فورد تكشف عن إكسبدشين 2018 الجديدة كلياً

16426
17

كشف فورد أخيرا النقاب عن الجيل الجديد والرابع من إكسبديشن التي أبتدأت فورد مسيرتها في 1996، لتفتتح بذلك صفحة جديدة وتطوي صفحة الجيل الماضي الذي استمر لفترة 10 سنوات.

التصميم الخارجي

فورد قامت بتصميم اكسبديشن من الصفر بمساعدة مصممي لنكولن، لذلك تبدو السيارة متميزة جداً عن بقية سيارات فورد وحتى عن شقيقتها الأقرب F-150 التي تشاركها قاعدة العجلات والمحركات والعديد من الأجزاء الميكانيكة، حيث تميز التصميم بخطوطه الأنيقة ما يجعلها تبدو أكثر عصرية وملائمة لفئتها مما لو منحت تصميما مقتبسا من F-150 الجريء. وقد جاء التصميم مفاجئاً بسبب الصور التجسسية الكثيرة لإكسبيدشين أثناء اختباراتها بتصميم F-150.

قامت فورد ببناء اكسبديشن الجديدة كلياً من الألومينيوم كما فعلت مع F-150، مما ساعد في تقليل وزنها بـ137 كجم، وقد زودتها بأكثر من 40 تقنية وميزة جديدة، تشمل نظام الركن الذاتي للسيارة وإخراجها من الموقف الأول من نوعه في فئتها، إضافة لكاميرا 360 درجة، وأنظمة مساعدة مثل نظام الحفاظ على المسار، ومثبت السرعة المتكيّف، ونظام تفادي الحوادث الأمامية.

الداخلية

داخلية اكسبديشن تبدو أكثر فخامة مع مواد أعلى جودة وإن كانت حصلت على نفس كونسول ومقود وعدادات F-150 إلا أن المقاعد تتميز بتصميمها وجودتها، وميزّتها فورد بأداة تحكم دائرية لتغيير ناقل الحركة بدلاً من عصا ناقل الحركة التقليدية، وبالإنتقال للصف الثاني نجد أن فورد قد أدت عملاً رائعاً في التصميم واختيار المواد، بالإضافة للمساحات وأدوات التحكم المتوفرة لركاب الصف الثاني فقد زودتها فورد بنظام ترفيهي مكون من شاشتين، وفتحة السقف بانورامية كبيرة تغطي معظم السقف، أما مساحة التخزين الخلفية فهي تتوفر بميزة جديدة تمكّنك من تعديل الرّف خلف الصف الثالث لتتحول لأماكن تخزين مرنه، يمكنك تشكيلها وفقاً لحاجتك.

تتوفر اكسبديشن بنظام SYNC 3 الذي يدعم أبل كاربلاي وأندرويد أوتو، وميزة الـWifi التي ستغطي مسافة 15م من السيارة، وشحن لاسلكي للجوال لأول مره في تاريخ سيارات فورد، إضافة إلى سماعات B&O الفاخرة المكونة من 12 مكبّر صوت.

المحركات والأداء

وأخيرا فقد حصلت اكسبديشن على محرك EcoBoost V6 بسعة 3.5 لتر تيربو، لم تعلن فورد عن تفاصيل الأداء، ولكنها ذكرت بأن المحرك سيجعلها أقوى إكسبيديشن على الإطلاق. سيتوفر المحرك بنظام التشغيل والتوقف الآلي للمساعدة على توفير الوقود عند توقف السيارة المؤقت. ولأول مرة في فئتها حصلت على ناقل حركة من 10 سرعات.

كذلك ستتوفر اكسبديشن بـ7 وضعيات للقيادة تشمل (الوضع الطبيعي، رياضي، وضع الجرّ/السحب، الإقتصادي، الزرع/الحجر/الثلج، الرمال، الطين)، إضافة إلى حصولها على دفرنس محدود الانزلاق جديد “limited-slip differential”، ونظام دفع رباعي ذكي يوزع الدفع على العجلات حسب حاجتها.

موعد إطلاقها

سستوفر فورد إكسبديشن الجديدة كليا في الأسواق في نهاية الربع الثاني من هذا العام، ونتوقع وصولها إلى السعوية خلال نهاية 2017، وستظهر لأول مرة في معرض شيكاغو حيث ستكشف فورد المزيد من التفاصيل حول الأداء والأسعار.