تجربة قيادة أودي A4 S-Line

1166
13

في عام 1994 أنتجت أودي أنجح سياراتها على الإطلاق, A4 التي تعد السيارة الأكثر مبيعاً لدى أودي, في 4 أجيال ناجحه, طوال الـ20 عام تصدرت A4 قائمة مبيعات الشركة.

إذا بدأت تتسائل لماذا A4 ؟ مالسر فيها مقارنة ببقية سيارات أودي ؟ سنستعرض لكم اليوم أدق التفاصيل في تصميم ومميزات A4.

التصميم الخارجي 7/10

2 c

ما يميز تصاميم أودي أنها تبدو و كأنها غير مقيدة بزمن معين، فلا تبدو قديمة حتى بعد مرور فترة على وجودها في الأسواق، و لكن قد لا تبدو جديدة بشكل يلفت النظر لغير المهتمين بالسيارات. و أعتقد أن ذلك بسبب تشابهها الشديد في التصميم في مختلف فئات السيدان. عكس منافستيها BMW و مرسيدس بنز التي تجد فرق شاسع بين فئتين مختلفتين، إلا فيما ندر.

تبدو أودي A4 بتصميم جديد بالرغم من وجود هذا الجيل في الأسواق منذ 2009، و التحديثات التي أجرتها أودي في عام 2013، و بالرغم من أنها طفيفة للغاية، إلا أنها تركت أثرها الملفت للإنتباه. و لكن في النهاية تبقى تشبه باقي الفئات بشكل كبير تكاد لا تميزها عن بعض، خصوصاً A6 و التي تبدو نسخة طبق الأصل و لكن بحجم مغاير قليلاً. و بدرجة أقل A3 سيدان.

تتضمن تحديثات منتصف العمر مصابيح أمامية أكثر حدة و شراسة بسبب الشكل المليء بالزوايا الحادة بدلاً من الإنحناءات، بالإضافة إلى تغيير مصابيح الضباب الدائرية الشكل إلى مضلعة الشكل أيضاً. أما الشبك فقد يبدو بفتحة واحدة كبيرة و لكنه في الواقع يتكون من فتحتين لوجود حاجز لتثبيت لوحة السيارة عليه، أما ما قبل التحديثات فيبدو أنه قطعتين منفصلتان حتى عن بعد.

أما المصابيح الخلفية فقد تميزت بوجود خط LED يشبه الموجود في A6 و A7. بشكل عام كانت الغاية من التحديثات إعطاء طابع رياضي أكثر بكثير من السابق و قد نجحت أودي في ذلك.

رزمة S-Line أضافت العديد من العناصر التي تزيد من جمال السيارة و طابعها الرياضية مثل الجنوط مقاس 18 إنش و الصدامات الأمامية و الخلفية التي تحتوي على مشتت هواء و لو أنه شكلي فقط، و لكنه ترك أثر رياضي جميل أيضاً.

الداخلية 7/10 

20

قد يكون أول إنطباع ستتركه داخية أودي A4 هو أنها داخلية معقدة، و ذلك بسبب كثرة استعمال مواد مختلفة مثل الخشب و الجلد و البلاستيك و الألمونيوم الذي يحيط كل جزئية و كل زر، و لكن ما إن تقضي بضع دقائق حتى تكتشف بساطة الداخلية و سهولة الوصول إلى ما تريد.

كما أن مجال الرؤوية للسائق ممتاز و يمكنك من الشعور بالتحكم المطلق بالسيارة نظراً لسهولة مرقابة الزوايا بسبب حجم السيارة و مساحة النوافذ الجيدة. المساحات للركاب جيدة للغاية في سيارة من فئة سيدان صغيرة، فهي قادة على إستيعاب 4 اشخاص بالغين لمسافات طويلة و بمنتهى الراحة.

الجودة 9/10 

جودة الداخلية لأودي A4 إحدى أهم ميزاتها، خصوصاً في رزمة S-Line بسبب الإهتمام بأدق التفاصيل و إختيار أفخر أنواع المواد. ستشعر بذلك من اللحظة التي ستلمس بها المقود السيارة لتعرف مدى جودة الجلد المستعمل، بالإضافة للألمنيوم الذي يعطي إنطباع رياضي و عصري للغاية.

و في رزمة S-Line ستحصل على مقود مميز مغطى بالجلد الفاخر و تلبيسات من خشب البيانو الأسود المميز لغاية، و لكن سيغلبك تنظيفه لذلك حاول عدم لمسه و ترك بصماتك عليه.

بالإضافة إلى التطريزات الجميلة للغاية باللون البني القريب للون الموكا الذي أعطى تباين ألوان رائع تتمد لتشمل اغلب مساحة الكراسي و حواف سجادات الأرضية، تفاصيل صغيرة كهذه عند الإهتمام بجودتها ستجعلك تتذكرك أنك في سيارة ألمانية فاخرة حقاً.

التقنية ونظام الترفيه 6/10

8

قد يكون نظام الترفيه من أكبر عيوب أودي A4، فهو يفتقر لدعم الـAUX و لا الـUSB و لا الـBluetooth لتشغيل الموسيقى، الطريقة الوحيدة لتحميل ما تريد سماعه على النظام هو بطاقة ذاكرة من نوع SSD (دون الـCD الذي أصبح متطلب أساسي منذ بدايات الـ2000). و يفقتر أيضاً للنظام الملاحي. يعتبر عذا عيب كبير لسيارة فاخرة قادمة من ألمانية، فبكل بساطة لا أرى أي سبب لوجود الشاشة الموجودة في منتصف المقصورة، فهي لا تعرض إلا أسماء الأغاني و بعض الإعدادات التي كان بالإمكان الوصول إليها من الشاشة الموجودة بين العدادات.

و محاولة لإقناع الزبائن أن للشاشة أهمية، قامت أودي بربط مفاتيح تحكم التكييف بالشاشة، ما جعل الأمر أكثر تعقيداً عندا محاولة تغيير سرعة المروحة على سبيل المثال فتظهر درجات المروحة على الشاشة الوسطية بدلاً من أن تظهر على شاشة وحدة التكييف حيثما تتوقعها!

الأمر الإيجابي للشاشة الوسطية هو الحفاظ على مكانها في كوة داخل المقصورة لتجنب أشعة الشمس المباشرة عليها فتظهر بشكل أوضح للسائق حتى في وضح النهار، عكس ما نراه في الفئة الثالثة من BMW و C-Class 2014 من مرسيدس.

أما من التقنيات الإيجابية الموجودة في A4 هو زر إيقاف و تشغيل المحرك أوتوماتيكياً عند الوقوف التام لتخفيف إستهلاك الوقود. لا شك أنها ميزة إيجابية و لكن قد لا تهمنا في منطقة الخليج العربي، خصوصاً في فصل الصيف، ذلك لأن إيقاف المحرك سيؤثر سلباً على أداء المكيف.بكل تأكيد يمكنك إيقاف هذه الخاصية، و لكن ستحتاج لعمل هذا في كل مرة تركب فيها السيارة، الأمر الذي قد يجده البعض مزعجاً.

السلامة 9/10 

نجحت أودي A4 بتحقيق مستويات سلامة عالية جداً و ذلك بتقديم مقصورة صلبة، بالإضافة لأكياس الهواء الموجودة في الأمام، على الجوانب، و النوافذ، جهاز التحكم بالثبات، بالإضافة لمساند الرأس النشطة بما فيها المساند الخلفية، كل هذا تجده في الفئة الأساسية من A4.

أما عند طلب A4 بكامل المواصفات التي تحتوي على رزمة السلامة، فإنك تحصل على كاميرا خلفية، نظام تنبيه النقطة العمياء، نظام تنبيه الخروج عن المسار، و مثبت السرعة النشط. يذكر أن A4 حققت تقييم 5 نجوم في إختبارات السلامة لكلاً من NHTSA و IIHS.

 

القيادة 8/10 

24

قد تكون A4 من أكثر السيارات جودة للإستعمال اليومي في الأسواق حالياً، و ذلك بسبب توفير أودي مستويات قيادة مريحة و هادئة جداً، فنظام التعليق طري للغاية و بعيداً كل البعد عن نظام التعليق الرياضي القاسي الذي قد يصبح مزعجاً جداً عند القيادة لفترات طويلة، أما المقود الإلكتروني فيتميز بتغير مجال الدوران له حسب سرعة السيارة، فعلى السرعات المنخفضة يكون المقود سلس جداً كي لا يبذل السائق مجهوداً كبيراً عندما لا حاجة له، أما عند السرعات العالية فيصبح المقود قاسي لتوجيه أدق و أفضل.

أما مدى ثبات و تماسك السيارة من إيجابيات السيارة خصوصاً عندما تكون بالدفع الرباعى تحت مسمى Quattro في أودي. أما المكابح فأدائها رائع على السرعات العالية، أما على السرعات المنخفضة فإنها أقوى بكثير من اللازم، لذلك قد تجعل الوقوف التام في السيارة سريع و مفاجئ بدرجة مزعجة قليلاً.

إذا لم تطلب A4 بمحرك 3.0 لتر تيربو، فانسى أمر الأداء الرياضي، لأن أي محرك أضعف من ذلك لن يشعرك بالرضى التام، فكما ذكرت مسبقاً A4 بمحركات الـ4 سلندر، سيارة ممتازة و من السيارات النخبة للاستعمال اليومي العادي فقط.

7 / 10

التقييم النهائي

نصيحة سعودي شفت, إطلب A4 بمحرك 3.0 تيربو.

التقييم النهائي

7
  • جودة المواد
  • القيادة المريحة
  • طابع رياضي أكثر مقارنة ببعض السيارات المنافسة
  • العديد من الميزات المهمة ليست أساسية
  • المحركات الأساسية ضعيفة

تقييم الزوار
0.00
( 0 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم