تجربة قيادة بورش باناميرا 4S – رزمة Sport Chrono

723
2
@حاتم الخثلان

عندما أطلقت بورش سياراتها باناميرا في عام 2009, لم تقدم بورش فقط أول سيارة سيدان في تاريخها, فهي ابتكرت فئة جديدة لم يسبق إنتاجها من قبل في عالم السيارات الفاخرة. فقد قدّمت سيارة فاخرة بـ4 أبواب Fastback بسقف منحدر متصل بالصندوق الخلفي ليشكل باب خامس, البعض يحب تسمية هذه الفئة أيضاً بـSportback.

إطلاق باناميرا قام بإدخال فئة جديدة تسبب بإعادة تغيير مفهوم المنافسة في سوق السيارات الفاخرة, ولأن أودي وبورش يتبعان بالفعل لمجموعة واحدة -مجموعة فولكس واجن-, أودي كانت مستعدة لإطلاق سيارة من نفس الفئة, حيث تبعتها بـA7 في عام 2010, ثم قامت كذلك أستون مارتن بإطلاق رابيد في نفس العام.

هذه الفئة قد تتداخل مع فئة “كوبيه بـ4 أبواب” التي نشاهدها في CLS و الفئة السادسة جران كوبيه, رغم أنها لا تملك سقف Fastback منحدر, ولكنها تملك نفس شخصية هذه الفئة, حيث تأتي بسقف منحدر أشبه بسقف الكوبيه وبطابع رياضي أكثر, وبمقعدين خلفيين منفصلين, بتوزيع على شكل 2+2, وهو مانجده في باناميرا أيضاً.

التصميم 10/8

 

تصميم باناميرا المميز تم إستيحاءة من بورش 989 الإختبارية التي ظهرت في عام 1988 عندما خططت بورش لأول مره بإنتاج سيارة بـ4, أبواب, ونلاحظ إستيحاء التصميم بوضوح في السقف الممتد إلى الصندوق الخلفي.

في عام 2013 كشفت بورش عن تحديث منتصف العمر لباناميرا والذي زاد من جمالها بتحسين تصميم المصابيح الخلفية والأمامية.

لا أحد ينكر أن تصميم باناميرا مميز جداً وملفت للأنظار, ولكن هنالك شيء ما في تصميمها يشعرك بأنه غير مثالي إذا رأيتها من الجانب, قد يكون ضخامة مؤخرتها وأبعادها العريضة, أو تصميم سقفها مازال لا يبدو مثالي من بعض الزوايا, خصوصاً إذا قارنا تصميمها بأقرب سيارة لها أستون مارتن رابيد, سنلاحظ أن أستون مارتن تعاملت مع السقف الممتد إلى الصندوق الخلفي بشكل أفضل, وستشعر أنها فعلاً سيارة فاخرة بروح رياضية مستوحاة من سيارات الشركة الرياضية, ولكن يبدو أن ذلك سيتغير في الجيل القادم من باناميرا بعد مشاهدة الصور التجسسية لها خلال إختبارها وظهور السقف بإنحدار أكثر.

ملاحظة تصميم السقف يوافقنا فيها أيضاً رئيس بورش بنفسه, السيد  Matthias Mueller, فقد ذكر لمجلة Motoring الاسترالية في العام الماضي تعليقاً على تصميم باناميرا وعملهم على الجيل القادم “هنالك بعض الأخطاء الصغيرة، ولكن سنجعلها على نحو أفضل, على سبيل المثال التصميم كان من الممكن أن يكون أفضل” ويقصد بذلك تصميم السقف.

هذا بلاشك لا يقلل من روعة تصميم باناميرا, فماهو أجمل من أن تملك سيارة تتميز بهوية مختلفة عن أي سيارة فاخرة أخرى, خصوصاً عندما تنظر لها في المساء, ستشعر أن باناميرا تملك توقيعها الخاص بإضاءة الـLED  المميزة. حيث يمكنك التعرّف على باناميرا عن بعد عبر إضاءة الـLED الخلفية المميزة, وكذلك الأمامية بـ4 نقاط, والتي تحتوي عدستين تعمل بنظام PDLS Plus الديناميكي الرائع الذي يقوم بعزل الإضاءة عن السيارات التي تواجهك في الطريق.

