اودي تطوّر تقنية لاعادة الطاقة المستهلكة عبر نظام تعليق السيارة

122
5
@يزيد سبحي

اكّد رئيس قسم ابحاث وتطوير اودي لـ Auto Express ان الشركة قامت بتطوير تقنية تجعل السيارة تستمد طاقتها المستهلكة من انظمة التعليق والنوابض.

كشف الدكتور Ulrich Hackenberg رئيس ابحاث وتطوير اودي للمجلّة عن البحث اثناء اطلاق اودي A3 e-tron. وتأتي الفكرة من المكابح التي تشحن البطاريات في السيارات الكهربائية والهجينة, ولكن اودي قامت بنجاح تطوير تقنية للإستفادة من الطاقة الصادرة من نظام التعليق, وستتوفر في السيارات الإنتاجية في المستقبل.

يقول الدكتور Ulrich Hackenberg ان النوابض ونظام التعليق قد تصل حرارتهما الى 100 الى 125 درجة مئوية في الطرقات, وترتفع خصوصاً اذا كان الطريق وعر. اودي وجدت الطريقة لتستخدم هذه الطاقة بدل من خسارتها لشحن بطاريات السيارات الهجينة بمساعدة المكابح التي تشحن البطاريات ايضاً بالإحتكاك. او يمكن استخدام التقنية في السيارات الإعتيادية لتشغيل الأجهزة الكهربائية بدلاً من جعلها مسؤولية محرك الوقود, وبذلك سيقل استهلاك المحرك للوقود ويتحسّن ادائه.

ولمّح الدكتور ايضاً الى ان النظام قد يكون مفيداً في السيارات الرياضية عالية الأداء, لان الطاقة التي يتم امتصاصها من نظام التعليق يمكن اعادتها الى النظام نفسه. وذلك كي تجعل النوابض اكثر صلابة لتعطي شعور افضل للسيارات الرياضية بشكل مستمر على الطرقات, ليتكون لدينا نظام تعليق منفصل ومتغيّر.

لم تؤكد متى سيتم احضار التقنية الى السيارات الإنتاجية, ولكن قد نرى ذلك قريباً لأن اودي تعمل على انتاج العديد من السيارات الهجينة. وقد نرى التقنية اولاً في سيارة اختبارية في احدى المعارض العالمية.

يقول رئيس ابحاث وتطوير اودي ان التقنية ستكون خبراً سعيداً لمحبين اودي في المملكة المتحدّة, وذلك بسبب طرقها ذات الـ “الندوب والحفر”. ليس لديه علم عن طرق السعودية التي ستساعد حتماً في استغلال التقنية بأقصى قدراتها.