اودي تكشف رسمياً عن A4 2016 الجديدة كلياً

822
8
@يزيد سبحي

كشفت اودي بشكل رسمي عن A4 الجيل الخامس الجديد كلياً, والتي ستنافس رائدة هذه الفئة بي ام دبليو الفئة الثالثة, بجانب مرسيدس C-Class والمنافسة الجديدة جاكوار XE.

ولأول مرة على الإطلاق, كشفت اودي عن الفئتين السيدان والعائلية Avant, لكي تستطيع اللحاق بالمنافسات. وتم بناء السيارة على قاعدة عجلات الدفع الأمامي الجديدة MLB Evo, وساعدت في تخفيض وزنها بمقدار 120 كجم, وجعلتها اطول بـ 21 مم. وقد خفّضت الشركة من وزنها بمقدار 8 كجم اضافية بصنع نظام التعليق الأمامي من الألومنيوم. وساعد اعادة تصميم نظام التعليق الخلفي بخسارة 5 كجم من وزنها مقارنة بالجيل الماضي.

كلتا السيارتين تحصلان على تصميم جديد كلياً في المقدّمة. ورغم انه لا يختلف كثيراً عن الجيل الماضي, الا انه يفي بماوعدت به اودي بأن يفرّق عن سياراتها بشكل اكبر, ويفي بوعدها بجعل سياراتها اكثر حدّة وشراسة كما لاحظنا في TT الجديدة كلياً, واحدث سياراتها الإختبارية من Prologue. المصابيح الامامية الحادّة جعلتها تبدو اكثر شراسة من الجيل الماضي الـ “ناعم” كما يصفه رئيس مصممي الخارجيات Frank Rimili, يمتد شريط من الكروم الى جانب السيارة وصولاً الى المصابيح الخلفية.

التغير الأكبر في هذا الجيل نجده في الداخلية التي تحسّنت كثيراً عن الجيل الماضي. فمن ابرز التقنيات التي حصلت عليها A4 هي العدادات الرائعة التي قدّمتها اودي لأول مرة في TT, شاشة العدادات العملاقة الإفتراضية بقياس 12.3 انش. وتم تغيير الكونسول الوسطي بالكامل ليضع شاشته منصوبة اعلى لوحة القيادة اتباعاً لصيحة داخليات السيارات السيدان الفاخرة مثل C-Class و الفئة الثالثة, وحصلت المقاعد وعجلة القيادة على تغييرات كبيرة ايضاً. وستحصل في جيلها الجديد على رزم داخلية مظهرية جديدة تغيّر من الوانها والمواد المستخدمة, وانظمة صوتية 3D, وستدعم نظام ابل كاربلاي, وستتوفّر بخيارات اضافية مثل شاشة قياس 8.3 انش, نظام صوتي من Bang & Olufsen, ونظام ترفيهي خلفي مكون من اجهزة لوحية, وصندوق خلفي يُفتح بحساسات, ونظام ترفيهي معلوماتي بخاصية الإتصال بشبكة LTE. ورغم ان السيارة اطول من الجيل الماضي, الا ان مساحتها لم تزداد الا بمقدار 15 لتر.

A4 الجديدة كلياً تتفوّق على منافساتها وبدون اي شك في تقنيات القيادة الذاتية, فهي تأتي بتقنيات لم يسبق تقديمها في هذه الفئة. فقد تبنّت السيارة نسخة مبدئية من نظام اودي للقيادة الذاتية Piloted Driving, يمكنها من خلاله القيادة بنفسها بالكامل وبدون تدخّل السائق في الطرق المزحمة حتى سرعة 64 كم/س, وفي السرعات البطيئة على الطرقات المدنية بحيث لا تقل السرعة عن 8 كم/س. وتشمل انظمة القيادة ايضاً مثبّت السرعة المتكيّف الذي يستخدم نظام الملاحة لتحديد سرعة السيارة للتقليل من استهلاك الوقود بحوالي 10%.

بالطبع, وصلت التحديثات الكبيرة الى المحركات, فقد حصلت على محركات جديدة كلياً, او محركات سابقة بتحديثات كبيرة جداً. ستتوفّر اودي A4 الجديدة كلياً بـ 4 محركات ديزل, و 3 محركات بنزين بقوة تتراوح مابين 148 و 272 حصان.

ابرز التغيرات في المحركات توفّر محرّك الديزل الفائق TDI Ultra بسعة 2.0 لتر وبقوّة 148 حصان. هذا المحرك يعتبر الأفضل في فئته بمعدّل انبعاثات 95 جم/كم, و معدّل استهلاك 3.8 لتر/100 كم. وسيتم توفير محرّك بنزين TSFI سعة 1.4 لتر بقوّة 148 حصان, ومحرّك بنزين 2.0 لتر تيربو بقوّة 187 او 248 حصان, واخيراً محرّك V6 ديزل TDI سعة 3.0 لتر بقوّة 218 او 272 حصان.

جميع محركات البنزين والديزل ذات الـ 4 سلندر ترتبط بناقل حركة يدوي من 6 سرعات بشكل قياسي, او اختيارياً بناقل حركة اوتوماتيكي S Tronic من 7 سرعات. نفس هذا الناقل يتوفّر قياسياً في محركات الديزل V6. اما محرّك الديزل ذو الـ 268 حصان, فسيأتي حصرياً بناقل حركة اوتوماتيكي تيبترونيك من 8 سرعات, ونظام الدفع الرباعي كواترو.

هذه لن تكون الفئات الوحيدة التي تتوفّر بها اودي A4, فلاحقاً سينضم لها فئة e-tron كهربائية, وفئات اكثر بنظام الدفع الرباعي كواترو, وبالطبع فئتي الأداء العالي S4 و RS4 لمنافسة الفئة الثالثة M-Sport, و M3.

سيتم تدشين السيارة لأول مرة في معرض فرانكفورت قبل اطلاقها هذا العام, سنعرف المزيد من تفاصيل اسعارها حينها.

صور اودي A4 2016 الجديدة كلياً