بورش واودي يتجادلون على التقنيات المستقبلية

160
4
@يزيد سبحي

رغم ان الشركتين شقيقتان تحت مجموعة فولكس واجن, الا ان بورش واودي لا يتوافقان معاً. فوفقاً لمجلّة Automobile, تتجادل الشركتين على التقنيات للسيارات المستقبلية.

نعلم ان بورش تعمل على قاعدة العجلات المرنة MSB لتصبح اساس الجيل القادم من باناميرا, ووفقاً لمصدر محايد للمجلّة هذه القاعدة ستكون مناسبة جداً ليس لبنتلي فقط, بل لأودي ايضاً. لتبني على اساسها A8, A7, و A6 ايضاً. ومن وجهة نظر بورش, لا ترى الشركة ان قاعدة عجلات اودي القادمة للسيارات الـ SUV مناسبة لها, وذلك لعدّة اسباب. تقول بورش ان قاعدة العجلات لديها ابعاد محدودة, ونظام تعليق بتضحيات في القيادة, وبناء الكتروني غير ملائم, وانعدام مرونة القاعدة لمختلف انواع المحركات.

ومن جهة اخرى, تقول اودي انها ليست معجبة بقاعدة عجلات بورش التي ستستخدم لأجيال قادمة من السيارات الرياضية في المجموعة, وبالتحديد الجيل بعد القادم من اودي R8 الآتي عام 2022. رغم ان قاعدة العجلات ستكون “خفيفة, اصغر واقل تكلفة” وفقاً لمصدر المجلّة المحايد, الا ان اودي تعتقد ان القاعدة لن تكون مناسبة لحمل محركات الـ V8 و V10 التي ستستخدمها في R8, لأن بورش تعتمد على محركات 6 سلندر اصغر حجماً. لامبورغيني الإيطالية توافقها الرأي, وترى انه غير مناسب لبديلة هوراكان القادمة عام 2021, وترغب ان تبني قاعدة العجلات الخاصّة بها من الكربون فايبر. يجدر الذكر بأن لامبورغيني هوراكان الجديدة مبنية على قاعدة عجلات اودي, وسيتم استخدامها في الجيل القادم من R8 في 2016.

يقول احد اداريّي مجموعة فولكس واجن للمجلّة “اذا لم نقم بإطلاق الأوامر من هنا في المركز الرئيسي, اودي وبورش لن يصلان لحل واحد. مالا يستطيعون فهمه انّ عليهم ان يتعاونوا, لا ان يتجادلوا. علينا ان نمنع تطوير قواعد عجلات السيارات الرياضية المستقلة, وان نجعل قاعدة عجلات بورش MSB اساسية لكل الشركات. علينا ان نوحّد القطع عالية التكلفة مثل: نواقل الحركة, الإلكترونيات, انظمة الدفع البديلة, البطاريات, المواد, والعمليات. على اودي وبورش ان يتوقفا عن المجادلة حول قواعد العجلات والتقنيات, وان يركّزان على التنويع رغم صعوبته”.