العلامات الشعبية وصناعة علامات فاخرة

385
48
@Anas Maher

“أليس باستطاعة هذا المشرد أن يكون من ضمن النخبة؟، مالذي ينقصه؟” هذا تعليق الصورة!

..

لماذا تقوم العلامات الاقتصادية بإطلاق فئات فاخرة؟!

أول العلامات الفاخرة صنعاً كانت رولز-رويس، واستمرت على قمة العلامات الفاخرة حتى يومنا هذا ولا يبدو أنها ستجد منافساً مباشراً، وذلك ليس بسبب المواد التي تستخدمها فحسب، بل كذلك بكيفية توظيفها وباهتمامهم بقيمة علامتهم لملاكهم، فمن المستحيل مثلاً أن يشعر مالك رولز-رويس بأن مركبته ليست على المستوى بالمقارنة مع بقية العلامات، فهي سيارة عسكرية من الدرجة الأولى، وآمنة للغاية بأضعاف رفاهيتها، وكذلك فهي ليست جاهزة للبيع بعد فترة بسبب الملل!، وعندما فشلت فولكس واجن في الاستحواذ على رولز-رويس، قررت منافستها فأطلقت بينتلي، وبرغم تفوقها الكبير إلا أن رولز-رويس تعرف عملاءها ولذلك استمرت مبيعاتها في النمو.

وبعيداً عن هذه المقدمة، هيونداي تأسست في 1967 أي بعد 30 عام على تأسيس تويوتا عام 1937، والتي حازت على قاعدة عملاء لا يستهان بها على الأقل حتى الثمانينيات من القرن الماضي حين أطلقت هيونداي الجيل الثاني من طراز سوناتا لأول مرة عام 1988 في أمريكا الشمالي بعد نجاح هيونداي إكسيل في دخول السوق وبدأت هيونداي بالنمو بقوة كمنافس قوي جداً أمام العملاق الياباني تويوتا، والتي قامت بعد ذلك بعام واحد بإطلاق العلامة الفاخرة لكزس على أساس سيارات تويوتا ضمن مشروع F1، بعد عامين من إطلاق هوندا للعلامة الفاخرة أكيورا، وقبل انفينتي من نيسان، لمنافسة العلامات الأوروبية الباهظة بجودة أعلى وسعر أقل، ونجحت بالفعل لكزس في الحصول على أعلى سيارة مبيعاً لأول مرة في أمريكا عبر طراز LS400 عند إطلاقه في بداية التسعينات فحقق مبيعات تجاوزت 63 ألف سيارة لأول موديل لها، وهذا جعل مرسيدس تعيد النظر في سياساتها بعد الخسائر الطائلة التي تكبدتها من هذا الدخول المفاجئ.

امتلكت لكزس قطعها الخاصة وأسلوبها المستقل بالكامل عن تويوتا بعد عشر سنوات تقريباً، وتحديداً في عام 2001، وبعدها بفترة بدأت العمل على السيارة الخارقة LFA، والآن لكزس تعتبر من أنجح العلامات التجارية في العالم.

ولم تمض فترة طويلة منذ استقلال لكزس عن تويوتا في معارض البيع، ولكن الصيانة لازالت كماهي حتى الآن، بعكس لينكولن التي للتو انفصلت عن فورد وتدريجياً بدأت تحصل على مراكز صيانة وعرض خاصة بها، وكذلك فعلت انفينتي ونيسان التي تعد الأنجح في هذا الأمر من بين كل العلامات الشعبية التي تمتلك علامة أخرى فاخرة.

نعود إلى هيونداي اتي أطلقت أول طرازاتها الفاخرة في 1999 تحت مسمى سنتينيال/ إيكوس، واتي لم تكن لتنافس في أي مجال سوى السعر! والذي لا يهم كثيراً في هذه الفئة، لذلك كانت تستخدم كسيارة ليموزين، وأجرة حتى أطلقت الجيل الجديد في 2009 لتصبح منافساً حقيقياً لليموزين الألماني الفاخر، ولكن بأقل بحوالي 30 ألف ريال من أقل فئة من أي موديل أوروبي فاخر، أي جاكوار XJ، ولو أنها أتت مؤخراً بالتزامن مع النسخة المحدثة من سنتينيال، ولكنها منافس ممتاز بالنظر إلى نظيراتها بنفس المواصفات تصل إلى 400,000 ريال، وهي تنتهي عند 280,000.