أحد أجمل العناصر في التصميم الخارجي لباناميرا, هو الجناح الخلفي. شخصياً, لو  إمتلكت باناميرا, سأجعل الجناح الخلفي مرتفع طوال الوقت, وكأنه قطعة ثابته في السيارة, فهو يضيف لمسة مذهله على مؤخرة السيارة, وكأنه يعيد ترتيب أبعادها التي كنا ننتقدها للتو, خصوصاً وأن موقع الجناح ليس في مؤخرة الصندوق الخلفي كما إعتدنا في بقية السيارات, فهو مرتفع عن نهاية الصندوق الخلفي, وسبق أن شاهدنا ذلك في جناح 911. علماً أن الجناح قابل للتحكم بإرتفاعه يدوياً, ويعمل تلقائياً على السرعات العالية, ليزيد من القوة السفلية ويعطي السيارة إنسيابية وثبات أعلى في السرعات المرتفعة.

الداخلية 9/10

بورش نجحت بتقديم شخصية مميزة وفريدة لداخلية باناميرا لم نسبق برؤيتها من قبل في السيارات الفاخرة, بأزرار تملو الكونسول الوسطي ممتدة إلى المقاعد الخلفية, تعطي لمسة رياضية معقّدة إلى فخامة الداخلية.

تعقيد الكونسول الوسطي يشعرك بأنك متحكم بشكل كامل بخصائص السيارة, وكأنك في مقصورة قيادة طائرة. جميع الأزرار ستجدها بالقرب من يديك, لن تحتاج أبداً إلى الضغط على أكثر من زر للوصول إلى ميزة أو تفعيل نظام معين, فكل زر له هدف واحد واضح.

عندما تجلس في مقعد باناميرا, ستشعر أنك لاتريد النزول منها, بمقاعدها المريحة, والمقود الرياضي ذو إطار الألمنيوم الذي يحتوي على شاشتين صغيرة لعرض وضع القيادة (Sport/Sport Plus) ونظام الإنطلاق, والكونسول الوسطي العريض والمليء بالأزار, أضمن لك بأن أي شخص يركب معاك ستترك له الداخلية إنطباع مذهل.

لم تحصل باناميرا في تحديث موديل 2014 على أياً من التحديثات في الداخلية, ولا تختلف فئة 4S برزمة Sport Chrono التي قمنا بتجربتنا إلا في المقود الرياضي, والساعة التي تعلو الكونسول الوسطي, إضافة إلى خصائص حساب التوقيت على حلبة السباق, والتسارع.

النظام الترفيهي المعلوماتي 1/2

إن سألتني ماهي أكبر نقطة ضعف في باناميرا, فسأقول بلا تردد أنها في النظام الترفيهي, فهو ضعيف من حيث صغر حجم الشاشة, و واجهة المستخدم ضعيفة, كان من الأفضل أن يتوفر النظام الترفيهي بأداة تحكم قريبة لليد كما في الشركات الألمانية الأخرى, وشاشة أكبر, و واجهة مستخدم أفضل.

شاشة عرض المعلومات مندمجة بشكل جميل في لوحة عدادات السرعة الدائرية, سهلة الإستخدام والتحكم عبر عصا تحكم خلف المقود. تقوم بعرض الخرائط ونظام الملاحة, إضافة إلى بيانات السيارة والقيادة, وخاصية حساب توقيت الدورة على حلبة السباق.

باناميرا 4S التي قمنا بتجربتها كانت تتوفر بسماعات BOSE بـ12 مكبر صوت عالي الجودة, بقوة  585 واط. يتميز النظام الصوتي بتقنية AudioPilot® الذي يعمل على تحسين العزل الصوتي داخل السيارة عبر ميكرفون يستقبل موجات الضجيج من خارج السيارة ويرسل موجات مضادة لموجات الضوضاء حتى تشتتها او تخففها.

تجربة المستخدم 4/4

كما هو الحال في التصميم المشابه لكايين و ماكان التي قمنا بتجربتهما سابقاً، فإن الكمية الكبيرة من المفاتيح في الكونسول الوسطي و الداخلية قد تكون مربكة للعين من النظرة الأولى، و لكن سرعان ما سيعتاد السائق عليها بسبب ترتيبها الواقعي و والوظيفي للغاية بصورة تركز على راحة السائق بشكل رئيسي، فلن يطيل الأمر للاعتياد على مكان كل المفتايح في الداخلية و استعمالها دون الحاجة للنظر أو انحناء الظهر للوصول إليها.

الراحة 2/2

جميع الراكب لديهم تحكم كامل بنظام التكييف بشكل منفصل, حيث من الممكن أن يتم تكييف السيارة بمنطقتين أو 3 مناطق أو 4 مناطق حرارية مختلفة, ويستطيع أياً من الركاب التحكم بدرجة حرارتها و قوة مروحتها وتوجيهها من كل مقعد على حدى,  وجميع المقاعد تتوفر بخاصية التدفئة و التهوية وهي فعالة جداً.

