تجربة أودي TT و S3 الجديدة كلياً

291
3

أطلقت أودي كلاً من S3 سيدان، النسخة الرياضية من A3 سيدان، و أودي TT في جيلها الثالث الجديد كلياً في حدث خاص أقيم في مدينة دبي لتجربة السيارات على الطرقات العامة و على حلبة أوتودروم بحضور فريق سعودي شفت. حيث قمنا بتجربة هذه السيارة على الحلبة بمختلف أنماط القيادة، و على الطرقات السريعة و المدينية تحت مختلف السرعات و الظروف لنرى نقاط قوتها و نقاط ضعفها.

TT

TT launch Media Generic-78

قد تبدو TT مشابهة للجيل السابق في الطابع العام للتصميم، و لكنها في الحقيقة سيارة جديدة بالكامل تطمح لأن تكون سيارة رياضية حقيقية كما روجتها أودي، بدلا من كونها مجرد سيارة كوبيه صغيرة، لذلك تم تصميمها من الصفر، ابتداءً من قاعد العجلات MQB المطورة من قبل مجموعة فولكس واجن، مع التركيز على تخفيف الوزن، و زيادة طول قاعدة العجلات و عرضها لزيادة ثبات السيارة و ديناميكيتها الرياضية لهويتها الجديدة.

أما من الداخل، فإن TT تمتاز بتصميم مستقبلي جذاب جداً يمتاز ببساطته و سهولة استعماله، فنجد أن الشركة استغنت عن الشاشة الوسيطة و عوضتها بشاشة كبيرة بمقاس 12 إنش عالية الدقة مخصصة للسائق تقوم بعرض جميع المعلومات و تحل محل شاشة النظام الترفيهي المعلوماتي، و ذلك تطبيقاً لفلسفة أودي و مجموعة فولكس واجن بشكل عام كما نرى في هوراكان أيضاً، و العديد من السيارات الجديدة التي ستطرح في المستقبل.

بالنسبة للمحركات الجديدة فهي تتوفر بخيارين، الأول 4 سلندر بسعة 2.0 لتر تيربو بقوة 230 حصان و عزم 370 نيوتن متر، أما المحرك الثاني فهو بنفس الحجم و عدد السلندرات و لكن بقوة 310 حصان و عزم 380 نيوتن متر. كلا المحركين متصلين بنفس ناقل الحركة من 6 سرعات أوتوماتيكية أو يدوية، ينقل القوة إلى العجلات الأمامية في المحرك الأضعف و إلى العجلات الأربعة عبر نظام كواترو في فئة المحرك الأقوى. ذلك يسمح بتسارع TT بمحرك الـ230 حصان من 0 إلى 100 كم/س في أقل من 6 ثواني، بينما تتسارع فئة كواترو خلال 4.7 ثانية قبل الوصول إلى السرعة القصوى البالغة 250 كم/س و المحددة إلكترونياً.

على الحلبات، ظهرت إيجابيات نظام الدفع الرباعي بإنطلاقات مثالية من السكون بدون إنزلاق العجلات، بالإضافة إلى سهولة دخول المنعطفات بأقصى أداء للسيارة دون تكبد أي عناء. أما المكابح فكانت على الموعد بأداء قوي جداً.

أما على الطرقات فكانت TT قاسية بعض الشيء بسبب نظام التعليق الرياضي، دون نسيان عزل الصوت الذي كان بالإمكان أن يكون أفضل.

 S3

TT launch Media Generic-19

أودي S3، هي بالأساس مبنية على A3، و تشابه فئة الـS-Line التي قمنا بتجربتها سابقاً، و لكن باستبدال المحرك بآخر أكبر من 4 سلندر أيضاً بسعة 2.0 لتر بقوة مبهرة تصل إلى 286 حصان، متصل بناقل حركة أوتوماتيكي من 6 سرعات ينقل القوة إلى العجلات الأربعة بنظام كواترو، لتتسارع من 0 إلى 100 كم خلال 4.9 ثانية!

على الحلبات بدت S3 أنها سيارة قادرة على إبهارك بما تستطيع تقديمه كسيارة بهذا الحجم و المواصفات، و بالقوة البالغة 286 حصان، و السرعات التي يمكن الوصول إليها بسيدان من هذا الحجم. و لكن إذا ما قارناها بشقيقتها TT التي قمنا بتجربتها على نفس الحلبة و نفس الطرقات تحت نفس الظروف، نجد أن S3 قد تبدو أثقل و أقل ثباتاً و لكن هذا لا يعني أنها سيئة على الإطلاق، بل ان ديناميكية TT كانت أفضل كسيارة رياضية.

على الطرقات أثبتت S3 أنها سيارة رائعة على السرعات العالية بعزل صوتي أفضل و نظام تعليق أكثر راحة.

إنطباعي عن السيارتين كان إيجابياً، و لكني أحببت TT كسيارة رياضية أكثر، لذلك سأجربها لكم قريباً لنرى نقاط قوتها و نقاط ضعفها بشكل أوضح في تجربة قيادة مفصلة.

صور تجربتنا لأودي TT و S3