وكذلك مع جينسيس التي أطلقت في 2008 كمنافس في فئة سيارات الصالون والتي حققت مبيعات كبيرة جداً بسبب المزايا المتميزة التي تقدمها هيونداي لخدمة عملاء هذه الفئة تحديداً.

في الواقع، كل الشركات التي لا تمتلك علامة فاخرة تعد فاشلة على نطاق واسع، كما هو الحال مع FIAT الإيطالية، وSang Young وكذلك Volvo، وبالطبع دايو ولانسيا اللتان انتهتا بسبب عدم إنتاجها وتطويرها لفئات فاخرة أو رياضية عالية الأداء، إذن فهي ضرورة لبقاء العلامة التجارية وليست نزوة تسويقية أو محاولة لاقتحام سوق أخرى أو استهداف شريحة أخرى من المستهلكين.

وجود علامة فاخرة تابعة للعلامة الشعبية يعزز من جودة العلامتين بشكل إيجابي جداً لأنه يحسن قدرة العلامة الفاخرة على التوسع في الأسواق الاقتصادية، ويرفع من جودة العلامة الشعبية لأنها ستستوحي الكثير من ملامح شقيقتها، وبالتالي ترتفع المبيعات للاثنين وتحصل على تقييم عملاء مرتفع، وكذلك زبائن أفضل.

والأهم من كل ذلك، أن العلامات الفاخرة الأخرى ستخرج أفضل ما عندها للحفاظ على حصتها في السوق، والأمر ذاته سيحدث مع كل العلامات لارتفاع معايير المنافسة. من كان يعتقد أن سوناتا التي لم تكن لترقى لمستوى المنافسة مع كامري، ستصبح من أفضل السيارات مبيعاً، ومن يعتقد أن الكوريون يمكن أن يحصدوا جوائز تصميمية؟!

الإنسان يحتاج للتطوير أكثر من حاجته للروتين، ويجب أن لا تتوقف لتحتفل بنجاحك، ولو تخيلنا ماذا كان يمكن أن يحدث لو أن الشركات التي بدأت فاخرة استمرت كما هي، والشركات الشعبية لم تزل كما هي، هل كنا سنحصل على خيارات أفضل؟!

مستحيل، لأننا سنصطدم بفجوة سعرية بين أفضل سيارة شعبية، وأقل سيارة فاخرة لا تقل عن الضعف، لذلك يجب أن نعلم أن ما يحدث هو أفضل للسوق، وكله لمصلحة المستهلك. بل إن العلامات الفاخرة أصبحت تطور منتجاتها بحيث يمكن لعملاء العلامات الاقتصادية أن يحصلو على اسم فاخر، ولا يحدث ذات الانتقاد اللاذع لكبار المصنعين.

في الفترة القادمة ستجد هيونداي تنافس لكزس وتتفوق عليها حتى مع ارتفاع سعرها بالنسبة لسيارة “آسيوية”، فتويوتا أسست لكزس بعد أكثر من 50 عاماً على تأسيسها، بينما هيونداي أطلقت طرازاتها الفاخرة بعد 41 عاماً من تأسيسها، وهذا يحسب لهيونداي لذلك يجب أن نكون منصفين، ما تستخدمه هيونداي لتطوير علامتها التجارية أمر مدهش، وعندما بدأت لكزس لم يكن أحد ليشتري مركبة “يابانية” فاخرة!، فاليابانيون لا يهتمون بالرفاهية! لذلك تصنع لكزس في أمريكا.

اذا تخلى الناس عن عقدة التاريخ، سيحصلون على منتجات أفضل!

عن الكاتب

أعيش في الخيال وأحلم بالواقع!

