هيونداي تكشف عن i30 الجديدة كلياً

188
2
@عبدالله قدوره

كشفت هيونداي عن i30 الجديدة كلياً بشكل رسمي عبر الانترنت وذلك قبل تدشينها أمام العامة في معرض باريس المقبل.

تم تصميم الجيل الثالث من i30 واختباره وانتاجه في أوروبا بالكامل ويبلغ طول i30 الجديدة 4.34 متر وعرضها 1.795 متر ويحمل قاعدة عجلات بطول 2.65 متر وهو ما يعني مساحة أكبر في الداخلية للركاب والأمتعة في آن واحد. تحمل i30 الجديدة هوية الشركة الواضحة في المقدمة عبر الشبك المميز والمصابيح الأمامية التي تأتي مصحوبةً بأنوار ضباب LED، بينما تحصل على هوية الشركة المعتادة كذلك في الخلفية عبر مصابيح عريضة وبعد عن التعقيد في التصميم بشكل عام.

تشكل i30 نقلةً نوعية كبيرة في مسار هيونداي حيث تطمح الشركة الكورية في منافسة فورد فوكس وفولكس واجن وسيارات الهاتشباك المنتشرة بشكل عام وهو ما يجعلها تطور فئات عديدة من i30 تمتد إلى فئة N عالية الأداء. ولمنافسة هذه السيارات الشهيرة تحمل i30 أحدث وأفضل التقنيات والأنظمة المتوفرة في هيونداي مثل المكابح الأوتوماتيكية، نظام التنبيه قبل الاصطدام، نظام التحكم الذكي بتثبيت السرعة، نظام النقطة العمياء، نظام التنبيه عند عبور السيارات من الخلف ، ونظام المحافظة على المسار وأخيراً نظام تنبيه تركيز السائق الجديد لأول مرة والذي يقوم بتحليل السائق وتنبيهه عند فقدان تركيزه أو الشعور بالنعاس. تقول هيونداي أن i30 الجديدة هي أكثر سيارة تحمل أنظمة وتقنيات أمان في سياراتها وفي فئتها.

من الداخل تثير i30 الإعجاب بتصميم جميل ينافس بشكل قوي الآخرين حيث تظهر شاشة النظام الترفيهي بمقاس 8 انش اختيارية أو 5 انش قياسية والتي تعرض ملفات الوسائط عبر USB ونظام الملاحة بالإضافة إلى دعمها لنظام آبل كاربلاي وأندرويد أوتو. تستمر الميزات في وجود كاميرا خلفية ونظام صوتي فاخر وأخيراً سقف بانورامي مميز لسيارة في هذه الفئة.

من حيث الأداء تتوفر i30 بثلاثة خيارات من المحركات أصغرها محرك 4 سلندر سعته 1.4 لتر MPI بفوة 100 حصان يليه محرك 3 سلندر تيربو سعة 1.0 لتر يولد 120 حصان والمحرك الأقوى هو 4 سلندر تيربو سعة 1.4 لتر T-GDI يولد قوة تبلغ 140 حصان.