تجربة قيادة بورش 911 كاريرا 4 الجديدة

12286
3
@حاتم الخثلان

لطالما أثبتت بورش 911 نفسها كأكثر سيارة رياضية فاخرة وعملية في سوق الشرق الأوسط، فهي تمتلك التركيبة المثالية لسيارة رياضية بأداء رائع، وخيارات عديدة من الفئات، بتصميم أنيق وفاخر وعملي في نفس الوقت يمكنّك من إستخدامها بشكل يومي. حيث أن المقاعد الأربعة تعطيها أفضلية في فئتها، وراحة وجودة القيادة ترفع من مستوى المنافسة.

بعد مرور 4 سنوات منذ إطلاق الجيل الحالي في عام 2011، أطلقت بورش تحديثات منتصف العمر للجيل الحالي والتي قد تبدو لك بسيطة في البداية وتنحصر على تحديثات في التصميم الخارجي والداخلي، ولكن هذه التحديثات شملت محرك جديد، وتطوير ناقل الحركة ونظام التعليق PASM ونظام الدفع الرباعي أيضاً، مما يعني تغيير في الأداء وجودة القيادة، وهو ماسنركز عليه في تجربتنا هذه.

التصميم الخارجي 10/8

img_8849

بورش لن تتخلى عن تمسّكها بتصاميمها الكلاسيكية، خصوصاً في مقدمة السيارة، رغم أن التحديثات ليست بسيطة، إلا أن بورش حافظت على روح تصميم 911.

فقد قامت بورش بتحديث المصابيح الأمامية لتحتوي على إضاءة LED نهارية على شكل 4 نقاط، وصدام أمامي جديد بفتحات تهوية أعرض بتقنية الشبك النشط التي تساعد على التحكم بكمية الهواء الداخل إلى المبرد (الرديتر) بناءً على حاجة المحرك، إضافة إلى إضاءة LED نهارية خطية أنحف.

img_8863

أما من الخلف فكان التحديث الأكبر بفضل إستبدال الشبك الخلفي للمحرك بشبك جديد بخطوط طولية مستوحاة من موديلات 911 الكلاسيكية، هذه الفتحات ليست جمالية فقط بل لها عدة فوائد ميكانيكية، حيث أن في 911 الجديدة تقع المبردات “Intercoolers” خلف الإطارات الخلفية وتستقبل الهواء من الشبك الخلفي الذي صمم بطريقة هندسية مبتكرة لإمتصاص الهواء الطبيعي وتحويله إلى هذه المبردات، حيث يحتوي على مداخل تُفتح وتُغلق بناءً على قياس درجة الحرارة، وبمجرد ارتفاع درجة الحرارة فإنها تقوم تلقائياً بفتح المجال لتدفق الهواء الطبيعي وتبريد المحرك.

إضافة لذلك، تم تحديث تصميم المصابيح الخلفية لتصبح ثلاثية الأبعاد، وتحتوي على 4 نقاط LED للمكابح، وكذلك حصلت 911 على صدام خلفي جديد يحتوي على فتحات تهوية جانبية، ومخارج عادم وسطية.

التحديثات لم تنحصر على هذه الأجزاء فقط، حيث قامت بورش بتغيير تصميم مقابض الأبواب، والمرايا الجانبية، وإضافة خيارات جديدة للجنوط.

تحديثات التصميم الخارجي بلا شك زادت من جمالها، الخلفية تبدو مذهله خصوصاً بفئات 4 و 4S ذات الدفع الرباعي والتي تحتوي على إضاءة LED خطية متصلة، ولكن كنت أتمنى رؤية تحديث أكبر في تصميم الواجهة الأمامية، فهي مازالت الجانب الأقل جاذبية في بورش 911 مقارنة بالخلفية.

التصميم الداخلي 10/9

img_8884

في تجربتنا السابقة لبورش 911 GTS، كانت أبرز ملاحظة سلبيه عليها هو النظام الترفيهي، ولكن أخيراً قامت بورش بتغيير هذا النظام بنظام PCM الجديد والذي سنتطرق له بالأسفل بالتفصيل.

