تجربة قيادة أودي A3 سيدان S-Line

948
6

طرحت أودي الـA3 لأول مرة عام 1996 عندما قدمت الجيل الأول الذي توفر بنسخة الثلاث أبواب و نسخة الخمس أبواب، و نالت رواجاً كبيراً في الأسواق الأوروبية و سرعان ما أثبتت نجاحها و أصبحت منافسة قوية في عالم سيارات الهاتشباك، خصوصاً و أنها تتشارك في قاعدة العجلات مع إحدى أعرق السيارات و هي فولكس واجن جولف. استمر إنتاج الجيل الأول لغاية طرح الجيل الثاني في عام 2003 و الذي أكمل نجاحات هذه الفئة إلى غاية عام 2013 على هيئة هاتشباك بثلاث و خمس أبواب و نسخة بابين بالسقف المكشوف أيضاً، حيث  حصل على تحديثات منتصف العمر أبقته بشكل جذاب للغاية متماشياً مع تصاميم أودي المعروفة بأنها صالحة لكل زمان و مكان.

أما في عام 2014 تقدم أودي الجيل الثالث من صغيرتها الشهيرة الـA3 بنسخة جديدة تضاف إلى نسخ الهاتشباك و المكشوفة و هي نسخة السيدان لأول مرة في تاريخ هذه الفئة العريقة التي تجمع ما بين الأداء و الكفاءة و  الجودة بأسعار منافسة و لمسة فاخرة من لمسات أودي، حيث وضعت فيها أودي خبراتها التصميمية و الميكانيكية لتقدم لنا تحفة فنية بأداء لا يستهان به.


 

التصميم الخارجي 9/10

IMG_1915

نجحت أودي بتصميم شكلاً خارجياً في قمة الجاذبية مع الحفاظ على كل العناصر التصميمية الخاصة بهوية الشركة، و أبرز ما يزيد من جمال خارجية أودي A3 سيدان، هي تلك الملامح الأوروبية المثالية للسيارة الرياضية و العملية الصغيرة، التي تسمح لك أبعادها الصغيرة بامتاع ناظريك عند ركنها، و امتاع حواسك عند قيادتك لها.

قد لا تبدو A3 مبهرة في الصور، و لكنها على الواقع ستلفت الأنظار بكل تأكيد، خصوصاً برزمة S-Line ذات الطابع الرياضي المميز و الذي يوفر لك العديد من العناصر الرياضية الجمالية مثل مشتت الهواء و الصدام الأمامي، و جنوط بمقاس 19 إنش ذات الأذرع الخمسة التي تعطي لمسة من مظهر مادة التيتانيوم.

تتمتع A3 بواجهة أودي التقليدية بمصابيح تحتوي على إنارة LED جميلة بلمسة أودي المعهودة، يتوسطها شبك كبير الحجم يتميز بأضلاعه السداسية المصنوعة من الكروم، يليه أسفل ذلك مشتت هواء أعطى السيارة لمسة رياضية في غاية الأناقة.

جانب السيارة يتسم بالبساطة عبر تقديم خطين رئيسيين يرسمان معالم السيارة من الجانب، الخط الرئيسي الأول شديد البروز و يمتد من المصباح الأمامي إلى الخلفي، أما الخط الأساسي الثاني فيمتد من خلف العجلة الأمامية إلى العجلة الخلفية بتصاعد زاد من النكهة الرياضية للسيارة. أما خلفية السيارة، فأيضاً تتميز بلمسة أودي في تصميم المصابيح الخلفية المعروفة بخط الـLED، الذي يزداد جمالاً في A3 سيدان بسبب الطابع الشرس المتكون نتيجة التقاء زوايا حادة بتصميم رائع.

 


 

التصميم الداخلي 6/10

IMG_1927

 

يبدو أن البساطة كانت هدف مصممي داخلية A3، الأمر الذي نجحوا فيه بشكل بارع بعمل داخلية في منتهى البساطة و السهولة في الإستعمال و السرعة في الإعتياد على أماكن كل المفاتيح و الأزرار التي وضعت في الأماكن التي ينبغي لها الوجود فيه منطقياً و التي تسهل على السائق الوصول إليها دون أدنى جهد أو تشتت الإنتباه عن الطريق.

