بي ام دبليو واودي تستثمران في مشاريع تخفيض تكاليف الكربون فايبر

146
3
@يزيد سبحي

بي ام دبليو معروفة بشغفها بالكربون فايبر, فقد تعاونت مع شركة بوينج للطائرت في 2012 في مشاريع لاعادة تدوير الكربون فايبر وانتاجه. والان, تستخدمه بشكل مكثّف في فئة i الجديدة التي تشمل i3 و i8. وبكل تأكيد هذه الفئة ستتوسّع, وستضطر بي ام دبليو ان تستخدم المزيد من الكربون فايبر. لذلك بدأت في البحث عن طريقة لتخفيض تكاليفه بـ 90%.

بي ام دبليو واودي شركتين من 70 شركة تعاونت مع شركة MAI للكربون فايبر, شريكة بي ام دبليو واودي, بإستثمار بلغ 102 مليون دولار. وذلك لتحقيق طموحها في البحث عن طريقة اسهل واقل تكلفة لإنتاج الكربون فايبر. بتكلفته الحالية التي تقدّر بـ 20 دولار لكل كجم, لا نجد الكربون فايبر الا في السيارات الفاخرة. يطمح هذا الإستثمار العملاق في تقليل التكلفة لتصبح متوفّرة للسيارات الشعبية لتساعد في تخفيف وزنها وبذلك تحسين ادائها واقتصادها للوقود. يجدر الإشارة بأن سعر الفولاذ المستخدم بكثافة في السيارات الإعتيادية لا يتعدّى سعره دولار واحد للكيلوجرام.

كما ذكرنا سابقاً, ستستفيد الشركتين بي ام دبليو واودي ان انخفضت تكاليف انتاج الكربون فايبر. فـ بي ام دبليو ستستخدمه بكثافة في الجيل القادم من الفئة السابعة, واي سيارة في فئة i. واودي لديها سيارتها الرياضية الخارقة R8 لتخفّف من وزنها وتحسّن ادائها. ولابد ان تخفيض تكاليف التصنيع ييجذب المزيد من الشركات لاستخدام الكربون فايبر.