48 تعليقات

  1. كلام جميل , ايضا حبيت اضيف انو لابد من توفير فئات رياضيه للعلامه الشعبيه والاهم توفير هذه الفئات الرياضيه على العلامات الفاخره ... الا اذا كانت العلامه فاخره جدا فهي ليست بحاجه الى فئات رياضيه ويكفي ان تنافس بأسمها مثل الرولزرويس

    + 0- 0
    1. أحياناً يجب أن تغامر بأفضل أسماءها في فئة رياضية ليشعر مالكها بالفخر
      أهلاً، د.حازم

      + 0- 0
      1. السطر الأخير

        مع احترامي الشديد لك يا أخ انس أنت مخطئ 100% بالسطر الأخير الذي قلت فيه (اذا تخلى الناس عن عقدة التاريخ، سيحصلون على منتجات أفضل! )
        ماذا تعني بذلك ؟؟ سأضرب لك مثلاً أنا الأن لا يهمني التاريخ وتخلصت من هذه العقدة كما وصفتها انت وقررت شراء هيونداي أو لكزس هل هم أفضل من رولز رويس ؟؟ أو مرسيدس أو BMW ؟؟ طبعاً ليسوا أفضل والمسألة ليست تاريخ فقط مرسيدس مثلاً بسياراتها S أفضل من لكزس وبشهادة ملاك لكزس 460 ليس بالاسم والتاريخ فقط بل بمعظم الأمور منها قوة المحرك والثبات والعزل ومستوى الفخامة والجودة العالية للمواد وحتى التصميم الداخلي والخارجي والتكنلوجيا والمواصفات وأقسم بالله العظيم بأني مالك للكزس 460 ولكنها لا تقارن بمرسيدس بكل الأمور والذي يدفع الناس لشراء لكزس بأنها سيارة جيدة ومتطلباتها رخيصة وسعرها معقول وعند حديثي مع موظفين الصيانة في وكالة لكزس وسألتهم عن بعض العيوب مثل العزل والثبات السيء والفرامل السيئة جداً جداً قال لي بالحرف الواحد (روح اشتري لك مرسيدس ولا BMW ) اللكزس ما تطلب وسعرها بعد البيع جيدا جداً أما عزل وفخامة وعزم وفرامل اشتري الماني !! والموطف سعودي يشتغل بالشركة من 6 سنوات

        + 0- 0
        1. ميزة اللكزس و السيارات اليابانية عموما قلة الاعطال مقارنة بالسيارات الامريكية و الالمانية فا bmw مثلا علي الرغم من قوتها و جمالها الا انها مشهورة جدا بكثرة الاعطال

          + 0- 0
        2. بعيداً عن التاريخ، قد تكون لكزس في فترة من الفترات أفضل بكثير من مرسيدس، وكذلك الحال مع BMW ولا تنسى أن رولز رويس مرت بفترات ركود وسيطرت عليها صناعة محركات الطائرات ولم تستطع تسويق منتجاتها أمام مرسيدس، وكل ما في الأمر أن السوق يتغير رغماً عن الآراء، لأنك ستشتري الأفضل وليس الأشهر، وقد يكون الأفضل هو الأشهر .... ليس انتقاصاً من أي علامة وليس تسويقاً لأخرى، ولكن لكزس تعتبر مراهقة أمام مرسيدس وBMW وما تحاول الوصول إليه يستحق الإشادة.
          وتعيش وتجيب رولز-رويس 🙂

          + 0- 0
          1. السطر الأخير

            هذا ما أعنيه أخي أنس اذا تخليت عن عقدة التاريخ كما وصفتها لا يعني بأني سأحصل على المنتج الأفضل كما ذكرت !! وكأن التاريخ يعيب مرسيدس أو رولز أو غيرها بل هو ميزة تجعل الناس تدفع مبالغ لفرق الاسم فقط ثم هل تذكر لي متى كانت لكزس أفضل بكثير من مرسيدس ؟؟!! لكزس وللأمانة تفوقت بفترات معينة بالعملية وقلة الأعطال فقط أما على صعيد الأداء والقيادة والابتكار والفخامة فهي لا تقارن بمرسيدس أما فترات الركود والفشل التي عانت منها رولز للأمانة لا يعنيني ذلك فهذا يكون راجع لأسباب اقتصادية أو ضعف بالتسويق أو مشاكل ادراية إلخ لكن لا يعني أن المنتج نفسه سيء

            + 0- 0
  2. هاي المواضيع ولا بلاش
    جزيتم خيرا يا سعودي شفت

    + 0- 0
    1. جزانا الله وإياكم 🙂

      + 0- 0
  3. لكزس تصنع باليابان بجميع انواعها وفئاتها

    + 0- 0
    1. لكزس هي العلامة الفاخرة الشعبية الوحيدة التي لا تصنع في الصين 🙂

      + 0- 0
      1. ابلغ رد لمتعصبي الامريكي والالماني خصوصا الامريكي المتفاخرون بسيارتهم وهي ليست في المستوى المطلوب

