7 إبتكارات جديدة لرفع مستوى داخلية السيارات

541
1

كان في الماضي العامل الأبرز في شراء أي سيارة هي مواصفاتها الخارجية و ما تحتويه تحت غطاء المحرك الأمامي، ولكن في السنوات الماضية القليلة تغيرت ثقافة المستهلكين الذين أصبحوا يبحثون عن داخلية السيارات الأنيقة المشبعة بأحدث التقنيات التي تضمن راحة و سلامة و رفاهية الراكبين، وهو ما دعى الكثير من شركات صناعة السيارات مؤخرا في إفتتاح أقسام تحتوي على مختصين في تصميم السيارات من الداخل و العمل على مقصورة القيادة.

خلال هذه المقالة البسيطة، سأستعرض بعض الإبتكارات الجديدة التي تم الإعلان عنها مسبقا لرفع مستوى وكفاءة داخلية السيارات، هذه الإبتكارات جميعها واقعية وقابلة للإنتاج، وستتوفر في عدد من السيارات خلال العامين المقبلين قبل إنتشارها المحتمل في حال أثبتت نجاحها، ولكن هذا لا ينطبق على إبتكار غرز جاكوار الذي قد لا يرى النور حتى عام 2030.

7 ابتكارات ترفع من مستوى الداخلية

  • مقاعد فولفو XC90 2016 المرنة

AR-311099977

XC90 هي SUV مقدمة من شركة فولفو العريقة، تتميّز بمقاعدها المرنة، السيارة تحتوي على ثلاثة صفوف للجلوس، و هذه المقاعد مفيدة في الفئة الهجينة منها, والتي تقع فيها بطارية السيارة خلف الصف الأول ولكنها غائبة عن الأنظار ولن تسبب أي ضيق للراكبين، كما أن صفوفها الثلاث جميعها قادرة على تحريك المقعد إلى الأمام و الخلف بكل مرونة بتواجد مساحات كبيرة، وكل واحدة من هذه المقاعد تستطيع تحريكها على حدة، ولن تحتاج إلى تحريك الصف بشكل كامل.

  • نظام First Inch DeCo من Faurecia

2

سيكون النظام الجديد المقدم من شركة Faurecia بنظام اللمس بشكل كامل، والآن تستطيع التحكم بكل ما يدور حولك داخل السيارة عن طريق اللمس، فلن يحتاج مصنعي السيارات إلى إضافة أزرار على الأبواب الجانبية لإنزال الزجاج أو إقفال قفل السيارة، أو فتح صندوق السيارة الأمامي، بكل بساطة كل ما تحتاجه يوفره نظام First Inch DeCo المصنوع من الألمنيوم، وتقول الشركة أن الهدف وراء هذه التقنية الجديدة لمحو الخط الفاصل في علاقة ديكورات السيارة مع السائق!

  • مقاعد Lear الذكية

4

أعلنت شركة Lear عن إنتاجها لمقاعد ذكية مزودة بأجهزة لقياس العلامات الحيوية لقياس مدى راحة السائق، فعند شعور السيارة بأن السائق أصبح يشعر بالإرهاق، يقوم الكرسي المتحرك فورياَ بتغيير وضعية الجلوس للسائق لضمان راحته و تحسين يقظته، وذكرت الشركة أن المقاعد ستكون في عدد من شركات السيارات في موديلات 2018.

  • الغرز التفاعلية لجاكوار

3

هذا المشروع الذي سيطلق على سيارات جاكوار هو من إعداد طلاب كلية التصميم في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، جاكوار تبنت الإبتكار الجديد الذي سيكون بديلا لجميع أزرار السيارة الداخلية، فالآن أصبحت التجربة بدلا من الضغط على الأزرار أصبحت باللمس و قليل من المشاعر! فعلى سبيل المثال أردت رفع مستوى الصوت، كل ما عليك هو لمس الغرز الموجودة في الصورة أعلاه وتحريك إصعبك للأعلى لرفعه، أو تحريكه للأسف لخفض مستوى الصوت، هذا الإبتكار الجديد سيكون بديلا عن أزرار السيارة التي بدأت بالإختفاء بعد سيطرة شاشات اللمس على أغلب داخلية السيارات، ولكن نعود و نذكر أن غرز جاكوار ستنتصر على شاشات اللمس الداخلية، ولكن المشروع قد لا يرى النور على السيارات حتى العام 2030!

  • التخزين الضوئي في تويوتا هايلاندر 2016

5

تستطيع مشاهدة نظام التخزين الضوئي من تويوتا هايلاندر تحت أزرار التحكم بالمكيف في الصورة أعلاه، من مميزات هذا النظام أنه يوفر مساحة كبيرة للتخزين و كأن دولابك الشخصي في غرفة نومك أصبح في السيارة، هذه المساحة الخاصة بالتخزين تكون مفتوحة على الدوام، كما أنها توفر إضائة داخلية لمشاهدة أفضل خلال الليل، تويوتا إستطاعت توفير هذه المساحة التي دائما ما تشغلها قطع السيارة الداخلية من دون التعرض إلى أنظمة الإضاءة أو المحرك أو حتى الوسائد الهوائية.

  • Catchbin 2.0 من شركة Yanfeng الصينية

6

جميعنا واجه هذه التجربة المزعجة عندما يسقط جهاز الجوال أو أي جسم صغير من جيبك ويختفي بين مقاعد السيارة وكأن الأرض إبتلعته! شركة Yanfeng الصينية وجدت حل لهذه المشكلة عن طريق Catchbin 2.0 التي تعمل وكأنها صندوق قمامة أجلكم الله، تتوفر Catchbin 2.0 في المساحة الموجودة للأبواب الجانبية، وميزتها أن أي جسم يسقط منك سيقوم صندوق القمامة هذا الذي يعمل بالمغناطيس بسحبها تلقائيا و إرسالها لجابنك عند باب السائق المجاور له! الشركة عرضت هذا الإبتكار في معرض فرانكفورت وذكرت أنه قادم في موديلات 2017 من دون تحديد شركة معينة.

  • Vision Tokyo من مرسيدس

Mercedes-Benz-Vision-Tokyo-Concept-Interior-Pictures

Vision Tokyo الإختبارية هي أحد ابرز إبتكارات مرسيدس للسيارات ذاتية القيادة وهو الإبتكار الذي عرض في معرض طوكيو الذي أقيم مؤخرا، سأضعك داخل السيناريو، أنت في المستقبل وفي سيارة ذاتية القيادة، السيارة تقود بنفسها و تصميم السيارة الداخلي هو أشبه بمجالس البيوت، حيث إن المقاعد ملصقة ببعضها البعض دون الحاجة إلى التركيز على القيادة، ولكن لنقل أنك أردت التحويل إلى وضعية القيادة اليدوية، تستطيع إستخراج مقعد من باطن السيارة وإستخدامه في الجلوس أمام مقود القيادة، وتتوفر على جميع جنبات السيارة إضاءات LED بالإضافة إلى شاشات تعمل باللمس و تقنية ثلاثية الأبعاد لإظهار الطريق أو معلومات عن الرحلة أو حتى للترفيه مثل عرض الصور والفيديوهات!