30% نسبة الاحتيال في حوادث السيارات المؤمنة في السعودية

419
0
@عبدالله قدوره

قال السيد عادل العيسى المتحدث الرسمي في حوار له مع صحيفة الوطن أن نسبة الاحتيال في حوادث السيارات المؤمنة تبلغ 30% وذلك في ارتفاع ملحوظ عن النسبة العالمية.

وتبلغ نسبة الاحتيال في حوادث السيارات المؤمنة حول العالم 15-20% وهو أقل مما تواجهه شركات التأمين في السعودية، وأكد العيسى أن عدم وجود آلية معينة وواضحة تساعد في زيادة عمليات الاحتيال في حوادث السيارات المؤمنة مشدداً على ضرورة اتخاذ إجراء سريع للحد من هذه الممارسات التي أصبحت روتيناً شبه يومي في أنحاء المملكة.

وطمأن العيسى المتضررين من ارتفاع أسعار شركات التأمين في الآونة الأخيرة وأكد أن الاجتماعات بين مؤسسة النقد ووزارة الداخلية وشركات التأمين أثمرت عن فكرة إنشاء قاعدة بيانات مشتركة تقوم على تسجيل تاريخ السائق في الحوادث وإنشاء آلية للحد من هذه جريمة الاحتيال ووضع العقوبات اللازمة لمن يقوم بها.

وتختلف طرق الاحتيال بين تزوير للأحداث تارة وللوثائق تارة أخرى، وأشهرها هو اختلاق حادث ليس له وجود أصلاً وصدم منطقة متضررة سابقاً في السيارة، فيما يعمد البعض الآخر إلى إدخال أضرار في تقرير حادث معين ليست منه وذلك لإصلاحها على نفقة التأمين. ولا ينتهي الاحتيال هنا فيذهب أحدهم بعيداً ويقوم بتزوير وثائق التأمين نفسها للحصول على تعويضات أكبر مما يستحق.