        + 0- 0
  4. سامي المالكي

    وكمان الامريكان خبة بالفخامة ويكفيك الكاديلاك وكرايسلر ولينكون وبيوك وبونتياك لاكن يبقى الاوربيين الاقوى بهالمجال بلا منازع

    + 0- 0
    1. سامي المالكي

      خبرة 🙂

      + 0- 0
      1. الأمريكان أفضل في الراحة ومساحات التخزين

        + 0- 0
      2. سامي المالكي

        ليش الديسلايك على تعديلي ابد اخطات بكلمة وصححتها بك عفوية وعليها ابتسامة بعد ياخي المفروضالواحد مايزعل ويكون سلبي وفيه ابتسامه بالموضوع تراها عفويه ولابس تحسبون ان وحده من سنن النبي واحد اسباب الاجر قلتوا عنه خكري او ضعيف شخصية والله ان هدي نظرة بعض الناس وانا ماقلت هالكلام علشان قصة لايك وديسلايك انا قلته على اساس ان الناس معد تقبل العفوية اعود بالله ان هين الشرهة على انا المره الجايه اخطيت ولا لا والله ماعليه عساك لاقريت الرد ولافهمته

        + 0- 0
  5. فواز الجازع

    موضوع جميل و فكر عميق
    اعتقد ان ما يحدث مع الكوري
    حدث مع السيارات الامريكيه في مطلع الستينات
    و مع اليابانيه في اواخر الثمانينات
    و مع الكوريه في القرن العشرين

    و كل واحد من هولاء ازاح الاخر

    السؤال الأهم من سيزيح الاوروبي من عرشه
    خصوصاً و أنه بدأ يركز على السيارات الشعبيه

    و هل مع الاتجاه العالمي باتجاه المحركات الهجينه
    سيسقط احد الكبار من اللعبه

    اعتقد بأنه يجب على الكوريين ان يتحركو باتجاه المحركات الهجينه بأسرع و افضل الطرق

    و على اليابانيين ان يستغلو تقدمهم التقني بشكل اذكى بكثير

    و على الامريكان ان يستفيقو من سبات العنجهيه الذي دام ما يقارب النصف قرن

    + 0- 0
    1. حدث مع السيارات الانجليزية في مواجهة الفرنسية بشكل أوضح، بالضبط رولز رويس وبيجو 🙂
      اليابانيون أفضل إذا تخلو عن تحفظاتهم وغامروا !
      أهلاً فواز

      + 0- 0
  6. في الفترات السابقة نالت سيارات اليابانيين سمعه ممتازة جداً في الإعتمادية وفي ذلك الوقت كان الكوريون "نكرة" بسياراتهم المنسوخ من ميتسوبيشي اليابانية ...

    والآن تدور الأيام ويصبح الكوريون هم أصحاب السمعة الجيدة والدخلاء الجُـدد (الصينيين) ”نكرة" هذا الزمان بسياراتهم المنسوخة من تويوتا ...

    شكرًا على المقال الرائع

    + 0- 0
    1. العفو أخي حسان
      الكوريون واليابانيون يتنافسون في كل شيء تقريباً، والشعبين بينهما غيرة عظيمة أصلاً!

      + 0- 0
  7. السوق تغير بالفعل !!!
    حاليا وعلى نطاق سوقنا المحلي استطاعت هونداي كسب ود الكثير من المشترين
    ابتداءا من محلات التاجير وسيارتهم المفضله اكسنت وسياراتها الباقيه السيدان وحتى الكروس اوفر سنتافي والتي لايوجد لها منافس من تويوتا علما بان تويوتا تصنع كروس اوفر جميل جدا اسمها هاي لاندر و اخرى اسمها فنزا
    ولكن تسوقها في اسواق المنطقه

    + 0- 0
  8. السلام عليكم شكرا علي المقال لكن لي بعض الملاحظات

    1. التركيز في بناء العلامة الاساسية اولا ثم انتاج علامة فاخرة
    2. تويوتا كانت تنتج سيارات فاخرة مثل الكراون و لكن دعت الحاجة لأنشاء شركة باسم جديد لأن لا احد سيشتري تويوتا بسعر المرسيدس!!
    3. شركة فيات الفاشلة علي حد قولك كانت يوما اكبر صانع في اوروبا و لازالت حتي الان من اكبر الصانعيين اعتمادا علي سياراتها الشعبية و هي ناجحة جدا لدرجة امتلاكها كرايزلر ,جيب , دودج , الفا روميو , لانسيا , و بالطبع فيراري !!!
    شكرا لك.

