بنتلي تكشف رسمياً عن اول كروس اوفر بينتايجا الجديدة كلياً!

585
14
@يزيد سبحي

كما توقعنا, كشفت بنتلي رسمياً عن اولى سياراتها الكروس اوفر بينتايجا الجديدة كلياً. يأتي اعلانها بعد تسربها بفترة وجيزة جداً لا تزيد عن ساعة واحدة.

ابتدأت بنتلي بيانها الصحفي قائلة ان بينتايجا هي “اسرع, اقوى, وافخم, واكثر SUV حصرية في العالم”. وربما تكون الفخامة مسألة ذوق, ولكنها بالفعل اسرع واقوى SUV على الإطلاق. وبـ بينتايجا تكون بنتلي قد بدأت وسبقت العديد من الشركات الأخرى التي تنوي افتتاح قسم السيارات الـ SUV فائقة الفخامة, مثل رولز رويس ولامبورغيني.

يبدو من الصور ان بنتلي اعادت النظر في سيارتها الإختبارية EXP 9F التي كانت تلمّح لما كانت ستكون بينتايجا. وبالنظر الى السيارة, اتجّهت بنتلي الى الإتجاه الصحيح بالإعتماد على هويتها المعتادة بالمصابيح الأمامية الأربعة الدائرية الـ LED, والشبك, والمصابيح الخلفية البيضاوية بتصميم جديد للأضواء على شكل حرف B. وبهذه اللغة التصميمة اصبحت السيارة اجمل بكثير من السيارة الإختبارية.

وتأكدت بنتلي عند اعادة تصميمها ان تكون السيارة عملية, فاخرة, ورياضية في نفس الوقت. فسقفها اكثر انخفاضاً من رنج روفر بـ 60 مم, وارتفاعها اكثر انخفاضاً. ومن سمات فخامتها قاعدة عجلاتها MLB-Evo الأطول من رنج روفر بقليل لتحسين مساحة الداخلية. ستستخدم مجموعة فولكس واجن نفس القاعدة في بورش كايين. وبحثاً عن الأداء المثالي, قامت بنتلي ببناء السيارة من الألومنيوم لتساهم في الحفاظ على 236 كجم من التركبية الإعتيادية للهيكل. وحسب وصفها, جانبية السيارة هي مكونة من قطعة واحدة من الألومنيوم لتصبح الأكبر في صناعة السيارات.

تحافظ بنتلي على وعدها بجعل بينتايجا افخم SUV على الإطلاق بالداخلية. فقد استخدمت مواد وخامات فاخرة وعالية الجودة لتصمم داخليتها التي تعكس جناحات شعارها. تجتمع الأجنحة من الأبواب الى منتصف الداخلية عند لوحة التحكّم وشاشة بقياس 8 انش على قاعدة “طافية” توفّر 30 لغة مختلفة. وتتأكد السيارة من راحة ركّابها بمقاعدها الخلفية المنفردة الألماسية المغطاة بالجلد, ونظامهم الترفيهي الخاص بجاهزين لوحيين خلف رؤوس المقاعد, ومع امكانية تغيير وضعية المقاعد من بين 22 طريقة مختلفة. ويمكن الحصول على السيارة بـ 3 مقاعد في الخلف بدلاً من 2 منفردين. وتتوفّر قياسياً بصندوق خلفي يُفتح تلقائياً عند اقتراب السائق.

وبالطبع, فخامة كهذه لا تكتمل الا مع تقنيات عصرية وحديثة, وبنتلي بينتايجا توفّرها على شكل انظمة سلامة وتحسين جودة القيادة. من ضمن الأنظمة التي تتوفّر بها بينتايجا اختيارياً نظام القيادة سريعة الإستجابة للطرق الوعرة, هذا النظام يسمح للسائق ان يختار وضعية القيادة المناسبة في مختلف التضاريس خارج الطرق المعبدة مع عرض تفاصيل ومعلومات حيوية على شاشة العدادات, من الحفر, الدحرجة, مفاصل العجلات, زاوية نظام التوجيه, بوصلة, وارتفاع السيارة عن مستوى سطح البحر.

تأتي السيارة ايضاً بنظام القيادة الديناميكي الخاص ببنتلي والذي يوفّر 8 وضعيات قيادة مختلفة, ونظام التحكّم بالسيارة الديناميكي, ونظام التوجيه الكهربائي. اما انظمة السلامة فتشمل مثبت السرعة يتوقّع المنعطفات والمسار ويتكيّف مع حالة المرور بإستخدام نظام الملاحة والحساسات والكاميرات مع امكانية تحديد المسافة القصوى مع السيارة في الأمام, ونظام Start & Go, وانظمة التعرّف على اشارات المرور مع التقيّد بالسرعة القصوى في حالة استخدام مثبت السرعة, والحساسات الخلفية, وكاميرات 360 درجة بمظهر علوي, وانظمة مساعدة للركن الذاتي للمواقف الموازية او العمودية. بالإضافة الى ذلك, تم تزويد بينتايجا بنظام الرؤية الليلة الذي يستخدم اشعة تحت حمراء للتعرف على الأجسام في الليل, وشاشة عرض شفافة.

اما من الناحية الترفيهية, فستوفّر بينتايجا لركّابها اجهزة لوحية خلفية بنظام اندرويد قابلة للإزالة بقياس 10 انش مع شبكة 4G, واي فاي, بلوتوث, واتّصال انترنت سريع, وزجاج بانورامي بخاصية التعتيم يشكّل 60% من السقف. جميع هذه الأجهزة الترفيهية يمكن التمتّع بها بنظام صوتي اساسي, او نظام بنتلي Signature Audio, او النظام الفاخر Naim الذي يوفّر 1,950 واط عبر 18 سماعة.

تكتمل الحلة الجديدة بمحرّك W12 ثنائي التيربو 6.0 لتر جديد بالكامل يولد 600 حصان و 900 نيوتن-متر. يرتبط المحرّك بناقل حركة اوتوماتيكي من 8 سرعات ينقل القوة الى العجلات الأربعة. هذا المحرك لا يستهان به, فهو يسمح لـ بينتايجا ان تتسارع من 0 الى 100 كم/س في 4.0 ثواني قبل الوصول للسرعة القصوى 301 كم/س. بالمقارنة, رنج روفر سبورت SVR تحتاج 4.6 ثواني للتسارع, وسرعتها القصوى تصل لـ 214 كم/س. اما سيّدة الفئة, بورش كايين تيربو S, فتحتاج 4.5 ثواني وتتوقّف سرعتها عند 276 كم/س.

سيتم اطلاق السيارة رسمياً مبكراً العام القادم بسعر يزيد عن 130 الف جنيه استرليني, اي اغلى من اعلى فئة في رنج روفر بحوالي 750,320 ريال سعودي.

فيديو وصور بنتلي بينتايجا الجديدة كلياً