كذلك حصلت 911 على مقود جديد بتصميم رائع مستوحى من 918 سبايدر، يحتوي على أداة التحكم بوضعية القيادة بتصميم جميل يضيف في تجربة رياضية مميزة أثناء القيادة، والذي يوفر لك 4 وضعيات مختلفة للقيادة (عادي، رياضي، رياضي بلس، فردي)، وكذلك زر الإستجابة الرياضية “Sport Response” الذي يتوسط الأداة، ويقوم بإعطاءك 20 ثانية من الأداء الأقصى للتيربو وسرعة الإستجابة لناقل الحركة ودواسة الوقود، وبإمكانك إستخدامه بشكل مستمر لمدة 20 ثانية في كل مره.

جودة المواد الداخلية ممتازة جداً كما عودتنا بورش، راحة المقاعد الأمامية مقارنة بمنافسيها جداً رائعة، أما المقاعد الخلفيه فهي مهيأه للأطفال أكثر من كونها مهيأه للبالغين، حيث أن مساحة الركبة أو حتى إرتفاع السقف غير مناسب للبالغين، ولكنه بلا شك سيسعهم في حال إضطررت لأخذ صديق ثالث معك، فقد قمنا بتجربة ركوب 4 أشخاص بالغين، ولم تكون البورش 911 عائق، ولكنها لم تكن مريحة للراكبين بالخلف بالطبع.

أماكن التخزين سهل الوصول لها وسهلة الإستخدام، ماعدا منطقة التخزين في مسند اليد، حيث أنها صغيرة للتخزين، ويعود السبب لأنها مهيئة لوضع الجوال بها، فهي تحتوي على شاحن ومحسّن لإستقبال الشبكة، وإذا كنت تتسائل لماذا؟ بورش تريد تقليل مستوى الإشعاعات في الداخلية وتقليل إستهلاك البطارية عبر إيصال إشارة شبكة الهاتف بشكل مباشرة من هوائي السيارة الخارجي.

بورش قامت بإضافة تنبية النقطة العمياء بجانب المرآة الجانبية من داخل السيارة، شعرت في البداية أن موقعها غير مريح خصوصاً وأن التنبيه باللون الأحمر، ولكن خلال قيادتي للسيارة، لم تكن مزعجة كما تصورت، بل قد تجدها أفضل أن تكون إنارة تنبية النقطة العمياء داخل السيارة وليس بخارجها، حيث أن إنارة التنبيه في المساء عادة تلفت النظر للسائقين القادمين أكثر من سائق السيارة نفسه.

النظام الترفيهي 10/9

2017-porsche-911-carrera-apple-carplay

النظام الترفيهي الجديد PCM هو ثاني أبرز تغيير بعد المحرك الجديد، حيث يعد أحد أفضل مميزات بورش 911 بعدما كان الجانب السلبي الأكبر في الموديل السابق.

إستجابة الشاشة سريعة وعملية، حيث أنها قريبة من إستجابة الهواتف الذكية، إضافة إلى أنها تحتوي على حساس إستشعاري يقوم بتفعيل شريط للوصول السريع بمجرد إقتراب اليد من الشاشة، وتتعرف على الكتابة بخط اليد، مجرد ضع الحروف الأولى للعنوان وسيقوم النظام بإكمال الكلمات والعنوان إن قمت بإدخاله من قبل.

نظام بورش الجديد أصبح يحتوي على خرائط قوقل الأرضية Earth، إضافة لـ View Street Google التي تستطيع من خلالها رؤية الشارع نفسه، ولكن لأن قوقل لم تغطي المملكة بهذه الخدمة، لن تكون مفيدة لك في الفترة الحالية.