أبرز ما سقع عليه عينك في داخلية A3 الجديدة هي فتحات التكييف الدائرية التي أصبحت من علامات A3 و التي لازمت الجيل السابق من هذه الفئة و استمرت حتى وصول الجيل الحالي إلى الأسواق. كما سيلفت الإنتباه أيضاً الشاشة الوسطية في أعلى لوحة القيادة و التي يبدو أنها لا تنتمي إلى تصميم الداخلي ما جعل مظهرها ليس بذلك الجودة من الناحية الجمالية، أما من الناحية العملية فإن موقعها ممتاز جداً بالنسبة للسائق لسهولة قراءة ما عليها أثناء التركيز على الطريق.

و لكن في رأيي الشخصي و بالرغم من أن تصميم الداخلية يتميز بالعملية و الكفائة الفائقة، و لكنه من الناحية الجمالية لا أراه يليق بـA3 و لا بأودي بشكل عام، فهو يبعد عن الإبداع حتى ولو كان الهدف هو البساطة، فمن المعروف أن السيارات الألمانية ستضيف روحاً أثناء الجلوس فيها تشعرك و كأنها صديق يخاطبك، هذا الأمر لم أشعره في A3 بالرغم من كون الداخلية عملية للغاية، إلا أنه من الناحية الجمالية، أرى داخلية الجيل السابق أجمل بكثير، أما الجيل الحالي، فأراه ينتمى إلى السيارات اليابانية أكثر.

مساحات الركاب في الأمام معقولة إلى حد كبير كونها تستطيع إستعياب أشخاص طوال القامة دون إزعاج يذكر. أما المقاعد توفر درجة تثبيت جيدة جداً و تتسم بالقساوة بعض الشيء. و النوافذ تتيح لك زوايا رؤية ممتازة للغاية ما يجعل قيادة أودي A3 ممتعة كونها تمنحك الشعور بمدى سهولة قيادتها و المناورة فيها.

أما مساحات الركاب في الخلف فهي كما تتوقعها في سيارة بهذا الحجم، أي أنها جيدة لمتوسطي القامة و مقبولة لطوال القامة، ليست رحبة من ناحية مساحات الأرجل و لكنها تفي بالغرض.

 


 

الجودة 8/10

IMG_1946

بالرغم من كون A3 سيارة سيدان الأساسية من أودي، هذا لا يعني التضحية بالجودة العالية التي لطالمنا عودتنا عليه أودي، نجد أن المقاعد مغطاة بجلد ميلانو باللون الأسود، و الذي يتسم بالفخامة و النعومة في الملمس، أما المقود الرياضي فمغطى بالجلد و بحواف مطرزة باللون الأسود أيضاً.

لا تخلو الداخلية من الألومنيوم الذي أضاف لمسات رياضية جميلة و ذلك بتلبيس مقبض التحكم بالنظام الترفيهي MMI، و مفتاح التحكم بالصوت، و مقابض وحدة التكييف، بالإضافة إلى حواف وحدات التحكم المختلفة، و مقبض ناقل الحركة. و لاننسى الألومنيوم الأسود الذي يغطي مقدمة الكونسول الوسطي. لتترك باقي المساحات فهي مغطاة بالبلاستيك الطري باللون الأسود أيضاً الذي يغطي لوحة القيادة و تلبيسات الأبواب و الكونسول.

 


 

نظام الترفيه 8/10

IMG_1978-2

تكون النظام الترفيهي في A3 و الذي يعرف باسم MMI اختصاراً لـ Multi Media Interface، من كل المكونات الرئيسية المتواجدة في الفئات العليا من أسطول الشركة، فهو بالأساس يتضمن شاشة وسطية متوسطة الحجم و لكنه حجم مناسب جداً لسيارة صغيرة، و لوحة تحكم تقع بين مسند اليد و مقبض ناقل الحركة، و تتكون من مقبضين أحدهما للتنقل بين القوائم و الآخر مخصص تغيير درجة الصوت فقط، و عدد من المفاتيح يحيطون بمقبض التحكم منها ما هو مخصص للوصول السريع إلى القوائم الرئيسية مثل نظام الملاحة و الهاتف و الراديو و الوسائط المتعددة و إعدادات السيارة، و منها ما هو متغير حسب الصفحة النشطة للوصول إلى إعداداتها بشكل أسرع.

