هوندا تكشف رسمياً عن أكورد 2018 الجديدة كلياً

6441
27
@حاتم الخثلان

كشفت هوندا أخيراً عن الجيل العاشر من أكورد، أحد أكثر السيارات المنتظرة هذا العام والتي سيتم طرحها كموديل 2018 في نهاية هذا العام.

أكورد الجديدة حصلت على تغيير جذري جريء، بتصميم رياضي بطابع الكوبيه، وبتركيز الشركة على توفير أفضل جودة قيادة، بثبات وأداء رياضي وإقتصادي.

رغم أنها تبدو أطول من الجيل الحالي إلا أنها أصبحت أقصر بفارق 10 ملم، وأقل إرتفاعاً بـ15 ملم، ولكنها أعرض بـ10 ملم لتعطيها طابع رياضي أكثر، خصوصاً مع خفض مستوى وضعية السائق بفارق 25 ملم، بالإضافة إلى خفض وزنها بفارق 80 كجم.

التصميم الخارجي

تميّز تصميم أكورد الجديدة بالسقف المنحدر بطابع الكوبيه بأربعة أبوب كما بدأت تتجه الكثير من الشركات، وبغطاء محرك أطول وأكثر إنخفاضاً، وصندوق خلفي أقصر، وخط جانبي حاد ومقوّس، مما أعطى هذا الجيل طابع رياضي وفاخر أكثر من قبل.

الواجهة الأمامية تبدو أعرض بفضل هوية هوندا الجديدة بالمصابيح الأمامية العريضة المكونة من 9 قطع LED، والمتصلة بالشبك الواسع الذي يعلوه قطعة الكروم يتوسطها شعار هوندا. أما الواجهة الخلفية تميزت بصندوق خلفي أقصر وسقف منحدر ساعد على تحسين الأيروديناميكية بفارق 3%، بجانب مصابيح الـLED الخلفية على شكل حرف U ومخرجي العادم.

 


التصميم الداخلي

داخلية هوندا لم تنحصر على التصميم الجمالي فقط، فقد قامت هوندا بتحسين الإحساس بالقيادة والرؤية، حيث خفضت من مستوى المقاعد لشعور رياضي أكثر، وقللت من سماكة أعمد السقف بنسبة 20% لرؤية أفضل.

كذلك المقاعد أصبحت أطول من حيث الأكتاف لتعطيها مظهر فاخر ولتوفر دعم أفضل أثناء الجلوس. كذلك تتوفر بـ12 وضعية مختلفة، وخاصية التبريد والتدفئة.

تتوفر أكورد بشاشة نظام ترفيهي بقياس 8 إنش تعمل باللمس، بواجهة وخصائص شبيهة بالموجودة في الأجهزة المحمولة، تدعم أبل كاربلاي وأندرويد أوتو، وعدادات سرعة يتوسطها شاشة TFT بقياس 7 إنش، ومقود عريض وبتجويف عميق لإصبع الإبهام لوضعية وإحساس رياضي أثناء القيادة، ويحتوي على مبدلات سرعة، إضافة إلى توفرها بشاشة منعكسة على الزجاج الأمامي “بروجكتر” HUD بقياس 6 إنش لعرض السرعة وعداد دورات المحرك RPM وتوجيهات الملاحة وحتى عرض معلومات خاصية التعرف على اللوحات المرورية.

تتميز أكورد أيضاً بخصائص جديدة مثل الشحن اللاسلكي، وإتصال 4G LTE يوفر Wifi قابل حتى لتحديث النظام لاسلكياً. إضافة إلى منافذ USB مخصصة للشحن، و10 سماعات لفئة EX-L.

