5 نصائح فعاله لتحسين إستهلاكك للوقود

448
3
@حاتم الخثلان

مهما كانت أسعار البنزين منخفضة لدينا في السعودية, سيأتي يوم ستلاحظ فيه كثرة إستهلاكك للوقود وستبحث عن طرق فعاله لتحسين إستهلاك الوقود, لذلك جمعنا لكم عدة نصائح ستساعدكم على التحسين من إستهلاك الوقود بشكل ملحوظ.


1. حافظ على ضغط الإطارات المناسب,
فهي تأثر بشكل كبير على إستهلاك الوقود عند نقص ضغط الإطارات عن المعدل المطلوب, وفقاً لمنظمة الإقتصاد في الوقود الإمريكية, فإن تزويد الإطارات بالضغط المناسب يمكن أن يحسن إستهلاك الوقود بقدر 3.3%.

يمكنك معرفة ضغط الإطارات المناسب لسيارات عبر كتيّب سيارتك, أو عن طريق ملصق بجانب السائق في أسفل الباب, أو أحياناً خلف غطاء مدخل الوقود.


2. إستخدم نوع زيت المحرك الموصى به من الشركة الأم,
استخدامك لزيت لا يناسب سيارتك يمكن أن يرفع إستهلاكك للوقود بقدر 1 – 2%. على سبيل المثال إذا كان محرك سيارتك مصمم ليستخدم زيت 5W-30 وقمت بتزويده بزيت 10W-30 سيرفع ذلك نسبة استهلاكك للوقود بقدر 1-2%, وإذا قمت بتزويد المحرك بزيت 5W-20 ومحرك سيارتك مصمم ليستخدم زيت 5W-30, سيرفع ذلك نسبة إستهلاكك للوقود بقدر 1-1.5%.

عندما تبحث عن زيت مناسب لسيارتك, تأكد من وجود خاصية ( friction-reducing additives أو إضافات لتقليص الإحتكاك) فهي تساعد أيضاً بتحسين إستهلاك الوقود.


3. إستبدل فلتر الهواء بشكل دوري
. فهو لا يساعد فقط في تحسين إستهلاك الوقود, وفقاً لدراسات أجريت في عام 2009 فأن إستبدال فلتر الهواء يحسن من تسارع السياره بنسبة 6 – 11%, ويحسن من إستهلاك الوقود بنسبة 2-6% وتصل أحياناً إلى 14% إذا كان فلتر الهواء القديم مستهلك جداً.


4. قد سيارتك بسرعة ثابته. التغير المتتابع في تسارع السياراه يعد أبرز أسباب إستهلاك الوقود, ولكن عندما تقود سيارتك بسرعه ثابته وتتسارع بهدوء, هذا الأمر يمكن أن يحسن إستهلاكك للوقود بنسبة 5–33% وفقاً لمنظمة الإقتصاد في الوقود الإمريكية.


5. تخلص من الأوزان الزائدة.
لا تخلى أي سيارة من أوزان زائدة في الصندوق الخلفي, حاول التخلص الأوزان الزائده الغير ضروريه, فهي ستساعدك في تقليل إستهلاك الوقود بسبب خفض وزن السيارة. قيامك بإزالة الأوزان الزائدة يحسن إستهلاك الوقود بنسبة 1-2% لكل 45 كجم تقوم بالتخلص منه.