يدعم المشغل الموسيقي كافة المصادر لتشغيل الموسيقى من مثل تشغيل الـCD  و بطاقات الذاكرة  SD، و الـBluetooh، و الـUSB، بالإضافة موجات راديو FM و AM. و يقوم بعرضها على الشاشة بشكل بسيط و سهل القراءة، أما مقبض التحكم بدرجة الصوت يمكن استعماله بينما يتم عرض صفحة أخرى على الشاشة دون مشاكل.

نظام الملاحة لم يكن متوفراً في السيارة التي قمنا بتجربتها، لذلك لم نتمكن من تجربة سرعة استجابتها و التنقل في الخرائط و القوائم أثناء عمله.

لا يدعم النظام الترفيهي في هذه الفئة اللغة العربية، عكس ما رأينا في A7 بدعمها للغة العربية بشكل مبهر للغاية في القراءة و الكتابة و خاصية اللمس.

 


 

السلامة 9/10

IMG_1951

حققت A3 نتائج مبهرة للغاية في إختبارات IIHS حيث حصلت على أعلى تقييم في التصادمات الأمامية و الجانبية، و قوة تحمل السقف و مدى كفاءة المقاعد و مساند الرأس أثناء التصادمات، لتحصل على لقب Top Safety Pick+ لعام 2014. كما حصلت على تقييم 5 نجوم من 5 في إختبارات EuroNCAP للسلامة. أما هيئة NHTSA الأمريكية لم تختبر A3 حتى الآن.

و الجدير بالذكر أيضاً هو عمل أودي على زيادة نسبة السلامة من الحوادث عندما زادت من كفاءة السيارة عند التصادمات بتقديم العجلات الأمامية حوالي 4 سم، و زيادة من المساحة الداخلية لامتصاص الصدمات قدر الإمكان قبل تعرض الركاب للصدمة.

توفر A3 كل ما تتوقعه من مواصفات سلامة التي قد تجدها في سيارة ألمانية صغيرة من مثل طقم أكياس هوائية و نظام مانع الإنزلاق و نظام الثبات و ABS و كاميرا خلفية و حساسات أمامية و خلفية و مثبت السرعة و نظام إطفاء المحرك عند الوقوف.

 


القيادة 8/10

IMG_1966

تتوفر A3 سيدان بخيارين من المحركات، الأول يتكون من 4 سلندرات بسعة 1.4 لتر مع شاحن تيربو بقوة 122 حصان تتولد عند 5000 دورة في الدقيقةـ و عزم دوران يصل إلى 200 نيوتن.متر يتوفر ما بين 1500 إلى 4000 دورة في الدقيقة، هذا المحرك متصل بناقل حركة أوتوماتيكي من 6 سرعات ثنائي الكلتش تحت اسم S-Tronic، حيث يقوم بنقل القوة إلى العجلات الأمامية لتتسارع A3 من 0 إلى 100 كم/س خلال 9.3 ثانية قبل أن تصل إلى سرعتها القصوى البالغة 211 كم/س.

أما المحرك الثاني و الذي قمنا بتجربته يتكون من 4 اسطوانات أيضاً بسعة 1.8 لتر تيربو ينتج 180 حصان ما بين 5100 إلى 6200 دورة في الدقيقة، و عزم دوران يصل إلى 250 نيوتن.متر يتولد بين 1250 إلى 5000 دورة في الدقيقة، يتصل هذا المحرك بنفس بناقل حركة أوتوماتيكي S-Tronic أيضاً و لكن بـ7 سرعات ينقل قوة إلى العجلات الأمامية أو إلى العجلات الأربعة بنظام الدفع الرباعي Quattro عند الطلب، ما يسمح للسيارة أن تتسارع من 0 إلى 100 كم/س خلال 7.3 ثانية و سرعة قصوى تبلغ 235 كم/س.

و كما هو الحال في سيارات أودي، يمكن التحكم بأنماط أداء السيارة من بين خمس خيارات مختلفة هي  Comfort، Dynamic، Efficiency،Auto  و Individual. حيث Comfort تناسب القيادة الإعتيادة المريحة دون التضحية بالأداء العالي عند الحاجة له، و Dynamic تناسب القيادة الرياضية للسيارة عبر زيادة سرعة استجابة المحرك و ناقل الحركة، أما Efficiency تهدف إلى تقليل استهلاك الوقود, بينما Auto، تقوم بتغيير نمط السيارة تلقائياً حسب طريقة قيادتك لها، و آخيراً Individual  تسمح لك بالتحكم بإعدادات نمط القيادة إذا لم تناسبك أي من الأنماط المجهزة مسبقاً و تخزينها لتصل إلىها لاحقاً بسرعة.

لقد أبهرتنا A3  سيدان بمدى اقتصاديتها في استهلاك الوقود للقيادة اليومية بعيداً عن الأرقام المكتوبة في قائمة المواصفات، فعلى مدى تجربتنا لها على مدى 4 أيام و قطع مسافة حوالي تقارب الـ 500 كم، لم نحتاج سوى لخزان وقود واحد فقط بسعة 50 لتر، قد لا يبدو هذا الأمر عادياً عند سماعه لأول مرة، و لكن الغير عادي هو أن قيادتي للسيارة لم تكن إقتصادية على الإطلاق و تضمنت العديد من التسارعات لتجربة أداء السيارة بشكل شبه متواصل لفترة لا بأس بها.

من إيجابيات القيادة اليومية الممتعة التي توفرها A3 هي مستوى جلوس السائق و أبعاد السيارة و زوايا الرؤية الرائعة التي ذكرتها سابقاً، و التي تشعر السائق بمدى سهولة التحكم بـA3 و التمكن من قيادتها بشكل دقيق للغاية و المناورة فيها بدرجة عالية من السلاسة. و من أبرز المزايا التي ساهمت متعة قيادتها هو نظام التوجيه الالكتروني الأكثر من رائع و الذي يحتوي على درجة معينة من القساوة و تزيد من الدقة بالتحكم مقارنة بأنظمة التوجيه الالكترونية التي تقدمها شركات أخرى و التي تتسم بشدة السلاسة و الطراوة ما يجعل القيادة روتيناً مملاً مع مرور الوقت.

أنظمة التعليق الرياضية و الجنوط الكبيرة بمقاس 19 إنش التي تحيط بها عجلات رفيعة زادت من قساوة السيارة على طرق و الشعور بمختلف الأسطح على الطريق بشكل مباشر، الأمر الذي قد يراه البعض مزعجاً بعض الشيء خصوصاً و أن مواصفات كهذه مجهزة على سيارة ليست مخصصة للأداء الرياضي العالي، لا أعلم إذا كانت حزمة S-line تتطلب وجود نظام التعليق الرياضي أم لا، و لكن إن كان نظام التعليق الرياضي إختياري، فأنا أنصح بعدم طلبه على أي من المحركين الأساسيين.

 


 

أرقام

Numbers

 


فيديو تسارع أودي A3 سيدان


تصوير M Noor Kebbewar

8 / 10

الخلاصة

سيارة سيدان صغيرة الحجم بجودة و كفاءة عالية، مع لمسة فاخرة من لمسات أودي. عملية جداً للقيادة اليومية و شكل خارجي في قمة الجاذبية. ننصح بطلبها مع رزمة S-Line

التقييم النهائي

8
  • التصميم الخارجي
  • نظام التوجيه
  • استهلاك الوقود
  • التصميم الداخلي
  • قساوة نظام التعليق

تقييم الزوار
0.00
( 0 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم