أودي تكشف عن سبورت كواترو الإختبارية في معرض فرانكفورت

443
5
@حاتم الخثلان

كشفت اودي رسمياً عن النسخة الجديدة من سبورت كواترو الإختبارية في معرض فرانكفورت الدولي, بعد الكشف عنها عبر الإنترنت في الأسبوع الماضي.

حافظت أودي في تصميم هذه النسخة الإختبارية على هوية كواترو الإختبارية الأولى. ويظهر ذلك في تصميم المصابيح الأمامية المكونة من جزئين, والمصابيح الخلفية المستطيلة, والخط الجانبي الممتد من الأمام الى الخلف, والجزء الخلفية الذي يأتي على شكل حرف C.

ولكن هذه النسخة الإختبارية الجديدة تتميز بمصابيح تعمل بتقنية Matrix LED الجديدة التي تم استخدامها في A8 2014 المحدّثة. وتم تزويدها بفتحة جانبية, وغطاء محرّك بارز, واضافات ايروديناميكية مصنوعة من الكربون فايبر المدعوم بالبلاستيك, وشبك امامي كبير, وناشر هواء , وجناح مدمج بصندوق السيارة.

تستمر أودي في ابراز رياضية السيارة الإختبارية في داخليتها, حيث قامت أودي بتزويدها بعجلة قيادة رياضية عمليّة بعدّة ازرار, حيث تقول اودي اننا قد نراها مستقبلاً في السيارات الرياضية. من هذه الأزرار يمكنك اختيار الوضعيتين Race او Setup للعدّادات. وضعية Race تُعرض لك عدّاد دورات المحرّك وميزات اضافية مثل توقيت الحلبة. اما Setup فتعطيك معلومات عديدة عن الحلبة والسيارة.

أحد الخصائص المثيرة في تصميم الداخلية هو دمج لوحة التحكم بالمكيف مع فتحات التكييف, حيث ستجد شاشة المعلومات وأزرار التكييف وفتحات التكييف في لوحة واحدة.

اودي سبورت كواترو الإختبارية مزودة بمحرّك V8 ثنائي التيربو بسعة 4.0 لتر, ينتج 560 حصان. وبين المحرك وناقل الحركة يوجد محرّك كهربائي يطلق حوالي 147 حصان, ليجعل قوة السيارة الحصانية الإجمالية حوالي 700 حصان. يغذّي المحرّك الكهربائي بطاريّة ليثيوم بقوة 14.1 كيلوواط موجودة بالخلف.

زود أودي المحرك بنظام تعطيل الإسطوانات, لكي توقف عمل 4 اسطوانات عند عدم الحاجة لها. وتستطيع السيارة اكمال 50 كم بالإعتماد على الطاقة الكهربائية وحدها.  حيث يستطيع السائق اختيار ثلاثة انماط مختلفة للقيادة هي EV للقيادة الكهربائية, و Hybrid لإستخدام الطاقة المطلوبة للسيارة من محرك الوقود والمحرك الكهربائي, و Sport الذي يزيد من اداء السيارة بعمل المحرّك الكهربائي ومحرك الوقود بشكل متناسق. عندما تعمل السيارة بجميع المحركات, تستطيع الوصول لسرعة 100 كم/س من نقطة الوقوف في 3.7 ثواني. تصل سرعة السيارة القصوى لـ 305 كم/س.

هذه السيارة الإختبارية تحتفل بالذكرى الـ 30 لكواترو من اودي. وتؤكد لنا كذلك ان اودي مستمرّة في تطوير قسم كواترو الرياضي, ومن المتحمل أن تؤثر على أودي TT أو سيارة بديلة لها في تصميمها والتقنيات المستخدمة فيها.

صور أودي سبورت  كواترو الإختبارية في معرض فرانكفورت 2013: