اختيار الكاتب: لائحة افضل 5 سيارات في معرض فرانكفورت 2013

270
15
@يزيد سبحي

3992909601446295889

انتهى معرض فرانكفورت, وكشفت الشركات عن سياراتها الإختبارية والجديدة. والان اشعر بأني اريد ان اتحدّث عن المعرض, وابدي رأيي بالسيارات التي شاهدناها فيه. لذلك, كتبت هذه اللائحة لأفضل سيارات اختبارية وجديدة تم الكشف عنها في المعرض.

لا يجب ان تكون اللائحة مناسبة برأيك, قد تكون هناك افكار اخرى غير افكاري نحو المعرض وسياراته. لذا, شاركوني برأيكم عندما تنتهون من قراءة لائحتي لأفضل 5 سيارات شاهدناها في معرض فرانكفورت هذا العام. واذا كنت تستطيع, حاول ان تثبت وجهة نظرك لي وللقراء لتقنعنا بإختياراتك.

لائحتي لأفضل 5 سيارات تم الكشف عنها في معرض فرانكفورت 2013:

5 – تويوتا يارس Hybrid-R الإختبارية:

l

لنكن صريحين, تويوتا ليست في عهدها الذهبي. وسياراتها الجديدة الأخيرة اثباتها, ومعظمكم يشاركني الرأي, وسبق ان قرأنا تعليقات القراء في سعودي شفت, وبكل صراحة انا لست معجب كبير بالشركة. ولكن ارى شرارة تصدر من سيارتها الإختبارية يارس, تشائمت عندنا علمت انها يارس بعد صورها التشويقية. ولكن تفائلت جداً عندما تعرّفت على تقنياتها الموجودة بداخلها.

يمكنني ان اشكر متسابقة سباقات التحمّل تويوتا TS030 على هذا التطوّر في السيارة الإختبارية. فهي السبب في ذلك بسبب تقنياتها الموجودة داخل بارس الإختبارية. ما اذهلني هو استطاعة تويوتا في جعل هذه التقنية مناسبة لسيارة قانونية على الطرقات. وبدى لي اختيارها ليارس معقولاً. فبوضعها تقتيات حديثة وعالية الأداء في سيارة صغيرة وتعمل بشكل يومي هو وحده يبرز قوة تويوتا في تطوير انظمة هجينة قوية ورائعة لسيارات يومية.

اعلم ان السيارة لا تطلق قوتها الكاملة 420 حصان الا 5 ثواني فقط, وبعدها تقل قوتها وتنتج 300 حصان. ولكن فكرة ان تويوتا استطاعت ان تدخل تقنية سيارة سباقات تخوض حلبة طولها اكثر من 13 كم لمدّة 24 ساعة في سيارة صغيرة يومية مثل يارس انجاز مذهل. واستطيع ان ارى ان هناك ماتطمح اليه تويوتا بهذه السيارة, واعلم اننا سنرى منها انظمة محركات هجينة مذهلة في سيارات مستقبلية. على كل حال, هذه الأنظمة اضافة للتيربو والسوبرتشارج اصبح عذر الشركات لينتجون محرّكات صغيرة وبقوة مذهلة هذه الأيام. وانا افضّلها على المحركات الكبيرة التي لم تعد مرغوبة.

4 – اودي كواترو سبورت الإختبارية:

l (2)

اودي سبورت كواترو الإختبارية هي نسخة محدّثة من سيارة اودي الإختبارية السابقة كواترو. وهي محدّثة بشكل رائع ومتكامل. عندما ارى السيارة, ارى ان هناك املاً في انتاج سيارة ستذهلنا جميعاً من اودي كواترو.

اذا دقّقت النظر الى السيارة, ارى ان اودي حافظت على الشكل العام لكواترو الإختبارية الأولى التي كشفت عنها في باريس عام 2010. ولكن اضافت بعض التغييرات التي زادت من حدّتها وقسوتها. المصابيح الأمامية اصبحت بارزة, هجومية, وكأنها تريد الخروج من مكانها من قوتها. في نفس الوقت, السيارة تبدو ناعمة, وفاخرة, ومتناسقة.

