الفا روميو تبدأ في تطوير 3 سيارات جديدة من بينها منافسة مرسيدس S-Class

131
3
@يزيد سبحي

كشف تقرير من مجلّة Automotive News الأوروبية ان الفا روميو لديها خطّة طموحة للمنافسة في العديد من الفئات الجديدة. وقد بدأت بالفعل في تطوير 3 سيارات من بينها منافسة لمرسيدس S-Class, بي ام دبليو الفئة السابعة, اودي A8.

عندما اشترت فيات مجموعة كرايسلر, كشفت عن خطط شركاتها في الـ 5 سنين القادمة, من بينها الفا روميو. قال السيّد Harald Wester, الرئيس التنفيذي لألفا روميو, واحد اعضاء ادارة فيراري السابقين, ان مستقبل الفا روميو سيتغيّر بشكل كبير ليعيد الشركة الى المنافسة. وستعتمد السيارات المستقبلية على نظام الدفع الخلفي او الرباعي لجميع الفئات من السيارات الصغيرة الى الـ SUV كبيرة الحجم.

تقول Automotive News ان الفا روميو بدأت في العمل على سيدان متوسّطة الحجم, والتي تحمل الإسم الرمزي Project 952. هذه السيارة هي التي يشاع ان يتم اطلاقها بإسم Giulia في منتصف عام 2016 لتنافس سيارات مثل اودي A6, مرسيدس E-Class, وبي ام دبليو الفئة الخامسة.

السيارة الثانية التي بدأت مازيراتي العمل عليها هي الـ SUV متوسّطة الحجم, يقال انها ستصل الى الأسواق في النصف الثاني من عام 2016 لمنافسة امثال اودي Q5. سيتم بناء السيارة على نفس قاعدة عجلات السيدان متوسّطة الحجم بنظام الدفع الخلفي والرباعي.

ستكون قاعدة العجلات نفسها اساس سيدان كبيرة فاخرة منافسة لبي ام دبليو الفئة السابعة, اودي A8, ومرسيدس S-Class. ستحصل السيارة على العديد من المحركات القوية من العائلة الجديدة من المحركات القادمة لأسطول مازيراتي, ولكن لا تخطط مازيراتي لإطلاقها بمحرك V8.

اما بالنسبة لمخطط مازيراتي المتبقّي والغير نهائي, تقول المصادر للمجلّة ان هناك 5 سيارات اخرى مازالت تحت الدراسة. اولها هي 4C Spider, والتي بالتأكيد سيتم انتاجها بعدما كشفت الشركة عن نسخة اختبارية منها في معرض جنيف, وسيتم اطلاقها في صيف عام 2015. ورغم ان اسمها يحمل “سبايدر”, الا ان السيارة ستكون بسقف تارقا من الكربون فايبر قابل للإزالة يدوياً.

تقول المجلّة ايضاً ان هناك كوبيه ورودستر متوسطتا الحجم. يأتي قرار انتاج هذه السيارة بعدما اصبحت الرودستر المشتركة مع مازدا فيات بدلاً من الفا روميو. ستكون السيارة اكبر من تلك لأنها مبنية على قاعدة عجلات السيدان متوسطة الحجم, وهذا سيفيدها من ناحية المحركات التي ستكون متنوّعة. سيارة فيات المشتركة مع مازدا لن تحصل سوى على محرك 1.4 لتر من جولييتا, اما الرودستر ستحصل على محرك 4C بالتيربو سعة 1.8 لتر, ومحرك جديد سعة 2.2 لتر.

اما بالنسبة للكوبيه, فسيتم بنائها ايضاً على قاعدة عجلات السيدان متوسطة الحجم جوليا, ستكون كوبيه ببابين لمنافسة اودي A5 وبي ام دبليو الفئة الرابعة, او ستكون كوبيه بأربعة ابواب لمنافسة اودي A7 والفئة السادسة جران كوبيه من بي ام دبليو.

من بين مخططات الفا روميو ايضاً SUV كبيرة الحجم, ستكون شقيقة مازيراتي ليفانتي بشعار الفا روميو. تقول المجلّة ان الشركة تستهدف بشكل اساسي سوق الولايات المتحدّة والصين بهذه السيارة.

اخر سيارة تحدّثت عنها المجلّة هي فئات متعدّدة من سيارات صغيرة الحجم. تأتي بفئة سيدان, كوبيه, وهاتشباك. يعتمد القرار حسب الأسواق وماتطلبه. الأسواق الأوروبية مثلاً تبحث عن السيارات الواجن العائلية, وتريد استبدال جولييتا الحالية ذات الدفع الأمامي بسيارة اخرى من نفس الفئة منافسة لأودي A4 وبي ام دبليو الفئة الثالثة. اما امريكا الشمالية والصين فيبحثون عن السيارات السيدان, والكوبيه صغيرة الحجم.