بي ام دبليو تكشف عن i8 اختبارية مكشوفة مجهزة للقيادة الذاتية

264
0
@يزيد سبحي

مشاركة بي ام دبليو في معرض الكترونيات المستهلكين كانت اقوى مما تصورنا. فبجانب i8 الإختبارية التي لا تحتوي على اي مرايا, كشفت كذلك عن i8 اختبارية اخرى مكشوفة بإسم i Vision Future Interaction بتجهيزات للقيادة الذاتية.

بدأت بي ام دبليو بالفعل في تطوير السيارات ذاتية القيادة, لدرجة انها تمكّنت من ان تكون الأولى التي تفحط ذاتياً. كما ان هناك اشاعات عن اطلاقها لسيارة اختبارية ذاتية القيادة هذا العام احتفالاً بعامها المئة. ويبدو انها قد اقتربت من الإنتهاء من تطوير نظامها للقيادة الذاتية لدرجة انها اهتمت في هذه السيارة الإختبارية ان تستعرض جميع التقنيات التي يمكن للسائق استغلالها اثناء قيادة السيارة لنفسها على الطرقات.

بغض النظر عن كونها مكشوفة, تمتاز السيارة الإختبارية عن i8 كوبيه ايضاً بحصولها على شاشة عملاقة بقياس 21 انش تبدأ من جهة الراكب. وظيفة هذه الشاشة هي كوظيفة اي شاشة في السيارات الأخرى, ولكن في حالة كانت السيارة تقود ذاتياً, ستتحول الى منصة لتصفح انترنت, والبريد الالكتروني, ولمشاهدة الفيديوهات والمزيد ليستمتع بها السائق.

تمتاز السيارة كذلك بعداداتها ثلاثية الأبعاد التي تقرأ معلومات السيارة الحيوية ومعلومات السيارات من حولها في الطريق حتى لو لم بستطع السائق رؤيتها بعينه المجردة, واحتوائها على نظام AirTouch. هذا النظام يسمح للسائق التحكّم بالنظام الترفيهي عبر ايماءات اليد. هو نفسه المتوفر في الفئة السابعة التي تم اطلاقها بالفعل, ولكنها اكثر تطوراً.

تحصل السيارة كذلك على ثلاث وضعيات جديدة للقيادة. الأولى هي Pure Drive, وضعية القيادة الإعتيادية التي تعد بمتعتها مثل سيارات بي ام دبليو الأخرى. اما وضعية القيادة المساعدة, فهي تعمل كالأولى ولكن مع امكانية السيارة التدخّل بأنظمة التوجيه او القيادة لكي تتجنب الحوادث تلقائياً. اخيراً, ستتوفّر السيارة بالطبع بوضعية القيادة الأوتوماتيكية بالكامل, حين يتم تشغيلها تضيء عجلة القيادة باللون الأزرق وتتحرك هي والمقاعد لكي تزيد مساحة الداخلية.

صور بي ام دبليو i Vision Future Interaction الإختبارية