مساحة الركاب في الأمام ممتازة عند الرأس أو عند الأرجل, وكذلك في المقاعد الخلفية, وإن كنت تبحث عن مساحة أكبر للأرجل في الخلف, فئة Executive ذات قاعدة العجلات الطويلة, ستكون المناسبة لك.

مساحة التخزين 2/2

مساحة التخزين في صندوق الأمتعة كافية للإستخدام العائلي بسعة 445 لتر, وبإماكنها إبتلاع أي شيء بفضل إمكانية طي المقاعد الخلفية لتصبح بنفس مستوى صندوق الأمتعة وتضاعف المساحة لتصبح 1263 لتر !

السلامة 10/6
تقييمات السلامة -/-

لم تقم حتى الان أياً من الجهات المختصة بإختبارات السلامة مثل NHTSA  و IIHS  و Euro NACP  بإختبار باناميرا, ولكن لأن بورش تُعرف بقوة و صلابة هيكلها, نتوقع أن تحصل على تقييم مرتفع عند إختبارها.

 أنظمة السلامة و مساعدة السائق 6/10

مقارنة بالسيارات المنافسة, لا تتميز باناميرا بأنظمة السلامة, ولكنها تتوفر بأنظمة مساعدة السائق مثل نظام Porsche Stability Management (PSM) الذي يحتوي على أجهزة إستشعار لترصد بإستمرار توجيه السيارة وسرعتها وتسارعها, للحفاظ على ثبات وإستقرار السيارة في الطرقات الغير مستوية.

إضافة لنظام  التعليق النشط PASM والذي يقوم بضبط نظام التعليق على كل عجلة على أساس ظروف الطريق وأسلوب القيادة. مما يساعد على تقليل إهتزازات السيارة وزيادة الثبات, وتحسين الأداء. كذلك نظام Adaptive air suspension وهو نظام يقوم بالتحكم تلقائياً بمنسوب السيارة حسب أسلوب قيادتك, ويوفر لك إمكانية التحكم يدوياً بإرتفاع السيارة, حيث تستطيع رفع مستوى السيارة إلى 20 ملم لتجنب إحتكاكها من الأسفل عند الحاجة, وعند تفعيل وضعية القيادة Sport Plus يقوم النظام تلقائياً بخفظ مستوى السيارة من لتوفير ثبات عالي جداً أثناء القيادة.

أحد أبرز أنظمة مساعدة السائق الفعّالة هي الكاميرا التي تغطي كامل السيارة, بـ360 درجة, تعطيك رؤية شاملة عن المنطقة المحيطة, وهي مفيدة جداً عند ركن السيارة لنظراً لحجمها الكبير.

 الأداء 10/9

تتوفر باناميرا بمجموعة كبيرة من الفئات بمحركات وقود تنحصر بخيارين V8 و V6  بأرقام أداء تبدأ من 310 حصان إلى 570 حصان.

أكبر تغيير في باناميرا 4S بعد تحديث منتصف العمر, هو تغيير المحرك من V8 بسعة 4.8 لتر بقوة 400 حصان و 677 رطل-قدم من عزم الدوران, إلى محرك V6 بسعة 3.0 لتر ثنائي التيربو بقوة 420 حصان و704 رطل-قدم من عزم الدوران.

رغم أن المحرك أصبح أصغر حجماً, إلى أنه أصبح أقوى بزيادة 20 حصان, وأخف وزناً مما ساعد في تحسين تسارعها من 0 إلى 100 خلال 4.8 ثواني, و4.5 ثواني في رزمة Sport Chrono التي قمنا بتجربتها, مقارنة بتسارع 5.0 ثواني في محرك الـV8.

جميع خيارات المحركات مرتبطة بناقل حركة PDK أوتوماتيكي من 7 سرعات يقوم بنقل القوة إلى العجلات الخلفية, والعجلات الأربعة في فئة 4 و 4S. سريع جداً في تغيير السرعات, ويوفر لك ميزة إختيار برمجة ناقل الحركة التي تناسبك, عبر تغيير نظام القيادة إلى Sport أو Sport Plus.

أداء باناميرا 4S كان رائع, قوة الأحصنة كافية لسيارة فاخرة عائلية بروح رياضية, ناقل الحركة سريع الإستجابة, تسارعها من الصفر ممتاز, ولكنه يبدأ بالتباطؤ بشكل واضح عند الوصول على سرعات عالية. إذا كنت تبحث عن أداء أعلى, بإمكانك الحصول على باناميرا تيربو بقوة 570 حصان وبتسارع من 0 إلى 100 في 3.8 ثواني فقط.