أحد الإضافات الجميلة “تطبيق بورش للتواصل مع السيارة” الذي يدعم ابل iOS و أندرويد، ومن خلاله تستطيع التحكم عن بعد بعدد من وظائف السيارة مثل مثل إقفال الأبواب والنوافذ وحتى المرايا الجانبية عن بعد، وتحديد موقع سيارتك في الخريطة، وفي حال كنت مثلي كثيراً ما تنسى أين أوقفت سيارتك في المواقف الكبيرة، بإمكانك تفعيل صوت الإنذار وإنارة السيارة حتى في مسافة لا يغطيها المفتاح. إضافة يوفر لك التطبيق بعض المعلومات الأساسية مثل كم تبقى من الوقود وسرعة السيارة الحالية وكم قطعت من مسافة، هذه البيانات ستكون مفيدة جداً إذا قمت بإعطاء سيارتك لشخص آخر.

بورش لا تحب الإستغناء عن الأزرار، فهي مازالت تعطيك إحساس أفضل بالتحكم، وسرعة وصول أكبر، حيث أن الكونسول الوسطي يحتوي على أزار القوائم الرئيسية، إضافة لمنفذ لشريحة SIM للتتيح للنظام الإتصال بالإنترنت وتفعيل خدمة الـWi-Fi لتتمكن من ربط جوالك بالنظام أو عبر البلوتوث.

porsche-911-carplay

أهم الخصائص الجديدة في نظام بورش PCM هو دعمه لنظام “أبل كار بلاي”، من خلاله ستحصل على خصائص كثيرة إضافية، أبرزها بالنسبة لي خرائط قوقل والإتصال والرسائل وتطبيقات الموسيقى والبودكاست التي تدعم ابل كاربلاي. هذه نقطة إضافية تستحقها بورش في نظامها الجديد.

أنظمة السلامة 10/9

كبقية سيارات بورش الأخرى, وبسبب عدم بيع 911 بكميات تجارية كبيرة تستدعي إجراء هذه الإختبارات, لم يتم إختبارها من قبل أي من هيئات ومؤسسات إختبارات السلامة.

ولكن بورش 911 تتوفر بعدة أنظمة سلامة، وتحديث منتصف العمر أضاف نظام كبح أوتوماتيكي بعد الإصطدام لتفادي تحرك السيارة بعد الإصطدام وتعرضها لحادثة أخرى أو إندفاعها للسيارة الأمامية في حال كان الحادث من الخلف.  إضافة لذلك زودت بورش 911 بمكابح جديدة أسمك بـ6 ملم، لتحسين أداء المكابح وتقليل مسافة التوقف.

تحتوي بورش على وسادتين هوائية أمام السائق والراكب، إضافة لوسادتين أخرى جانبية لرأس وجانب السائق والراكب أيضاً. كذلك هيكل بورش مصمم بتعزيزات في الأبواب للمساعدة في تقليل الإصابة في حالة الصدمات الجانبية.

مميزات السلامة هذه ليست المثالية إذا قارناها بالسيارات الأخرى بشكل عام،ولكن مقارنة بأنظمة ومميزات السلامة في السيارات الرياضية الأخرى، سنجد نفس مستوى الأنظمة وأكياس الهواء، لذلك ستستحق بورش

 

المحرك والأداء 10/9

img_9044

هنا نقف مودعين آخر محرك تنفس الطبيعي لبورش 911، فقد استغنت بورش عن محرك كاريرا السابق الذي كان يتميز بالتنفس الطبيعي، واستبدلته بمحرك ثنائي التيربو، 6 سلندر بسعة 3.0 لتر وبقوة 370 حصان، و 450 نيوتن-م من عزم الدوران، أقوى بـ20 حصان، وأفضل إستهلاكاً للوقود بنسبة 12%.


لطالما كانت إضافة التيربو للمحرك أحد أكبر مخاوف عشاق السيارات الرياضية، رغم أنها تساعد على رفع الأحصنة وخفض إستهلاك الوقود، ولكن في المقابل شاحن التيربو معروف بكتمه لصوت المحرك، وكثيراً ما يتسبب بتأخر في الإستجابه (Turbo Lag).

