اودي تخطط لداخليات خالية من الأزرار, وسيارات ذاتية القيادة اكثر امناً

149
6
@يزيد سبحي

كشف الدكتور Ulrich Hackenberg, رئيس تطوير تقنيات اودي, لمجلّة Automobile عن بعض مخططات الشركة التقنية, والتي تشمل داخليات خالية من أزرار التحكّم, وسيارات ذاتية القيادة اكثر امناً.

قدّمت اودي رؤية الداخليات الخالية من الأزرار في Prologue الإختبارية التي كشفت عنها قبل اسبوع في معرض لوس انجلوس. تبحث عنها اودي لأنها لا تود ان تجعل لوحة القيادة الإفتراضية الجديدة الموجودة في TT اساسية لكل السيارات, بل ستأتي سياراتها الـ SUV والسيدان بداخليات مختلفة عنها وكما يبدو, خالية من ازرار التحكّم. حيث تود اودي استبدالها بلوحات لمس.

التقنية الأخرى التي تبحث في تطويرها اودي تخص انظمة السلامة في السيارات ذاتية القيادة. يقول رئيس التقنيات ان اودي وصلت لمرحلة كبيرة وفي تقدّم مستمر. وبسبب دراسة اجرتها الشركة, كشفت ان السائق يستغرق حوالي 10 ثواني للإستجابة لتنبيهات السيارات الذاتية القيادة للعودة للتحكّم بالسيارة يدوياً, تريد اودي ان تزوّد سياراتها ذاتية القيادة بحاسوبين. الحاسب الأول يراقب حساسات السيارة, والأخر يتوقّع ماسيأتي امامها. وان لم يتوافق الحاسوبين, ستطلب السيارة من السائق ان يأخذ مسؤولية القيادة يدوياً.

هذه التقنية ستكون مسساعدة جداً للسائقين الذين يستخدمون القيادة الذاتية في الخطوط السريعة. فأثناء القيادة بسرعة عالية, قد يحصل الكثير في 10 ثواني فقط.