بي ام دبليو تكشف جزئياً عن i3 الكهربائية وتفاصيل ادائها

212
2
@يزيد سبحي

2014-BMW-i3-7[2]

كشفت بي ام دبليو عن تفاصيل واداء السيارة المدنية الهجينة i3, ونشرت اول صور تجسسية رسمية لها بتمويهات خفيفة.

تم بناء السيارة بهيكل تسمّيه بي ام دبليو بـ LifeDrive, مصنوع من البلاستيك المدعوم بالكربون فايبر, والألومنيوم. حاولت بي ام دبليو تخفيف وزنها قدر الإستطاعة, واستطاعت الوصول للوزن الإجمالي 1,195 كجم. وتقول الشركة ان السيارة لديها توزيع وزن متكامل كلياً بنسبة 50:50 من الأمام للخلف.

يدفع السيارة محرّك كهربائي تم تطويره حديثاً, يتواجد في الزاوية الخلفية من السيارة, و وزنه يصل لـ 50 كجم. يطلق المحرّك الكهربائي قوة قصوى تصل لـ 168 حصان. تستطيع السيارة الوصول لسرعة 35 كم/س بهذا المحرك في 3.5 ثواني, ولسرعة 100 كم/س خلال حوالي 7 ثواني. تنتقل قوة المحرك الكهربائي الى الإطارات الخلفية عبر ناقل حركة مكون من سرعة واحدة. وتصل سرعة السيارة القصوى المحدّدة الكترونياً الى 150 كم/س.

يغذّي المحرك الكهربائي بطاريات ليثيوم تم تطويرها ايضاً من قبل بي ام دبليو, موجودة وسط السيارة. تسمح البطارية للسيارة i3 الكهربائية اكمال 130 الى 160 كم بالطاقة الكهربائية فقط. ويمكن ان تزداد المسافة بحوالي 12% اذا استخدم السائق وضعية ECO Pro و ECO Pro+ بشكل متناسق.

واذا اراد الزبون التأكد من طول مدى الطاقة الكهربائية, يمكنه اختيار فئة بمحرّك وقود يساعد المحركات الكهربائية. هذا المحرك يعمل عند وصول شحن السيارة الى حد معيّن. لا تتعدى سعة المحرك 0.65 لتر, ومكون من اسطوانتين. هذا المحرّك مأخوذ من قسم الدرّاجات النارية الخاص بـ بي ام دبليو. يتم تركيبه موازي للمحرك الكهربائي في الزاوية الخلفية. يطلق المحرّك قوة 34 حصان, تزيد من مدى السيارة لحوالي 250 الى 300 كم.

وتشير بي ام دبليو بأن الفئة ذات محرك الوقود لن تستغل مساحة كبيرة من السيارة. فخزّان الوقود الذي يسع 9 لتر فقط يتواجد في مقدّمة السيارة لكي لا يأخذ مساحة من صندوق السيارة الخلفي.

ولكي تريح بال جميع زبائنها, تقول بي ام دبليو انه في حالة عدم تحقيق السيارة متطلّبات القيادة في حالة من الحالات, يتوفر برنامج خاص من الشركة لإعارة السيارات حال حصول عائق بسبب i3 الجديدة.

تقول بي ام دبليو ان i3 الجديدة هي “اول سيارة كهربائية متواصلة في العالم” حيث تقوم بالتواصل مع السائق, ومعلومات السيارة والمحيط حولها بالكامل. وذلك عبر نظام ConnectedDrive الذي سيتوفّر بها وببطاقة SIM لإستغلال خدمات الإنترنت ونظام الملاحة الذي يختار الطرق وفقاً لشحن السيارة, وبرنامج i Remote الذي يوصل لك معلومات السيارة بالكامل عبر اجهزة الهاتف الذكية.

بي ام دبليو قامت بنشر صور تجسسية رسمية للسيارة تحت تمويهات خفيفة ايضاً, شاهدها بالأسفل. سيتم الكشف عن السيارة رسمياً في نيويورك يوم 29 من الشهر الحالي.

الصور التجسسية الرسمية لبي ام دبليو i3: