اودي A3 Vario هي منافسة بي ام دبليو الفئة الثانية Active Tourer

267
7
@يزيد سبحي

قام مصممنا بتصميم صورة توقعية لما قد تكون منافسة بي ام دبليو الفئة الثانية Active Tourer من اودي A3.

الإسم Vario غير مؤكد, ولكن من المتوقع اطلاقها في 2016. هذه السيارة ستقع اعلى A3 Sportback لتغطي الفجوة بينها وبين فئة Avant من A4.

يجدر الإشارة الى ان اودي تفكّر في انتاج فئة كهذه منذ 2006, فقد قدّمت حينها السيارة الإختبارية Roadjet, والتي استوحى مصممنا منها تصميم A3 Vario المتوقّع. ولكن وضعت اودي الأولوية للكروس اوفر Q5 التي كُشف عنها لاول مرة في 2008.

اذا كانت ستعمل اودي فعلاً على A3 Vario, يتوقع ان تبنيها على اساس فولكس واجن توران, اي انها قد تحصل على قاعدة العجلات الواسعة MQB المقرر استخدامه ايضاً في الجيل القادم من سيارة فولكس واجن العائلية. ولكن, ستكون A3 Vario اكبر واكثر فخامة من توران. وستكون في نفس الوقت اكثر انخفاضاً ورياضية, تطابق تصميمنا التوقعي المستوحى من Roadjet الإختبارية.

تخطط اودي ايضاً ان توفر السيارة بصف ثالث اختياري, اي ان قاعدة عجلاتها ستكون اطول اودي من A3 Sportback. ولكن مازالت ستتوفّر بنفس المحركات الموجودة في A3, وقد تتوفّر ايضاً بفئة عالية الأداء تأخذ محركها من S3.

من المحركات الجديدة التي قد تتوفّر في A3 Vario محرك 2.0 لتر بنزين بقوة 211 حصان, ومحرك 2.0 لتر ديزل بقوة 180 حصان, و محرك S3 الذي يولّد 280 حصان. وستتوفّر المحركات بخيارات عديدة من الأنظمة مثل كواترو للدفع الرباعي, وناقل الحركة الأوتوماتيكي ثنائي الكلتش S-Tronic.

من بين الفئات المقترحة ايضاً فئة هجينة بدون اي انبعاثات, تستطيع قطع 50 كم بالإعتماد على الطاقة الكهربائية فقط. هذه الفئة تحصل على محرك بنزين 1.4 لتر بقوة 150 حصان, مرتبط بمحرك كهربائي قوته 108 حصان, ليصبح مجموعة قوة السيارة الحصانية 158 حصان.

لم تقرر مجموعة فولكس واجن انتاج السيارة بعد, ولكن ان فعلت يتوقع ان تصل الى الأسواق منتصف 2016 بسعر اغلى من A3 Sportback بحوالي 2,500 يورو.