بي ام دبليو ودايملر يتعاونا على شاحن لاسلكي للسيارات الهجينة والكهربائية

346
6
@يزيد سبحي

بي ام دبليو تبدو المنافسة الوحيدة لـ تيسلا الكهربائية من ناحية السيارات الخضراء الصديقة للبيئة. ومايُثبت ذلك نجاح قسمها الكهربائي الجديد i بسيارتيه i3 و i8, وعمل بي ام دبليو على الكثير من التقنيات للتقليل من التلوّث مثل الكراج الذي يشحن بالطاقة الشمسية, والان كشفت عن عن عملها على شاحن لاسلكي للسيارات بالتعاون مع دايملر.

لتشحن السيارة نفسها لاسلكياً, يُوضع لوح على ارضية الكراج, ولفّة اسلاك خفيفة جداً اسفل السيارة. يستطيع النظام ان يشحن السيارة بقوة 3.6 كيلوواط وبكفاءة بـ 90%, وبذلك يتم شحن السيارة في 3 ساعات فقط. يجدر الإشارة بأنه اثناء تجربة نموذج من النظام على بي ام دبليو i8, تم شحن السيارة في ساعتين فقط. وتطمح بي ام دبليو ان ترفع من معدّل الشحن في المستقبل لـ 7 كيلوواط لتقل ساعات شحن السيارات.

نظام الشحن اللاسلكي الذي تعمل عليه بي ام دبليو بالتعاون مع دايملر امن كلياً. تقول بي ام دبليو ان النظام لن يتأثر سلبياً من الأمطار او الثلوج. والنظام نفسه يراقب المسافة بين اللوح والأسلاك على السيارة لكي يوقف الشحن اذا وُجد اي جسم بينهما. وفي النهاية, غرض التقنية هي ان تريح سائق السيارات الهجينة والكهربائية لتغنيه عن وصل السيارة بالشاحن سلكياً. وبفضل تطبيق بي ام دبليو على الهاتف الذكي, سيستطيع السائق من مراقبة عملية الشحن عن بعد.

صور عمل الشاحن اللاسلكي للسيارات الهجينة والكهربائية