لا تستمر هذه النعومة كثيراً عندما تتعرّف على محرّكها. اودي كواترو الإختبارية الأولى كان بها محرّك بنزين مكون من خمسة اسطوانات وبسعة 2.5 لتر. السوبرتشارج الذي يعمل بجانبه يساعد المحرّك ليصدر القوة الإجمالية 408 حصان. ولكن في تحديث السيارة الإختبارية في هذا العام, حصلت السيارة على محرّك ديزل متوحّش تصل قوته لأكثر من 700 حصان.

دائماً يجذبني التطوّر التقني والميكانيكي في السيارات على المظهر. واودي اثبتت فعلاً انها درست وبحثت منذ عام 2010 لتنتج هذه السيارة الإختبارية الرائعة. تطوّرها الكبير مقارنة بالنسخة الإختبارية الأولى هو ماجعلني اضعها في المركز الرابع للائحتي.

3 – فيراري 458 ايطاليا Speciale:

l (1)

بالنسبة لي, فيراري هي “موناليزا” صناعة السيارات. عندما ارى سياراتها ارى لوحات فنية. لذلك كان علي ان اضع فيراري 458 ايطاليا Speciale في لائحتي لأفضل 5 سيارات تم الكشف عنها في فرانكفورت.

كعادة فيراري, لم تخذلني 458 ايطاليا Speciale ابداً, او ربما في اسمها قليلاً. هندسة انسيابية رائعة للهواء من امام وخلف السيارة, قوة محرّك مذهلة تعدّت حاجز الـ 600 حصان, و”رسمة” رائعة بالخطوط الإيطالية واللون الأحمر عليها والاجزاء الإيروديناميكية الجديدة. واكملت فيراري لوحتها الفنيّة بصوت المحرّك المرعب والجميل في نفس الوقت.

فيراري 458 ايطاليا Speciale سيارة رائعة, واستطاعت ان تسلب مكانة في لائحتي لأفضل 5 سيارات في معرض فرانكفورت من منافستها المباشرة من لامبورغيني, جالاردو Scuadra Corse.

2 – جاكوار C-X17 الإختبارية:

l (4)

من الصعب جداً ان تدخل الى فئة جديدة لأول مرة, مثلما فعلت جاكوار مع سيارتها الإختبارية C-X17. وجميعنا تعلّم ذلك من تجربة بنتلي في الدخول الى تصنيف السيارات الكروس اوفر بسيارتها الإختبارية الشنيعة Exp 9 F. تأسفنا جميعاً عليها وثبتت فكرة برؤوسنا, صعب على الشركات الفاخرة ان تصمم سيارة كروس اوفر تليق بها.

انا لم اتشائم كثيراً من هذه الناحية, كنت متفائل. لأني ارى ان هذه الفئة مهمة جداً لجميع الشركات الان, واريد من كل شركة ان تنتج سيارة من فئة الكروس اوفر. فقد اصبحت هذه الفئة رأس حرب ساحة منافسة الشركات. لهذا السبب جاكوار قدّمت هذه السيارة الإختبارية, ولهذا السبب رولز رويس تفكّر بانتاجها. ولهذا السبب لامبورغيني بدأت فعلاً في انتاج نسخة انتاجية من سيارتها الكروس اوفر Urus.

عندما بدأت اشاعات الكشف عن سيارة كروس اوفر اختبارية من جاكوار, نطقت متخوفاً “الله يستر”. بسبب تجربة بنتلي في هذه الساحة. ولكن, ذُهلت عندما شاهدت اول صور رسمية لها. فرحت وانشرح صدري. وظننت ان جميع الشركات يجب عليها ان تحذو حذوها. جاكوار C-X17 رائعة جداً, صحيح ان تصميما يبدو سهلاً على جاكوار, فهي تبدو مختلطة مابين جاكوار XJ و جاكوار F-Type. ولكن مازالت هناك السمات الرائعة التي تتميّز بها السيارة الكروس اوفر وحدها.

