استون مارتن تفاجئنا بـ DBX الكهربائية الإختبارية بنظام الدفع الرباعي

270
2
@يزيد سبحي

من الممتع ان تشوّقنا شركة لسيارة ما بمقاطع وصور, ولكن الأمتع من ذلك هو الكشف عن السيارة بشكل مفاجئ دون جعلنا ننتظر, مثلما فعلت فورد مع GT الجديدة كلياً في ديترويت. اما اليوم, في معرض جنيف, فقد كانت استون مارتن من فعلت ذلك, بسيارتها الإختبارية الرائعة DBX.

صمّمت السيارة بشكل يجعلها GT فاخرة مناسبة للرحلات الطويلة, وارتفاعها عن الأرض يُبرز احدى ميزاتها, وهو نظام الدفع الرباعي الأول من نوعه على الإطلاق في استون مارتن. تأتي هذه الميزات في باقة رائعة من هوية استون مارتن في المقدّمة, والمصابيح الامامية النحيلة, والمصابيح الخلفية المتّصلة ببعضها.

نظام الدفع الرباعي ليس النظام الوحيد الفريد من نوعه في DBX الإختبارية, فهي كذلك اول استون مارتن على الإطلاق تعمل بالطاقة الكهربائية بالكامل. فقد اكّدت الشركة, دون الكشف عن تفاصيل الأداء, انها مزوّدة بمحرّك كهربائي يستمد طاقته من بطاريات ليثيوم. يتم شحنها بنظام KERS لإسترجاع الطاقة المستهلكة وتحويلها الى طاقة كهربائية.

وقد استغلّت استون مارتن فرصة اطلاق السيارة للإستعراض بما وصلت اليه من احدث التقنيات. فمثلاً, تأتي السيارة بكاميرات بدلاً من المرايات الجانبية والخلفية, وبشاشة عرض شفافة للسائق والراكب, ومصابيح امامية LED نشطة, ونظام توجيه كهربائي, و “الزجاج الذكي” الصلب بخاصيّة التعتيم الأوتوماتيكية.

يقول الدكتور Andy Palmer, رئيس استون مارتن التنفيذي عن DBX الإختبارية انها “تواجه تحدّيات اساسيات سيارات الـ GT الفاخرة الحالية”. ويضيف “سيارة كهذه, من رأيي, تتحدّى طرق التفكير الإعتيادية وتستكشف الفنون الممكنة. بـ DBX الإختبارية, اعتقد بأننا صنعنا نوع جديد من السيارات الفاخرة التي لن تحسّن من صورة استون مارتن لجيل جديد من العملاء فقط, بل ستقف فخورة وسط اسطولنا المتبقّي”.

يؤكد رئيس استون مارتن التنفيذب اندي بالمر بهذا التصريح ان السيارة الإختبارية ليس مجرّد دراسة, بل هي تلمّح بالفعل لنسخة انتاجية سيتم الكشف عنها في المستقبل.

صور استون مارتن DBX الإختبارية في معرض جنيف 2015