    + 0- 0
    1. فيات أسواقها محدودة، وغير محببة في السوق الآسيوية خصوصاً بحكم السعر ووجود بدائل أفضل.
      الكراون كما تفضلت لا زالت تصنع وتسوق في اليابان وهي تمثل سينتنيال الخاصة بـ تويوتا، كما هو الحال مع فايتون فولكس واجن.
      مجموعة فولكس واجن تملك وتدير شركات سمعتها أفضل من علامتها الأساسية بكثير، وهذا يحسب لها اقتصادياً، ولكن لا تزال أسعارها مرتفعة بحكم كونها شعبية!
      الشكر لك أيضاً يا عمر على إضافتك الثرية.

      + 0- 0
      1. جزاك الله خيرا علي مجهودك اخ انس موفقا دائما ان شاء الله

        + 0- 0
  9. موضوع جميل خصوصا قراءتك الشخصيه بدل ان يكون موضوع يحتوي على معلومات مجرده

    لكن حاب اعلق على نقطتين :

    الأولى إن لكزس صحيح كان هدفها الأساس السوق الأمريكي ونجحت فيه لكن هيا تصنع في اليابان مو أمريكا

    الثانيه إن صحيح أن لكزس كسرت احتكار الألماني للسيارات الفخمه وهيونداي سوت نفس الشيء بجينسس مع احتكار لكزس للفخامه خارج أوربا لكن لكزس اعتمدت على نفسها هندسيا وتصميما
    بعكس هيونداي اللي استعانت بمصممين خارجين أشرهم بيتر شراير الألماني واللي كان له الفضل الكبير
    بتصميماتو في نجاح الشركه لدرجه خلوه مديرها

    + 0- 0
    1. (Y)
      هيونداي وظفت عقول أجنبية ولم تتعاون مع شركات أخرى 🙂

      + 0- 0
  10. موضوع رائع أخ أنس.. بس شركة فيات أعتقد ظلم أنك تصنفها من الشركات التي فشلت و هي عندها فيراري و مازيراتي و ألفا روميو أعلى من فيات كفخامة.. أعنقد أن علامة فيات هي الشعبية ة مازيراتي و فيراري تتكف بالفاخرة و الرياضية و ألفا روميو بينهما.

    + 0- 0
    1. 🙂
      مجموعة فيات تهتم بعلاماتها الفاخرة لأنها تجلب الأرباح، وعلامة فيات + لانسيا ترى أن الآسيويين أفضل في إنتاج السيارات معقولة السعر، وفيات لا تستطيع منافستهم لأن معايير الجودة والاستخدام عندها تختلف وهي تصنع سيارات للاستخدام داخل المدينة بشكل أساسي وليست للطرق السريعة أو Heavy Duty.
      ألفا روميو كذلك غير مصممة للطرق السريعة.

      + 0- 0
  11. اخ انس ماهي شركتك المفضله

    + 0- 0
    1. بكل صراحة، لا أستطيع ذكر علامة محددة لأنه ليس من الممكن أن أعجب بكل ما تنتجه شركة ما.
      ولكني أحب اعتمادية تويوتا وتفرد بورش وكبرياء رولز-رويس وتحمل رنج روفر، وتصاميم جاغوار أحياناً ولا أخفي إعجابي بثورة لمبرغيني، ولكني أؤكد لك أني لا أعجب بالمحركات قدر إعجابي بمرسيدس، وأهوى شخصية BMW، وثقة فولكس واجن، ومثابرة هيونداي تطغى.
      بقية العلامات أهتم لها بقدر جهدها. والتصميم أولاً!