تقييمي للأداء هنا ينحصر على فئة 4S ومقارنتها بالسيارات المنافسة بفئاتها الفاخرة برزمة رياضية, وليست الفئات الرياضية مثل RS7 أو M6 أو Raped S و CLS63 AMG, لأن هذه الفئات في مستوى منافسة باناميرا تيربو رغم التفاوت في الأسعار. لذلك يستحق أداء باناميرا 4S على تقييم 9/10 خصوصاً وأنه يوفر لك العديد من الخيارات الرياضية الفعّالة بين يديك كما في خيار وضعية القيادة Sport Plus الذي فعلاً يحول أداء السيارة إلى وضع مختلف تماماً قد ينسيك أنك في سيارة سيدان فاخرة.

القيادة 10/9

باناميرا هي أحد السيارات الفاخرة النادرة التي تستطيع أن تندمج في جميع أنواع الطرق, ففي الطرق السريعة, ستشعر بهدوء رائع وثقة تامة في السيارة على السرعات العالية, وثبات عالي وقيادة ممتعة في المنعطفات.

رغم حجم السيارة الكبير, إلا أنك تشعر بأنك متحكم تماماً بالسيارة بفضل نظام الدفع الرباعي في فئة 4S, وإذا كنت تعتقد أن باناميرا 4S لن تنحرف أبداً بسبب نظام الدفع الرباعي فأنت مخطئ, حيث أن باناميرا ستعطيك فرصة بسيطة من الإنحراف Oversteer بدرجة ثبات ممتازة، آمنة، و ممتعة في نفس الوقت.

وضعية القيادة Sport

بضغطة زر, المحرك وناقل الحركة سيقوما ببرمجة أنفسهم لتوفير حِدّة أكبر في ردة الفعل والإستجابة, وسيتم تلقائياً تفعيل العوادم الرياضية, وزيادة صلابة نظام التعليق, وكذلك المقود, لتوفير أفضل ثبات وإستجابة في المنعطفات.

وضعية قيادة Sport Plus

إضافة إلى التغييرات في وضعية Sport, المحرك يصبح أقوى حِدّة وأفضل إستجابة, برمجة ناقل الحركة تصبح أيضاً حادة جداً ومدة التغيير بين النسب تصبح أقصر لإستجابة فورية للتسارع, ويتم تفعيل الدرجة الثانية من نظام التعليق ليصبح أكثر صلابة ليوفر ثبات عالي جداً في المنعطفات. والميزة الأهم في هذه الوضعية, هي تفعيل نظام الإنطلاق Launch control والذي سيساعد على إنطلاقه أقوى من الصفر.

عندما تضع يديك على المقود وتبدأ بقيادة السيارة, ستشعر أنك حتماً في بورش, رغم أنه ليس بنفس خشونة وقوة نظام توجيه 911, إلا أنه خشن ودقيق بمافيه الكفاية لسيارة فاخرة وبهذا الحجم.

بشكل عام، جو القيادة داخل الباناميرا رائع جداً من ناحية الفخامة والراحة, وممتاز من الناحية الرياضية (في رزمة Sport Chrono), رغم أن بورش بذلت جهدها لتوفر صوت رائع جداً من مخارج العادم, ولكني سأفضل صوت محرك V8 إن أردت إمتلاك بورش باناميرا.

بالأرقام
تجربة التسارع

8 / 10

الخلاصة

إن كنت تريد أن تتميز بسيارة فاخرة بروح رياضية, ملفته للأنظار, تجمع بين الفخامة والإعتمادية وتوفر لك الأداء العالي المطلوب عند الحاجة, فإن باناميرا 4S هي السيارة المناسبة لك.
ننصح بطلب رزمة Sport Chrono لتجربة رياضية لا تنسى, وإختيار لون الداخلية Espresso.
(سعر الفئة التي تم تجربتها 585,000 شاملة الرزمة الرياضية والمواصفات الخاصة)

التقييم النهائي

8
  • متعة القيادة
  • وضع القيادة الرياضي فعّال جداً, لدرجة أنه قد ينسيك أنك في سيارة سيدان فاخرة
  • التصميم الخارجي يملك هوية مميزة
  • من أفضل داخليات السيارات من ناحية الأداء الوظيفي
  • خيارات لا تحصى من الإضافات والتخصيص التي يمكن طلبها عند الشراء
  • حجم الشاشة صغير, والنظام الترفيهي ليس بمستوى المنافسة
  • فتحة السقف صغيرة

تقييم الزوار
0.00
( 0 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم