مقارنة: 2011 بي أم دبليو الفئة الخامسة VS أودي A6 2012

779
7
@حاتم الخثلان

بي أم دبليو 2011

لا تخفى علينا أن بي إم دبليو و أودي يملكان أجمل سيارتين سيدان متوسطة الحجم، خصوصا وأنهم حصلوا على تصاميم جديده في عام 2010 و 2011 ، أودي تملك A6 بشكل جديد يحمل عده لمسات من أختها الكبرى A8 وبتصميم يجمع بين الفخامه والرياضيه، وبي إم دبليو تملك الفئة الخامسه الجديده والتي تغيرت تماما عن تصميمها السابق وأصبحت أكثر أناقة وفخامه.

في الواجهه الأماميه نلاحظ أن أودي تتميز بمصابيح بأنوار LED على طريقة أودي الجديده المميزة التي توفر أعلى درجات الإضاءة بالتوازي مع أدنى مستويات استهلاك الطاقة، بالإضافة إلى أنها أصبحت أقصر وأقل إرتفاعا وأكثر إقتصادية للوقود. أما بالنسبه للفئة الخامسه فهي تملك لمسة بي إم دبليو المميزه في المصابيح الأماميه على شكل دائرتين، وشبك بي إم دبليو الأمامي المميز بالإضافة إلى انها أصبحت أطول بـ3 إنش وأعرض بـ1.5 إنش.

أما بالنسبه للخلفيه، أودي A6 تتميز بمصابيح خلفيه بأنوار LED بالكامل وتصميم للصندوق الخلفي مختلف ومميز يشبه فكرة تصميم أودي Q5، بالإضافة إلى مخرجين للعادم، أما بي إم دبليو الفئه الخامسة فهي أيضا تملك مصابيح خلفية بأنوار LED بطريقه تشبه فكره تصميم الفئه السابعه لمصابيحها الخلفيه، وتملك مخرج عادم واحد ثنائي وهذه نقطه سلبيه لدى بي أم دبليو.

الأبعاد الخارجية للـA6 هي قريبة نسبيا من الفئه الخامسة. وعلى الرغم من زيادة طول الفئة الخامسة، فهي ليست أطول من أودي A6 لأنها أطول بـ6 سنتيميتر من الفئة الخامسة . وأما بالنسبة للارتفاع فجميعهم على نفس المستوى بإرتفاع 1،46 متر .

ولو تحدثنا عن الداخليه، كلا السيارتين يمتلكان داخلية فاخره ومن أعلى مستويات الفخامه من الجلد الفاخر والخشب الطبيعي. ومن ناحية الأجزاء التقنية أودي A6 تملك شاشه بمقاس 8،0 بوصه و بي إم دبليو الفئه الخامسة تملك شاشه أكبر بمقاس 10 بوصه.

تأتي الفئة الخامسة الجديدة بأنظمة مبتكرة ومريحة لتساهم وتساعد سائقها في قيادته للسيارة بكل يسر وسهولة مثل:

  • نظام المساعد لوقوف السيارة وركنها
  • عدة كاميرات للتوجيه
  • نظام تحديد وقت التصادم والتنويه في مقدمة السيارة والذي يساعد على كبح السيارة أوتوماتيكيا عند رغبة السائق في ذالك
  • نظام Blind Spot Warning للتحذير بوجود سيارة في النقطة العمياء
  • نظام Lane Departure Warning للتحذير من الإزاحة عن المسار
  • نظام BMW Night Vision للمساعدة في القيادة الليلية والذي يتميز بسرعة تحديد المشاة والعابرون للطريق
  • نظام “Head-up Display” لعرض أهم المعلومات أمام السائق مباشرة على النافذة الأمامية

أما أودي A6 تتميز بأنظمة وتقنيات جديده ومميزه مثل :

  • خدمة الإنترنت المقدمه من قوقل
  • تقنية Audi active laneassist التي تساعد السائق في المحافظة على المسار الصحيح للسيارة
  • نظام ركن السياره الأوتوماتيكي
  • نظام Head-up display الذي يعكس معلومات التحكم على زجاج المقدمة في مرمى نظر السائق
  • نظام Auto hold الذي يساعدك على ثبات السياره وعدم تحركها أثناء الوقوف عند الإشارات أو في الطرق المزدحمه دون الضغط على المكابح

وفي نهاية المقارنه نأتي لأهم جزء في السياره وهو المحرك :

أودي A6 تملك محرك V6 سعته 3.0 لتر، وهو مجهز بتقنية TFSI التي تجمع بين الحقن المباشر والتوربو، وتصل القوة إلى 300 حصان والعزم إلى 325 رطل-قدم، ويتم التسارع إلى 100 كلم/س في 5.5 ثانية، وتصل السرعة القصوى المحددة إلكترونيا إلى 250 كلم/س.

أما بالنسبة لـ بي إم دبليو الفئه الخامسة فهي تملك محرك V6 بشاحنين تيربو ومع خاصية الحقن المباشر للوقود وخاصية VALVETRONIC والتي تساعد على التحكم في كمية عملية تحرك الغالق والتحكم في كمية البنزين ويولد المحرك 300 حصان ، وعزم 300 رطل-قدم وبتسارع إلى 100 كلم/س في 6.0 ثواني وهذا التوقيت أبطأ من توقيت الجيل السابق للأسف.

ولا ننسى أن هاتين السيارتين يتوفر منها فئة رياضية M5 و RS6 بمحركات ضخمه V8 و V10 بقوه تزيد عن 500 حصان في كلا السيارتين وبمميزات رياضيه أخرى مثل نظام تعليق رياضي وزوائد رياضية وجنوط بحجم أكبر وبتصميم رياضي جميل، مع العلم ان لم يتم الإعلان عن هاتين الفئتين رسميا حتى الان.