بورش من الشركات الفاخرة التي نجحت بجدارة في الدخول لهذه الفئة بسيارتها كايين, واعتقد ان جاكوار ستكون التالية في ذلك اذا تم انتاج هذه السيارة على نفس حالتها الإختبارية. لا استبعد ذلك, جميعنا شاهدنا كيف حافظت جاكوار على تصميم سيارتها الإختبارية C-X16 في جاكوار F-Type الجديدة. وعندما يحصل ذلك, ستكون C-X17 الإختبارية سيارة مهمّة في تاريخ جاكوار, لأنه بها بدأت نجاحها في فئة السيارات الكروس اوفر.

1 – بورش 918 سبايدر:

l (3)

6 دقائق و 57 ثانية. هذا الرقم وحده يجعلني اختار بورش 918 سبايدر كالسيارة المفضّلة الأولى في معرض فرانكفورت هذا العام. اضافة لشوقي وانتظاري لها منذ الكشف عنها كنسخة اختبارية في جنيف 2010. عندما كشفت عنها في 2010, قالت انها ستكون بقوة 500 حصان. ولكن اخذت الشركة وقتها, والان خرجت بسيارة سوبركار مذهلة تقطع حلبة نوربرجرنج في 6:57 دقيقة فقط, وبقوة جامحة تصل لـ 887 حصان. وربما ابهرني ايضاً ادائها المذهل رغم قوتها الحصانية الأقل مقارنة بمكلارين وفيراري لافيراري.

برأيي لم تتأخر بورش في الكشف عنها, وانا سعيد انها قامت بتطويرها هذه الفترة. فعندما ترى منافساتها, لن ترى الإنجاز الذي انجزته بورش في 918 سبايدر. فمكلارين مازالت غير راضية بالـ 7:04 دقيقة التي قطعت فيها سيارتهم P1 حلبة نوربرجرنج, تقول انها “بطيئة جدا”. وفيراري لم تنتهي بعد من لافيراري, مازال وزن السيارة زائداً بالنسبة لها, حتى ان كان ذلك غير صحيحاً, فمازال هناك شيء لا يرضي فيراري في سيارتها يجعلها تتأخر في اطلاقها الى مشترينها. اما بورش, فقد كشفت عن السيارة وهي مستعدّة تماماً للمنافسة في هذا التصنيف, ومستعدة بشكل كامل لتسليمها. وهذه ثمرة الـ 3 سنين المستمرة التي كانت تطوّر بورش فيها 918 سبايدر.

هذه لائحتي لأفضل 5 سيارات تم الكشف عنها في معرض فرانكفورت عام 2013. قد يستغرب البعض, لما لم أُضف مرسيدس S-Class كوبيه الإختبارية الى اللائحة؟ بكل بساطة وصراحة, لم تعجبني السيارة الإختبارية. واتمنى ان لا يتم انتاجها بهذا الشكل. لم ارى تناسقاً بين الجزء الأمامي والخلفي للسيارة, ولا ارى اي ابداع بها. وعندما انظر اليها, لوهلة اعتقد انها مرسيدس CLA بسبب واجهتها الشبيهة جداً بها. وهذا ما يؤسفني, مرسيدس بدأت تجعل جميع سياراتها تحمل خصائص فئتها الجديدة A-Class. ولست معجب بذلك.

وهناك سيارات اخرى تستحق الذكر, سيارة سوزوكي الإختبارية iV-4, و فولفو كوبيه الإختبارية المبهرة, وبي ام دبليو i8 الهجينة. ولكن جميع هذه السيارات لم تذهلني بشكل كافي لتسرق مركز من المراكز الخمسة الأولى في لائحتي. اذا اطلت اللائحة لـ 10 سيارات, ستجد هذه السيارات في اللائحة بكل تأكيد.

في النهاية, اتمنى منكم اعزائي القراء ان تشاركوني سياراتكم المفضّلة في معرض فرانكفورت 2013. مالذي كسب اعجابك؟ ومالذي خيّب ظنّك؟