اودي تشوقنا لسيارة اختبارية بتقنية اضاءة OLED جديدة في فرانكفورت

223
1
@يزيد سبحي

تكتمل المنافسة بين اودي وبي ام دبليو في تقنيات الإضاءة بسيارة اختبارية جديدة تستعد لها اودي في معرض فرانكفورت القادم.

لم تتحدّث اودي عن اصل السيارة الإختبارية, واي من سياراتها ستحصل على تقنية الإضاءة الجديدة Matrix OLED. ولكن تحدّثت عن هذه التقنية الجديدة وبالتفصيل.

تعد اودي بأن مصابيح الـ OLED ستكون خفيفة الوزن, اقتصادية للطاقة, وبكفاءة عالية. هذا لأن OLED تستخدم مواد عضوية في اصدار الضوء. حيث يتم توصيل قوّة كهربائية ضعيفة جداً مابين 3-4 فولت الى مادّة عضوية تصدر ضوءاً ان تعرضّت لصعقة كهربائية. ويعتمد لون الضوء على التركيب الجزيئي لمصدر الضوء.

اعتماد مصابيح الـ OLED على مواد عضوية يعني انها بالفعل اقتصادية, واخف وزناهً فهي لا تحتاج اي عواكس, موجهات اضواء, او تبريد مثل الـ LED. وهي في نفس الوقت بنفس الكفاءة. واعتمادها على المواد العضوية يعني انها اكثر مرونة وتفتح مجالاً كبيراً في التصميم. عندما تكون اودي مستعدة لإطلاقها ستخصص اضواء الـ OLED لأنوار الإنعطافات والمكابح.

يجدر الإشارة الى ان بي ام دبليو قد قدّمت بالفعل اضواء الـ OLED الرائعة في M4 Iconic Lights الإختبارية, واثبتت انها اقتربت من ادخال التقنية الى السيارات الإنتاجية. سبقت بي ام دبليو منافستها اودي في تقديم اضواء الليزر, والأيام ستخبرنا ما ان كانت ستسبقها ايضاً في تقديم مصابيح الـ OLED قبلها.

سيقام معرض فرانكفورت في شهر سبتمبر القادم.

صور تشويقية لتقنية الإضاءة Matrix OLED من اودي