من خلال تجربتنا للمحرك الجديد، شعرنا بأداء أفضل، حيث استغلت بورش خبرتها في محركات التيربو التي تزيد عن 40 عام لتتفادى هذه العيوب، صوت المحرك بلا شك انخفض وافتقد ثِقل صوت المحرك ذو التنفس الطبيعي، ولكن بورش استطاعت أن تضيف صوت مميز جداً للمحرك الجديد، حيث ستسمع صفير شواحن التيربو مع فرقعة بسيطة. هذا الصوت لم يكن مسموعاً من الداخل، تفاجأت في البداية من ذلك، توقعت أن المحرك الجديد فقد كلياً صوته الرياضي، ولكن عندما سمعت صوت المحرك من الخارج أثناء قيادة السيارة، كان الصوت ممتع للأذان، ليس الصوت المثالي لمحرك 6 سلندر، ولكنه بلا شك كان أفضل بكثير مما كنت أسمعه وأنا أقودها.

المحرك الجديد لم يضيف فقط 20 حصان، ولكن الأداء تحسن بشكل عام، حيث أصبحت 911 كاريرا 4 لأول مره تتسارع من 0 إلى 100 كم/س في توقيت أقل من فئات الدفع الخلفي -رغم أنها أثقل وزناً- بفضل نظام الدفع الرباعي الجديد، حيث أصبحت تتسارع خلال 4.1 ثوانٍ، بفارق 0.4 عن الموديل السابق، وهو فارق كبير جداً على زيادة 20 حصان، والسر يعود إلى نظام بورش للتحكم بالدفع PTM الموجود في 911 تيربو، والذي يقوم بتوزيع أسرع وأكثر دقة للقوة إلى العجلات الأمامية والخلفية، إضافة إلى أن بورش قامت بتحسين الإرتباط بين المحرك وناقل الحركة ونظام الدفع الرباعي لتحسين الاستجابة والتسارع.

بورش كذلك حسنت من سلاسة ناقل الحركة PDK بفضل التروس الافتراضية، والتي تقوم على مبدأ دمج سرعتين في آن واحد, كيف؟ لكل ترس عمود خاص به متصل بالمحرك عن طريق الكلتش, بطريقةٍ سلسة يتم دمج الكلتش الخاص بكل من الترسين المناسبتين لينتج ترس افتراضي جديد مناسب لسرعة السيارة, وفي حال زيادتك للسرعة أو خفضها فإن ناقل الحركة يختار الترس الأنسب بسرعة تفادياً لحرق الكلتش. هذه الخاصية متوفرة بشكل أساسي في 911 تيربو وها هي تنضم للفئات الأخرى.

هذا يعني أنه أصبح بإمكانك القيادة بسرعات منخفضة على تروس مرتفعة بدورات RPM منخفضة بسلاسة، مما يعزز من راحة القيادة وتوفير إستهلاك الوقود. إضافة لذلك، زودت بورش “النظام الذكي لقطع إمداد الوقود عن المحرك”، والذي يقوم بإيقاف إمداد الوقود في بعض الحالات مثل عند رفع القدم عن دواسة الوقود أثناء القيادة على منحدر، أو عند التباطؤ لسرعة أقل من 7 كم/س قبل توقفها عند الإشارة مثلاً.

هنالك تغيير جديد في ناقل الحركة لا أعتقد أن الكثير سيلاحظه ماعدا مالكي 911 السابقين، فقد قامت بورش بعكس إتجاه التغيير عند وضع ناقل الحركة على الوضع اليدوي، حيث أصبح التغيير + بإتجاه الأسفل كما في 911 GT3 بدلاً من أن تكون بإتجاه الأعلى، لتضيف إحساس ناقل الحركة اليدوي.

لم تحصل 911 كاريرا 4 على تقييمنا الكامل للأداء بسبب فقدانها لصوتها المميز، وضعف صوت المحرك في الداخل مقارنة بصوتها من الخارج، مما قلل من الإحساس الرياضي الممتع الذي تعودنا عليه في بورش 911.