      + 0- 0
      1. هههههه اجابه دبلوماسيه. حتى لو كنت كاتب احترافي وتحب الافضل ولكن لابد ان جينات شركه معينه تجعلك تهواها عن الاخرى شكرا على الرد

        + 0- 0
  12. شكرا للجميع الشي المحير ولا احد تطرق له طالما انه الكلام عن السيارات الكوربه هو الاسلوب الغريب لشركة كيا هذه الشركه تصنع سياره فاخره جدا بنفس علامة الشركه الاساسيه ...يمكن هونداي معطيتها على راسها ماتسوي براند مستقل الله اعلم صارت تنزل سيارات فاخره بنفس الفخامه لسينتينال بس بعلامة كيا مثل كيا كورس ...والشركتين اخوات وكلهم تصاميمهم رائعه بل تصاميم الكيا اروع بس بدون علامه فاخره حتى الان اللي يعرف المشكله يكتب لي.....

    + 0- 0
    1. أهلاً عزيزي 🙂
      هيونداي لا تستطيع أن تغامر بإطلاق قسم فاخر حالياً، لأن المستخدمين لم يثقو في علامتها الأساسية بعد، ولكي تنجح كعلامة فاخرة يجب أن تكون مقنعة تماماً كعلامة شعبية، كيا سمعتها كانت أسوأ من هيونداي، والأن أصبحت تكاد تتفوق عليها.
      قبل 220 ان شاء الله ستكون كيا تمثل العلامة الفاخرة لهيونداي، وسوف يتوقف انتاج سينتنيال لتحل محلها أخرى في كيا، وكوريس تنافس جينسيس للمعلومية 🙂
      حييت على اثراءك

      + 0- 0
  13. شكرا اخي انس انت تقول هونداي لن تغامر بعلامه فاخر اي براند مستقل هي فعلت وليست بسياره واحد بل سيارتين جينيسيس وسينتينال ولهم حصتهم في السوق ةانا اشوف الشركه تخلي حيلها في خط انتاج فاخر واحد احسن من التشتت بعلامتين بعكس كيا عندها سياره فاخره ومازالت تترقب الفرصه ليثقو بعلامتها ومن ثم تطلق براند مستقل معتمده على السمعه المتصاعده للسيارات الكوريه بشكل عام لانه كيا نحت في التصميم والتسويق والانتشار وهذا دليل عند المراقبين على نجاح اي شركه يمكن كيا تفكر في علامه مستقله لدعم نجاحها لو ماسوت كذا ممكن تبقى علامه تقليديه رغم التصاميم الجذابه ...

    + 0- 0
    1. ربما سبق وعلمت أن كيا وهيونداي شركة واحدة ويتشاركان معظم الأجزاء الميكانيكية، وهيونداي تود إبراز كيا كعلامة فاخرة تماماً لذلك جودتها ومزاياها أفضل من هيونداي، وهيونداي استقطبت أفضل الكوادر للعمل على مشروع كيا قبل هيونداي.
      خلال الفترة القادمة ستكون كيا هي العلامة الفاخرة المستقلة عن هيونداي، ولا مانع من بقاء جينسيس كوبيه وسيدان، على الأقل لن تصل أسعارها للـ 400,000 ريال كما تخطط كيا لسياراتها.
      وشكراً على إطراءك 🙂

      + 0- 0
  14. شوف يادرايفر انس انسان مثقف ليس بالسيارات فقط ولكن حتى بطريقة التلاعب بالالفاظ اجابته دبلوماسيه لانه متابع لجميع السيارات ومراقب حسب تحليلي لكلامه واتوقع انه مثقف ويكتب في كل مجال وليي من المتعصبين لشركه او فريق كره مثلا هو يضيف إثراء لغوي ان حبيت على اي موضوع يناقشه اشكر الجميع

    + 0- 0
  15. مشكلتنا ثقافتنا ضحلة من قال لك أن فيات فاشلة هي من كبريات شركات السيارات في العالم عبر التاريخ وما زالت وآخر نجاحاتها استحواذات على العملاق الأمريكي كرايزلر مشكلتنا مانعرف إلا تويوتا ونيسان والذي لانعرفه نحكم عليه بالفشل مجرد جهلنا به

    + 0- 0
    1. هل تشتري فيات، أم نيسان وتويوتا؟

      + 0- 0
      1. بالطبع الياباني مرغوب اكثر في كل العالم وليس عندنا فقط

        + 0- 0
  16. شكزأ اخ انس لكن كيا اليست شركه مستقله لها شعار خاص لها مثل دايو وهذه الشركه لها سيارات كثيره مثل ريو سيراتو اوبيما كادينر كوريس سبورتاج موهاف سورينتو وسول وغيرها اذا كيف تكون شركه من هونداي شركه مستقله لها سياراتها لكن التداخل بينهم مثل شفروليه وجي ام سي رغم انهم كلهم ينتمو الى جنرال موتورز يعني شركه وحده بس كيا وهونداي ليسو شركه واحده وليسو مستقلين...

