تدشين بي ام دبليو الفئة الرابعة في السعودية

234
16
@يزيد سبحي

On Left Toni and On Right Side Stavro with the BMW 4 Series Coupe

قام وكيل بي ام دبليو, مؤسسة محمد يوسف الناغي للسيارات, بتدشين الفئة الرابعة الجديدة كلياً. تم تدشينها لأول مرة في السعودية في حفل اقيم في معرض الشركة بجدة.

تعد الفئة الرابعة أول سياره يتم تطبيق عليها سياسة التسمية في بي إم دبليو, حيث قامت الشركة بتخصيص الارقام الزوجية لسياراتها الكوبيه والكشف, والارقام الفردية لسياراتها السيدان والهاتشباك.

الفئة الرابعة مبنية على قاعدة عجلات الفئة الثالثة سيدان, وهي أطول من الفئة الثالثة كوبيه بفارق 26 ملم, وأعرض منها بـ43 ملم, وأقل إرتفاعاً بـ16 ملم, مع زيادة طول قاعدة العجلات 50 ملم مقارنة ببديلتها. ويمكننا ان نرى ايضاً ان تصميمها مستوحى من الفئة الثالثة بالكامل.

تتميز الفئة الرابعه بوزن موزع 50% للنصف الأمامي, و50% للنصف الخلفي, وتصفها بي إم دبليو بأنها أقل سياره في أسطول الشركة من حيث مركز الثقل (centre of gravity) وهو مايساعد على ثبات عالي جداً.

وزن الفئة الرابعة للأسف أصبح أكثر من وزن بديلتها, حيث أن الفئة الاساسية 420d يصل وزنها إلى 1450 كجم, بزيادة 30 كجم عن بديلتها 320d كوبيه.

كما هو الحال في تصميمها, داخلية السيارة تأثرت ايضاً بداخلية الفئة الثالثة. حيث تشارك الفئة الرابعة الكثير من أجزاء داخلية الفئة الثالثة سيدان, مثل لوحة عدادات السرعة, والكونسول الوسطي, ولكنها تتميز بمقاعد منخفضة لتعطي شعور أفضل بوضعية القيادة الرياضية.

جميع الفئات ستحصل على مميزات أساسية, ستشمل نظام تدفئة المقاعد وشاشة 6.5 إنش مع قطعة التحكم iDrive للتحكم بالشاشة دون الحاجة للمسها, ونظام cruise control, وفتح الصندوق الخلفي إلكترونياً. جميع الفئات ستتوفر بجنوط بقياس 18 إنش ومقاعد رياضية ماعدا الفئة الاساسية.

في بداية اطلاقها في السعودية, ستتوفر بي ام دبليو الفئة الرابعة بفئتين فقط:

  • فئة 428i: تم تزويد هذه الفئة بمحرّك مكون من اربعة اسطوانات بسعة 2.0 لتر, يعمل بمساعدة تيربو بتقنية TwinTurbo, ونظام الحقن المباشر. يولّد المحرّك 245 حصان.
  • فئة 435i: هذه الفئة بها محرّك بسعة 3.0 لتر مكون من 6 اسطوانات. هذا المحرك مزوّد بشاحن تيربو بتقنية TwinTurbo ايضاً, ونظام الحقن المباشر. تصل قوة هذه الفئة الى 306 حصان.

ستتبعهم فئة 420i في شهر يناير من عام 2014. تحصل تلك الفئة على محرّك مكون من اربعة اسطوانات بسعة 2.0 لتر ينتج 181 حصان. جميع المحرّكات ستأتي مرتبطة بخيارين من نواقل الحركة. امّا ناقل حركة يدوي مكوّن من 6 سرعات, او ناقل حركة اوتوماتيكي مكوّن من 8 سرعات.

للأسف, لم يكشف الوكيل في بيانه الصحفي عن اسعار السيارة. سيتم ابلاغكم فور علمنا بها بإذن الله.