كيف تضبط مرآة سيارتك لتفادي النقطة العمياء ؟

1455
18
@حاتم الخثلان

6012

ربما تبدو لك مرآة سيارتك مضبوطة بالطريقة الصحيحة, ولكن هل هي فعلاً مضبوطة لتفادي النقطة العمياء؟

قبل أن نخبرك بكيفية ضبط المرآة, لابد أن تعرف لماذا, وتذكر دائماً أن عملية الضبط دائماً تعتمد على ظهور جانب السيارة في المرآة.

  • ظهور جوانب سيارتك في المرآة ستشعرك بالثقة أكثر لما تراه حولك كنقطة مرجعية, ولكن لا فائدة من رؤيتها لأنها ثابته طوال الوقت.
  • ظهور جوانب السيارة أكثر من اللازم سيحجب عنك رؤية النقطة العمياء.
  • إبعاد المرآة عن جوانب السيارة أكثر من اللازم سيحجب عنك رؤية السيارة التي قد تتجاوزك.

العملية بسيطة ولكن تحتاج لتركيز لفهمك طريقة الضبط, والتي سنلخصها لكم بالخطوات التالية:

  1. أولاً أعتمد لك نقاط مرجعية لضبط المرآة عليها, كسيارات جيرانك, لتكون كل مرآة تغطي نطاق معين, أو بالأصح لكي لا يتكرر عنصر خلفك لأكثر من مره.
  2. الان قم بضبط المرآة اليسرى واليمنى حتى يختفي جانب السيارة من المرآة وأنت في وضعيتك الطبيعية على مقعدك.
  3. للتأكد من صحة ضبطك للمرآة, يجب أن يظهر في المرآة اليسرى نطاق معين لا يظهر كلياً في المرآة الوسطى, أي سيارة جارك التي تشاهدها في المرآة اليسرى لا تظهر في المرآة الوسطى, وكذلك مع المرآة اليمنى, والهدف من ذلك هو تغطية جميع المساحات دون تداخلها وتكرار ظهور السيارة لتغطي أكبر نطاق ممكن.

هذه الطريقة ستساعدك في رؤية السيارة القادمة من الخلف في المرآة الوسطية أولاً, ثم حال إلتفافها إلى اليمين أو اليسار ستظهر لك فوراً على المرآة الجانبية, أي ستختفي من المرآة الوسطية, وفي نفس اللحظة ستظهر في المرآة الجانبية دون تأخير أو تكرار لظهور السيارة في أكثر من مرأة.

طريقة بديلة لضبط المرآة:
  1. قم بالإنحناء برأسك إلى اليسار حتى يكاد يلامس نافذة السائق, ثم قم بضبط المرآة الجانبية اليسرى حتى يظهر الربع الخلفي للسيارة. (هذا الوضع قد يكون أبعد مما كان لديك من قبل)
  2. قم بالإنحناء بجسمك إلى اليمين حتى وسط السيارة (التكاية الوسطية), ثم قم بضبط المرأة الجانبية اليمنى حتى يظهر الربع الخلفي الأيمن للسيارة.
  3. المرآة الوسطية لا تحتاج إلا ضبطها لتكون مستوية وتظهر فيها كامل النافذة الخلفية (ميلان المرآة الوسطية سيحجب أحد الزوايا عن الرؤية).

في البداية ستبدو لك وضعية المرآة الجديدة مشتته إلى حد ما, ولكن مع الوقت ستعتاد عليها, وستجدها أسهل بكثير في رؤية ما حولك.

شرح طريقة ضبط المرآة:

013