8 نصائح تقيك النعاس عند القيادة لمسافات طويلة

356
3
@عبدالله قدوره

النعاس، عدو السائقين الأكبر وخصوصاً عند القيادة لفترات كبيرة ومسافات طويلة. وبحكم المساحة الجغرافية الكبيرة للسعودية قل ما تجد شخصاً إلا وقد قام بالقيادة لمسافة طويلة عديد المرات، وعادةً ما تغلب لحظات النعاس على السائق عند قيادته لهذه المسافات الطويلة، ووفقاً لدراسات رسمية ثبت أن النعاس هو المسبب الرئيسي للحوادث السعودية ما جعل المرور يقوم بدراسة اقتراح يقضي بتقديم القهوة مجاناً على الطرق الطويلة. نحن بدورنا نطرح عليك في هذا المقال 8 نصائح تساعدك بمشيئة الله على تفادي النعاس أثناء القيادة.

  • اشرب الكافيين!

علمياً أثبت أن الكافيين مادة منبهة للعقل وتساعده على التركيز وتعطي مزيداً من الطاقة ما يساعد السائق على مقاومة النعاس وتتعدد مصادر الكافيين كما يعرف البعض مثل القهوة بأنواعها، مشروبات الطاقة التي يجب شربها بكمية مسموحة، الشاي بأنواعه والعديد من المصادر الأخرى.

  • قيلولة منتصف الطريق

رغبتك بالوصول إلى وجهتك بسرعة كبيرة قد تكون سبباً في نعاسك فعدم توقفك عند الشعور بالنعاس لأخذ قيلولة قصيرة سوف يزيد من نعاسك ويسبب لك مشاكل بإمكانك أن تتفاداها بهذه القيلولة التي لا تكون طويلةً عادةً وتبلغ حوالي 15-30 دقيقة. أن تتأخر لمدة معينة خير من ألا تصل فلا تتهاون بهذه القيلولة أبداً.

  • سافر بصحبة أحدهم

قد لا تتاح هذه الطريقة للجميع ولكن ما أن تسنح الفرصة لك لجلب احدهم معك فلا تتردد في ذلك فوجود شخص آخر معك يدعوك إلى التحدث وتنشيط العقل وتنبيهه واشغاله في شيء ما غير القيادة, أحسن اختيارك لرفيقك في السفر فبعضهم ينام منذ أول دقيقة ويستيقظ عند الوصول ليقول لك “كانت رحلة سهلة لم أشعر بها”.

  • خطط لوقت انطلاقك

قبل أن تقوم بالقيادة لمسافات طويلة خطط لرحلتك بطريقة صحيحة، حدد موعد الانطلاق وتأكد أن تكون مرتاحاً عنده وأن تكون أخذت قسطاً كافياً من النوم فهذه هي الطريقة الأفضل بالطبع لتفادي النعاس. ينصح الأطباء بالنوم ما بين 6-8 ساعات للبالغين لضمان نشاط فعّال طوال اليوم.

  • العلكة

كلنا نحبها بنكهاتها المختلفة وألوانها المتعددة، تعتبر العلكة وسيلة فعالة في إشغال الفم والعقل في آن واحد لتعطي نشاطاً وتنبيها يقي السائق النعاس الذي قد يواجهه أثناء القيادة.

  • ارفع صوت المسجل

استمع إلى ملفاتك الصوتية المفضلة أثناء القيادة وقم برفع الصوت إلى درجة عالية وغير مزعجة في آن واحد، فكما هو الحال مع العلك. رفع الصوت سيؤدي إلى تنبيه العقل والوقاية من النعاس بشكل فعال.

  • افتح النافذة

لا تستعملوا هذه النصيحة في فصل الصيف واكتفوا بها في الأجواء الباردة والمعتدلة. فتح النافذة يدخل هواء قوياً إلى السيارة مثيراً حركة العينين ومنشطاً للدماغ بالإضافة إلى ذلك يصحب هذا الهواء صوت قوي وهو ما ذكرناه في النقطة السابقة.

  • توقف كثيراً

لا تبخل على نفسك بالتوقف في محطات البنزين، توقفك ونزولك من السيارة وشرائك لبعض الحاجيات أمر مفيد لجسدك فهو ينشط الدورة الدموية والذهن في آن واحد ما يطرد النعاس عنك. ويفضل أن تقوم بغسل وجهك في كل مرة نقف فيها.