    + 0- 0
    1. الأمر ببساطة كالتالي:
      كيا مرت بضائقة مالية وكانت منافس لهيونداي في البداية.
      استحوذت هيونداي على كيا.
      كل سيارات كيا وهيونداي يملكان نفس قاعدة العجلات، المحركات، والأجزاء الميكانيكية.
      هيونداي تصاميمها أفضل وبحكم كونها الشركة الأم فهي تسوق لنفسها بشكل أفضل.
      كيا أصبحت في أزمة جديدة بعد الأزمة العالمية.
      هيونداي عينت بيتر شراير كمسؤول عن تطوير كيا.
      بيتر شراير قرر أنه لا بد من أن تملك كيا هويتها الخاصة بدلا من شكلها الحيادي.
      نجحت أفكار شراير فأصبح الرئيس التنفيذي لمجموعة هيونداي موتورز.
      مجلس الإدارة قرر أن كيا لا تملك سمعة في السوق الشعبية، ويجب أن تملك هيونداي قسماً فاخراًً.
      مجموعة هيونداي تعمل من أجل إبراز وتسويق كيا كعلامة فاخرة، أما هيونداي فستتوسع في القطاع الحالي.
      وبس !
      المعلومات ليست دقيقة بالضرورة ولكنها بشكل عام صحيحة.

      + 0- 0
  17. نور الدين بن عبد الحميد المنشي

    كلام رائع يا انس والان مجموعة هيونداي +كيا سينتجون علامة فاخرة لهم وشكرا على كل حال على الموضوع الجميل والرائع

    + 0- 0
  18. نحن لا نرى أبعد من أقدامنا أبعد مانراه معارض النسيم حيث الشاص والكامري ياأخي أنت تقول الفيات فاشلة ماهذا الهراء إذهب إلى أوروبا أو أمريكا الجنوبية وشاهدها بأم عينيك واسأل عنها وعن تاريخها أعيد وأكرر شيء تجهله ليس من حقك أن تحكم عليه بالفشل

    + 0- 0
  19. شكرا اخي انس على موضوعك الجميل. آمل منك مستقبلا الكتابة عن شركة بيجو/سيتروين حيث انني املك سيتروين Ds5 مع احتمال انني انا المالك الوحيد في الرياض لهذه السياره الرائعة حيث لم اشاهدها في الطرقات الى الان. برجاء كتابة مايعيب هذه الشركة وعدم انشارها في السعودية.

    + 0- 0
  20. الصراحة يا كاتب المقال اعطيت السيارات اكبر من حجمها

    عفوا جودة السيارات الكورية لحد الان شينه ولا تقارن بالياباني بمثل تيوتا وهوندا ونيسان ومازدا

    وكل تصاميهم تقليد وسرقة شركة مالها بصمة ولا شحصية

    السيارات اليابانية تفرض نفسها مش بس لوفرة القطع والسعر المتناول .. بل اثبتت نفسها بالسنين الي مرت فيها واثبتت قوتها وسهولة الميكانيك وتحمله وذكاء التقنية اليبانية البسية قليلة الخرابات عكس باقي الشركان اوربية سواء ام الكورية

    خصوصا لكزس وتيوتا على ايام التسعينات اشهر سيارة كانت مرسدس ولكزس بالاخص لكزسالكل تفاجى بالتطور والراحة والقوة تطلع من سيارة يابانية تنافس بمحركها السيارات الامريكية وبفخامتها بعض السيارات الالمانية .. ولين الحين افضل سيارة تبين تطورها لكزس والله واعلم وش مخبين لنا ب 2017 .. كل فترة لكزس تبهرنا بشي وشوف ال اس 430 كيف اشتهرت واسعارها مولعة للحين وتستاهل قيمتها

    والنقطة الثانية فضلت الرولزرويس على كل السيارات القخمة ما اتفق معاك صح انها سيارة فخمة بكل معنى الكلمة وتستاهل قيمتها تعيش 20 سنة مافيها مشاكل

    لكن شركة رولز رويس اغلب حياة هالشركة كانت الخسارة معتمدين على نوع وتصميم واحد لين ماقامو يسوون الفانتوم والقوست والنوع الجديد شبيه بال سي ال

    ولاتنسى مرسيدس *مايباخ* هية افخم واغلى سيارة ونادرة مميزة اكثر من رولز رويس بمراحل

    واسمحلي ع المداخلة ..اتمنى تراجع مواصفات لاندكروزر مديلل 92 وارد يابان شوف التطور الي الانجليز ماكانو واصلين له

    + 0- 0
  21. موضوع فاشل من أوله إلى آخره يرد عليه أحدهم أن فيات عندها مازيراتي وغيرهاكثير ليس آخرها كرايزلر يقول فئات ماتصلح إلا للمدينة هههه ياأمة ضحكت من جهلها الأمم

    + 0- 0
  22. فيه شيء مهم بخصوص شركة فيات :

    بإمكانها منافسة مرسيدس وبي ام واودي عن طريق علامتها الفاخرة مازيراتي

    وبإمكانها وضع بصمة ابارث الرياضية على طرازات مازيراتي لمنافسة ا ام جي وأودس آر اس وبي ام دبليو ام باور

    وبإمكانها منافسة بورش عن طريق علامتها الفا روميو

    مازيراتي والفا روميو تملكان فرصة عظيمة للمنافسة أوروبياً وعالمياً

    لذلك لابد على فيات ان تضحي بمكانة مازيراتي بحكم تغير السوق وضعف مازيراتي امام بنتلي ورولز رويس

    لكن المشكلة في ادارة فيات ليست واضحة في سياسة الشركتين

    فتجد سيارة من مازيراتي تنافس بنتلي ثم سيارة اخرى تنافس مرسيدس cl !!!

    وكذلك الفا روميو مرة تنافس بورش ومرة تنافس مرسيدس sl

    لو طبقت هذه السياسة ستعود فيات الى الأرباح وربما تنافس على المركز الأول بالمبيعات بعد تملكها لكرايسلر ودودج وجيب

    + 0- 0
  23. كان من الأولى ان تخصص هيونداي علامتها كيا للسيارات الصغيرة حتى تتضح هويتها ويكتمل اسطول هيونداي

    فتكون كيا للسيارات الصغيرة وهيونداي للسيارات الشعبية وجينيسيس للسيارات الفاخرة

    الأمر الآخر : لابد ان تتوسع علامة فيات لتكون للسيارات الشعبية

    وعلامة لانسيا يتم تخصيصها لمنافسة اوبل وفولفو وسوبارو وسيتروين

    + 0- 0
  24. أخيراً أقول : المقال فيه الكثيـــر من الأخطاء والمعلومات المجهولة من قبل الكاتب

    الخطأ الأول : قلت ان فولكس واجن اطلقت بنتلي لمنافسة رولز رويس
    الصحيح : بنتلي انشئت في بدايات القرن الماضي لمنافسة رولز رويس ثم اتحدت الشركات ثم اشترت فولكس واجن كلا الشركتين ثم قامت بي أم بشراء رولز رويس فقط
    الخطأ الثاني : قلت ان لكزس استقلت عن تويوتا عام 2001
    الصحيح : لكزس استقلت عن تويوتا عام 2012
    الخطأ الثالث : تمجيد هيونداي في اسبقيتها لإنشاء فرع فاخر قبل لكزس بحكم الفارق بين تأسيس الشركتين
    الصحيح : ليس المهم الوصول مبكراً بل المهم وضع بصمة والمحافظة عليها
    الخطأ الرابع : التحامل ضد لكزس بدليل انتقادها لعدم تسويقها بالسوق الصيني اكبر سوق في العالم حالياً
    الصحيح : كل شركة لها سياساتها الخاصة ولا نستبعد بدء تسويق لكزس بالسوق الصيني الأول عالمياً للسيارات الفاخرة

    + 0- 0

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفع صورة مع تعليقك



‎مقالات ذات صلة

مواضيع من مواقع صديقة