لكي نختبر الأداء، ونظام الدفع الرباعي المطور، لماذا لا نتحدى طائرة استعراضية؟

القيادة 10/10

img_9039

القيادة في بورش 911 كاريرا 4 بالأخص تستحق تقييم كامل، فهي تجمع كل ماترغبه في سيارة رياضية فاخرة، راحة وجودة قيادتها على الطريق رائعة جداً، وبفضل نظام الدفع الرباعي ستشعر بثبات عالي جداً وثقة كبيرة أثناء قياتك، ستعشر بتحكم كامل في السيارة، وفي نفس الوقت توفرها بـ4 اوضاع للقيادة وإمكانية التحكم بالصوت الرياضي ورفع مقدمة السيارة عند الحاجة يجعلها فعلاً مثالية للإستخدام اليومي مقارنة بمنافسيها.

بورش قامت بتحسين نظام التعليق، وخفض إرتفاع السيارة 10 ملم لتعزيز ثبات السيارات على المنعطفات، ووفرت أداة التحكم بوضعية القيادة التي تشمل 4 أوضاع للقيادة (عادي، رياضي، رياضي بلس، فردي) والتي تحتوي أيضاً على زر الإستجابة الرياضية “Sport Response” الذي تطرقنا له سابقاً، حيث يوفر لك 20 ثانية من الأداء الأقصى للتيربو وسرعة الإستجابة لناقل الحركة ودواسة الوقود، وستجد أفضل إستخدام له عند التجاوز.

السر في التحسّن الكبير الذي شعرنا به في 911 كاريرا 4 مقارنة بالموديل الماضي هو إستغلال بورش لتقنيات وأنظمة 911 تيربو و GT3 في كاريرا، على سبيل المثال، أفضل إضافة بالنسبة لي في كاريرا 4 هو نظام توجيه العجلات الخلفية، والذي يقوم بتحريك العجلات الخلفية في نفس إتجاه توجيه العجلات الأمامية بعد سرعة 80 كم/س، أو عكس إتجاه العجلات الأمامية في سرعة أقل من 50 كم/س، لزيادة رشاقة وقدرة السيارة على المناورة والإنعطاف.

إذا كنت تعتقد أن نظام الدفع الرباعي سيفقدك متعة القيادة وإنزلاق مؤخرة السيارة فأنت مخطئ، فقد قامت بورش بضبط نظام الثبات PSM حيث أن إطفائك للنظام سيوقف الأنظمة المساعدة وسيعطي دفع أكبر للعجلات الخلفية لضمان إنزلاق أكبر تحت السيطرة في نفس الوقت.

بورش 911 كاريرا تتوفر أيضاً بنظام PDCC الذي يقوم بخفض انحناء هيكل السيارة أثناء الإنعطاف لتوفير ثبات أعلى، عندما تدمج هذا النظام مع نظام دفع رباعي رائع ونظام تعليق متطور وتكامل المحرك مع ناقل الحركة، ستعرف السبب الذي فعلاً يجعل قيادة 911 كاريرا مميزة.

بالأرقام

%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b1%d9%82%d8%a7%d9%85

الأسعار

الفئة السعر يبدأ من
911 كاريرا  364,200
911 كاريرا كابرولية 402,700
911 كاريرا S  428,500
911 كاريرا S كابرولية 470,700
911 كاريرا 4  391,200
911 كاريرا 4 كابرولية 433,400
911 كاريرا 4S 455,500
911 كاريرا 4S كابرولية 497,700
911 تارقا 4 433,400
911 تارقا 4S  497,700
911 تيربو 604,800
911 تيربو كابرولية 647,000
911 تيربو S 712,800
911 تيربو S كابرولية 762,400

فيديو ملخص تجربة بورش 911 كاريرا 4

9 / 10

التقييم النهائي

التقييم النهائي

9
  • تصميم كلاسيكي جذاب
  • أداء رائع
  • جودة قيادة وثبات عالي
  • نظام ترفيهي متطور يدعم أبل كاربلاي
  • سعر إبتدائي ممتاز
  • فقدانها لصوت المحرك السابق المميز

تقييم الزوار
8.42
( 26 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم