9 أشياء يجب أن تعرفها عن جاكوار F-Pace

628
3
@حاتم الخثلان

خلال السنوات الماضية احتكرك شركات عديدة سوق سيارات الـSUV الفاخرة لفترة طويلة جداً جعلت من المنافسة في هذه الفئة مملة، ولكن مع توجهات شركات مثل بنتلي ومازيراتي ولامبورغيني وجاكوار في الدخول إلى هذه الفئة ساعد في إحياء المنافسة من جديد، ولكن الحديث على F-Pace مختلف كسيارة إعتمادية رياضية فاخرة بسعر معقول، خصوصاً وأن سوق الشرق الأوسط بحاجة إلى سيارات SUV فاخرة ورياضية جديدة.

لن نتطرق في التفاصيل، ولكن جمعنا لكم 9 أشياء يجب أن تعرفها عن جاكوار F-Pace بعد تدشينها في السعودية الشهر الماضي، استمتع بقراءاتها، ثم شاركنا رأيك إن كنت تعتقد أن F-Pace قادرة بأن تجذب المستهلكين في السوق السعودي بقوة.

1. تصميم بروح رياضي، مستوحى من F-Type

لن تجد الكثير من سيارات الـSUV التي تم بنائها على أساس تصميم سيارة رياضية. عادة تقوم الشركات بالكشف عن فئاتها الأساسية، ثم تقوم بإطلاق فئات رياضية مع مرور الوقت. ولكن مايميز جاكوار F-Pace فعلاً، هو أنها مستوحاة من البداية من الرائعة F-Type، ولن تجد صعوبة في ملاحظة التصميم الرياضي، خصوصاً في الخطوط الرياضية وفتحات التهوية الواسعة، والسقف المنخفض، والمصابيح الخلفية الشرسة.

2. نفس محركات F-TypeXF_16MY_110_GBL_GCBW-device_desktop-911x660_tcm145-186369_desktop_911x600 (1)

التصميم الرياضي لا بد أن ينعكس بأداء رياضي أيضاً، ولذلك لم تتردد جاكوار بتزويدها بنفس محركات F-TYPE، حيث تتوفر بمحرك V6 سوبرتشارج بسعة 3.0 لترات بقوة 340 حصان حصان قادر على التسارع من 0 إلى 100 خلال 5.8 ثوان، أو بقوة 380 حصان في فئة S ونسخة ” FIRST EDITION” قادر على التسارع خلال 5.5 ثوان.

 

3. هيكل مصنوع من ألمنيوم معاد تدويرهFP_17MY_250_GBL_SLIDER-device_desktop-910x600_tcm145-186364_desktop_910x600

ثلث هيكل جاكوار F-PACE مصنوع من ألمنيوم معاد تدويرة، 80% من الهيكل ألمنيوم، والـ20% المتبقية فولاذ ستجده في الأبوب لتوزيع أفضل للوزن بنسبة 50:50، مما يوفر أداء رياضي وتجربة قيادة رائعة، إضافة إلى أن إنخفاض الوزن يساعد في زيادة كفائة السيارة وأدائها، حيث تعد F-PACE أحد أخف السيارات في فئتها.

 

4. SUV ليست صغيرة، ولكن بأنظمة مساعدة تضمن لك قيادة رياضيةF-PACE_RIDE_HANDLING_VIDEOTHUMBNAIL_UPDATE_Device-Desktop_1366x650_tcm145-222543_desktop_1366x650

حجم F-Type لا يستهان به إن كنت تريد توفير سيارة SUV رياضية، ولكن مع المحرك الرياضي والوزن الخفيف، لابد أن تعمل جاكوار على إكمال هذه المعادلة بتوفير ثبات عالي وقيادة رياضية على الطرقات. ولذلك عملت على عدة أنظمة مساعدة تعمل على تحليل التوجيه وحركة الهيكل لما يصل إلى 500 مرة في الثانية، ليقوم النظام بضبط إعدادات التعليق تلقائياً لتوفير أفضل قيادة في جميع أوضاع الطرق. إضافة لذلك، نظام JAGUARDRIVE CONTROL يوفر لك 4 خيارات للقيادة، يتم من خلالها إعادة ضبط إستجابة وإعدادات دواسة الوقود وناقل الحركة والمقود حسب الحاجة.

