقل أمتعة، و سيارة اقتصادية. أنظمة مساعدة السائق ممتازة، المزايا الترفيهية، مواصفات السلامة، جودة المواد الداخلية و مساحات الأمتعة و الركاب، عجزت أن أجد عيباً فيها، و بالنظر إلى المنافسين و أسعارهم، لا بد بالإعتراف أن RS7 سيارة مثالية بحق! لا، هذا التقرير ليس دعاية مدفوعة من أودي

التقييم النهائي

10
  • التصميم الخارجي
  • التصميم الداخلي
  • جودة المواد
  • التقنيات و أنظمة مساعدة السائق
  • النظام الترفيهي المعلوماتي
  • الأداء الرياضي و الأداء يومي
  • السعر مقارنة بالمنافسين
  • تصميم فاخر ومميز, إستخدام عملي جداً, وأداء رياضي مذهل
  • مساحة الرأس لركاب المقعد الخلفي

تقييم الزوار
5.50
( 2 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم