بنتلي تدشن بينتايجا في السعودية في أول ظهور لها بالشرق الأوسط

560
11
@يزيد سبحي

ربما تكون لكزس LX اكثر السيارات الفاخرة الجديدة شعبية في معرض اكسس 2015, ولكنها ليست بفخامة بنتلي بينتايجا الجديدة كلياً, اول سيارة SUV على الإطلاق من الشركة البريطانية. وان كان هذا غير كافي ليميّز نسخة هذا العام من معرض اكسس, فظهور بينتايجا الثاني عالمياً فيه بعد تدشينها في معرض فرانكفورت سيكون كافي, ويعتبر كذلك تدشينها لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط.

تصف بنتلي سيارتها بينتايجا بأنها “اسرع, اقوى, وافخم, واكثر SUV حصرية في العالم”. وربما تكون الفخامة مسألة ذوق, ولكنها بالفعل اسرع واقوى SUV على الإطلاق. وبـ بينتايجا تكون بنتلي قد بدأت وسبقت العديد من الشركات الأخرى التي تنوي افتتاح قسم السيارات الـ SUV فائقة الفخامة, مثل رولز رويس ولامبورغيني.

نتلي اعادت النظر في سيارتها الإختبارية EXP 9F التي كانت تلمّح لما كانت ستكون بينتايجا. وبالنظر الى السيارة, اتجّهت بنتلي الى الإتجاه الصحيح بالإعتماد على هويتها المعتادة بالمصابيح الأمامية الأربعة الدائرية الـ LED, والشبك, والمصابيح الخلفية البيضاوية بتصميم جديد للأضواء على شكل حرف B. وبهذه اللغة التصميمة اصبحت السيارة اجمل بكثير من السيارة الإختبارية.

وتأكدت بنتلي عند اعادة تصميمها ان تكون السيارة عملية, فاخرة, ورياضية في نفس الوقت. فسقفها اكثر انخفاضاً من رنج روفر بـ 60 مم, وارتفاعها اكثر انخفاضاً. ومن سمات فخامتها قاعدة عجلاتها MLB-Evo الأطول من رنج روفر بقليل لتحسين مساحة الداخلية. ستستخدم مجموعة فولكس واجن نفس القاعدة في بورش كايين. وبحثاً عن الأداء المثالي, قامت بنتلي ببناء السيارة من الألومنيوم لتساهم في الحفاظ على 236 كجم من التركبية الإعتيادية للهيكل. وحسب وصفها, جانبية السيارة هي مكونة من قطعة واحدة من الألومنيوم لتصبح الأكبر في صناعة السيارات.

تحافظ بنتلي على وعدها بجعل بينتايجا افخم SUV على الإطلاق بالداخلية. فقد استخدمت مواد وخامات فاخرة وعالية الجودة لتصمم داخليتها التي تعكس جناحات شعارها. تجتمع الأجنحة من الأبواب الى منتصف الداخلية عند لوحة التحكّم وشاشة بقياس 8 انش على قاعدة “طافية” توفّر 30 لغة مختلفة. وتتأكد السيارة من راحة ركّابها بمقاعدها الخلفية المنفردة الألماسية المغطاة بالجلد, ونظامهم الترفيهي الخاص بجاهزين لوحيين خلف رؤوس المقاعد, ومع امكانية تغيير وضعية المقاعد من بين 22 طريقة مختلفة. ويمكن الحصول على السيارة بـ 3 مقاعد في الخلف بدلاً من 2 منفردين. وتتوفّر قياسياً بصندوق خلفي يُفتح تلقائياً عند اقتراب السائق.

تكتمل الحلة الجديدة بمحرّك W12 ثنائي التيربو 6.0 لتر جديد بالكامل يولد 600 حصان و 900 نيوتن-متر. يرتبط المحرّك بناقل حركة اوتوماتيكي من 8 سرعات ينقل القوة الى العجلات الأربعة. هذا المحرك لا يستهان به, فهو يسمح لـ بينتايجا ان تتسارع من 0 الى 100 كم/س في 4.0 ثواني قبل الوصول للسرعة القصوى 301 كم/س. بالمقارنة, رنج روفر سبورت SVR تحتاج 4.6 ثواني للتسارع, وسرعتها القصوى تصل لـ 214 كم/س. اما سيّدة الفئة, بورش كايين تيربو S, فتحتاج 4.5 ثواني وتتوقّف سرعتها عند 276 كم/س.

بهذه المواصفات, قررت بنتلي ان تطلق اولى سياراتها الكروس اوفر بسعر مرتفع واغلى من رنج روفر يجعلها تفتتح فئة جديدة, وستكون الاولى من نوعها حتى يتم اطلاق السيارات الـ SUV فائقة الفخامة رولز رويس Calinan, ولامبورغيني اوروس.

اقرأ المزيد عن بنتلي بينتايجا الجديدة كلياً

صور بنتلي بينتايجا الجديدة كلياً في معرض اكسس 2015

تصوير: عبدالله الدوسري.