هوندا قررت الإستغناء عن مقبض ناقل الحركة واستبداله بأزرار بتصميم مختلف، حيث ميّزت هوندا الأزرار حسب وضيفتها، ستجد أن طريقة عمل زر الرجوع R تختلف عن بقية الأزرار لتفادي الخطأ، وزر القيادة D بحجم أكبر وبارز، بعكس تصميم معظم السيارات الأخرى التي ستجدها صممت الأزرار جميعها بنفس التصميم والحجم.

المقاعد الخلفية أصبحت أقرب للخلف أكثر من الجيل السابق بفضل زيادة طول قاعدة العجلات، مما أضاف 50 ملم إضافية لمساحة الأرجل، لتصبح أحد أفضل السيارات في فئتها مساحةً للمقاعد الخلفية وفقاً لهوندا. كذلك مساحة التخزين أصبحت أكبر بزيادة 28 لتر، وحتى 90 لتر للفئة الهجينة.

 


المحركات والقيادة

تتوفر هوندا أكورد 2018 بـ3 خيارات جديدة من المحركات تشمل:

  • محرك 4 سلندر بسعة 1.5 لتر تيربو، بقوة 192 حصان و260 نيوتن-م من عزم الدوران.
  • محرك 4 سلندر بسعة 2.0 لتر تيربو، بقوة 252 حصان و370 نيوتن-م من عزم الدوران. (نفس محرك سيفيك Type R الجديدة)
  • محرك 4 سلندر بسعة 2.0 لتر مرتبط بمحركين كهربائيين. (سيتم الإعلان عن تفاصيله لاحقاً)

ستتوفر أكورد بخيار ناقل حركة CVT في فئة محرك 1.5 لتر، أما فئة 2.0 لتر ستكون أول سيارة دفع أمامي في العالم تتوفر بناقل حركة أوتوماتيكي من 10 سرعات، وخيار ناقل حركة يدوي من 6 سرعات لكلا الفئتين.

هوندا قامت بتطوير وتحسين ناقل الحركة CVT، حيث قامت بتحسين أدائه وخفض وزنه بفارق 10 كجم، وزيادة عرض مدى الدورة بنسبة 68%.

كذلك عملت هوندا على تحسين جودة القيادة عبر نظام تعليق جديد أفضل ثباتاً وجودة وإمتصاصاً للصدمات، حيث توفرت أكورد 2018 لأول مره بنظام تعليق نشط بقدرة ضبط امتصاص الصدمات كل 1/500 ثانية. وخفضت من مركز الثقل حتى 10 ملم، مع توزيع 40/60 للوزن (أمام/خلف). وأصبحت تتوفر بـ3 وضعيات قيادة تشمل (رياضي-عادي-إقتصادي ECON ) بإعدادات مختلفة لنظام التعليق والمقود ودواسة الوقود وصوت مخارج العادم.

 


الأنظمة والسلامة

ستتوفر أكورد 2018 بمجموعة من أنظمة السلامة والمساعدة والتي تشمل:

  • نظام CMBS لتفادي الإصطدام الأمامي عبر التحذير واستخدام مكابح الطوارئ عند التأخر في الإستجابة
  • نظام الحفاظ على المسار مع التحذير
  • مثبت السرعة المتكيف
  • نظام للتعرف على اللوحات المرورية
  • نظام النقطة العمياء
  • حساسات أمامية وخلفية
  • نظام للتنبيه من مرور السيارات من الخلف عند الرجوع
  • كاميرا خلفية

الفئات والتصنيع

سيتم إطلاق أكورد الجديدة بـ6 فئات أساسية لمحرك الـ1.5 لتر تشمل (LX, Sport, EX, EX-L, EX-L Navi،Touring)، أما محرك الـ2.0 لتر سيتوفر بـ4 فئات تشمل (Sport, EX-L, EX-L Navi and Touring)

وفقاً لهوندا، تصنيع أكورد سيكون في مصنع Marysville في ولاية أوهايو الأمريكية، وإطلاقها سيكون في نهاية هذا العام. الأسعار مازالت لم يتم الإعلان عنها حتى الآن.