كذلك نظام الدفع الرباعي مرتبط بـ”نظام خط القيادة الديناميكي الذكي” والذي يقوم بتحليل أسلوب قيادة السائق وظروف الطريق، ويقوم بتوزيع الدفع بين العجلات الأمامية والخلفية حسب الظروف، على سبيل المثال، في حالة ظروف القيادة الصعبة (منعطف مبلل) يتم تحويل المزيد من الدفع إلى العجلات الأمامية، وعند تحسن الظروف يعود توزيع الدفع إلى وضعه الطبيعي.

 

5. نظام جاكوار الترفيهي التقليدي أصبح من الماضيjag_fpace_portfolio_studio_image_140915_05

نظام InControl Touch Pro فاق توقعاتنا، حيث تتوفر F-Pace بشاشة بعرض 10.2 إنش، وبنظام ذكي مرتبط بالهاتف المحمول يمكنك من خلاله ضبط درجة حرارة السيارة، وتحديد وجهتك عبر الخريطة وأنت في بيتك، وحتى بإمكانك مشاركة مسارك لأصدقائك من خلال النظام، وعند وصولك لوجهتك، يقترح لك النظام أقرب المواقف، ويستعرض لك صور 360 لوجهتك.
إضافك لذلك تتوفر بشاشة رقمية لعدادات السرعة بعرض 12.3 إنش، بخيارات عديدة لمظهرها، وقد تكون الميزة المفضلة لدينا هي الخريطة بعرض الشاشة كاملة (شبيهة بنظام أودي الجديد).

 

6. صاحبة الرقم القياسي في تحدّي الجاذبيةjaguar-f-pace-loop-the-loop-02

ثقة جاكوار في F-Pace كانت تبدو مبالغ فيها عندما أرادت أن تحقق رقم قياسي بقيادتها على أعلى حلقة دائرية في العالم لتثبت قدراتها الرياضية في نفس اليوم الذي كشفت فيه لأول مره عنها. فلم تفعل ذلك مع F-Type ولا حتى مع الصغيرة XE، ولكن أرادت أن تثبت F-Pace كسيارة SUV رياضية بأداء عالي، وتحتفل بالذكرى الـ80 لجاكوار، وبالفعل إستطاعت تحطيم الرقم القياسي بالقيادة على مضمار حلقي في اكمال دورة كاملة بـ360 درجة داخل حلقة ضخمة بطول 19.08 متر.

 

7. تبدو أكبر مما هي فعلاً عليهF-Pace-front-offroad-xlarge_trans++hasgUMiR-rxiRxu9qBoVLWSXTYWb1WIKy9HAiq8iBbo

جاكوار F-Pace تقع في مستوى حساس في المنافسة، فهي أكبر من أودي Q5 وأصغر من بورش كايين، وأكبر من مرسيدس GLC وأصغر من بي إم دبليو X5، ولكن يبدو أن أقرب منافس لها من حيث الحجم بالأرقام، هي بورش ماكان، حيث أنها أطول منها بـ50 ملم، وأعرض منها بـ13 ملم، وبفضل خطوط التصميم الذكية، والسقف المنخفض أعطى إيحاء بطول السيارة وكأنها أطول من جميع السيارات السابقة.

 

8. مساحة التخزين أكبر من منافسيهاFP_17MY_260_RHD_Device-Desktop_1366x769_tcm145-235257_desktop_1366x769

مساحة التخزين تسع إلى 650 لتر، مما يجعلها تتفوق في فئتها، وعلى بورش ماكان بفارق 150 لتر. عند طي المقاعد الخلفية ستحصل على مساحة 1,740 لتر، أكثر بـ88 لتر من مساحة التخزين حتى في رنج روفر سبورت عند طي مقاعدها الخلفية.

 

9. مفتاح اسوارة اليدJAGUAR_F-PACE_ACTIVITY-KEY-626x401

قد تبدو هذه الفكرة في البداية كأحد أفكار وإبتكارات تيسلا، ولكن جاكوار كانت ذكية في إستغلال الإبتكارات البسيطة في إعطاء تجربة مميزة حتى في طريقة فتح سيارتك. فقد أنتجت ما تسميه بـ”مفتاح اليد للأنشطة” وهو سوار مقاوم للماء يتيح لك فرصة إبقاء مفتاح السيارة الأساسي بداخلها، وإغلاق الباب بسوارة اليد، ليتم إلغاء تفعيل المفتاح الأساسي، والذهاب للسباحة، ثم العودة وفتح السيارة بمجرد وضع يدك على شعار جاكوار.