تدشين بي إم دبليو i8 الهجينة رسمياً في السعودية

414
8
@حاتم الخثلان

دشنت بي إم دبليو رسمياً سيارتها الهجينة i8 القابلة للشحن بالكهرباء في السعودية, بعدما شاهدنا وصولها في الرياض في نهاية الشهر الماضي إستعدادا للتدشين.

يقول مدير مؤسسة ناغي للسيارات السيد ستافروس باراسكيفايدس معلّقاً على السيارة “تشكّل i8 خير دليل على بروز ثورة في صناعة السيّارات ووصول حقبة جديدة من السيّارات المستدامة. فسيارة i8 تقدّم أداء السيّارة الرياضية الحقيقية مع كفاءة استهلاك وقود تشبه السيارة الصغيرة فتمنح عملاءنا في المملكة أفضل مزايا السيّارتين. ومن المؤكد أن i8 ستحقق نجاحاً باهراً في المملكة بفضل التكنولوجيا الهجينة القابلة للشحن بالكهرباء وتصميمها المستدام”.

تم تزويد بي ام دبليو i8 بمحرك 1.5 لتر مكون من ثلاثة اسطوانات التيربو, ينتج قوة 231 حصان. يعمل المحرك بجانب محرك كهربائي بقوة 131 حصان, يمكن للمحركين العمل كلاً على حدا, او مع بعضهما لينتجا مجموع 362 حصان. يرتبط المحرّك بناقل حركة اوتوماتيكي مكون من 6 سرعات, وتعمل السيارة على نظام الدفع الرباعي.

تتسارع من 0 إلى 100 كم/س في غضون 4.4 ثوانٍ، مع استهلاك2.1 ليتر فقط من الوقود كل 100 كلم، وإصدار 59 غ/كلم من الانبعاثات.

وتصل سرعة i8 القصوى المحددة إلكترونياً إلى 250 كلم/الساعة، ويمكن تشغيلها على الكهرباء فقط (من دون إصدار أي انبعاثات) لمسافة حوالي 37 كم، ويمكن شحن بطارية المحرك الهجين القابل للشحن بالكهرباء بشكل متواصل عبر محرك الوقود في أثناء القيادة.

بطارية الليثيوم الموجودة في السيارة يمكن شحنها بجهاز الشحن المنزلي الذي تحصل عليه من بي ام دبليو. حيث تستغرق فترة الشحن 3 ساعات ونصف من منفذ كهربائي منزلي بقوة 120 فولت, او ساعة ونصف من منفذ كهربائي بقوة 220 فولت. تزداد المسافة التي تقطعها السيارة الى 500 كم بإستخدام وضعية Comfort, وتزداد بنسبة 20% عند استخدام وضعية القيادة ECO Pro.

عندما ترى الداخلية, ستتعرّف عليها فوراً. حيث ستجد هوية علامات داخلية بي ام دبليو في جميع انحاء السيارة. ولكن في نفس الوقت, ستجد ابتكارات جديدة في التصميم مخصّصة لهذه السيارة لم نراها من قبل. مثل تداخل الاجزاء ببعضها في لوحة القيادة والكونسول الوسطي. واضافات اللون الأزرق التي تتميّز بها سيارات BMW i.

اذا اردت سيارة رياضية, لا يجب ان تكون قوية فقط. فمن الممكن ان تحصل على سيارة رياضية سريعة من محرك صغير بجعلها خفيفة الوزن, وهذا مافعلته بي ام دبليو في i8. تم بناء السيارة على هندسة سمّتها بي ام دبليو بـ Life Module, تشمل على الكربون فايبر المدعوم بالبلاستيك في الشاصي, وابواب تُفتح على شكل أجنحة الفراشة مصنوعة ايضاً من الكربون فايبر. بينما صُنع الصدام الامامي والخلفي من الألومنيوم. تقول الشركة الألمانية ان استخدام الكربون فايبر المدعوم بالبلاستيك في شاصي السيارة “يخفّض من وزن السيارة بحوالي 50% عن استخدام الحديد والفولاذ, وحوالي 30% عن استخدام الألومنيوم. وذلك بمستوى صلابة عالي”.

وفقاً لبي ام دبليو, سيارتها i8 لديها مركز جاذبية منخفض جداً, و وزنها متعادل بشكل متكامل تقريباً, 50/50 مابين المنطقة الأمامية والخلفية للسيارة. وتحتوي على الإنظمة التالية:

  • نظام DSC ( او Dynamic Stability Control اي نظام التثبيت الديناميكي) الذي يشمل على نظام ABS لإغلاق المكابح
  • نظام (CBC (Cornering Braking Control للتحكم بالمكابح اثناء الإنعطاف
  • نظام DBC للتحكم الديناميكي بالمكابح, ومساعد الكبح
  • نظام Start-off الذي يمنع السيارة من الرجوع عند توقفها على مرتفع
  • نظام Brake Standby الذي يجهّز المكابح لأي عملية توقّف مفاجئة
  • نظام Fading Compensation الذي يستشعر حرارة المكابح ويقلل من الضغط عليها
  • نظام لتجفيف المكابح
  • نظام ديناميكي للتحكم بالإحتكاك DTC, والذي يعمل بضغطة زر ليحسّن من اداء نظام DSC واجزائه المذكورة بالأعلى.

ستتوافر i8 اختيارياً في وقت لاحق من العام مع مصابيح ليزر أمامية، قادرة على إضاءة الطريق حتى 600 متر أي ضعف المسافة التي تغطيها أضواء LED التقليدية.

الأمر المثير في i8 هو مفهوم الإستدامة الشامل حتى في طريقة الإنتاج, حيث تم بنائها من ألياف الكربون وبنسبة عالية من المواد المعاد تدويرها وتجميع السيارة عبر الطاقة الكهربائية المتجدّدة 100%.

حقائق وأرقام:

وزنها فارغة 1485 كجم
قوة محرك الوقود 170 كيلوواط (231 حصان)
قوة المحرك الكهربائي 96 كيلوواط (131 حصان)
قوة المحركين معاً 266 كيلوواط (362 حصان)
عزم محرك الوقود 320 نيوتن متر
عزم المحرك الكهربائي 250 نيوتن متر
عزم المحركين معاً 570 نيوتن متر
عدد اسطوانات/عدد الصمامات لمحرك الوقود 3/ 4
السرعة القصوى 250 كم/ الساعة
السرعة القصوى في وضعية القيادة الكهربائية 120 كلم/ الساعة
التسارع من 0 إلى 100 كلم/ الساعة 4.4 ثانية
مدى القيادة (بشكل عام/ في وضعية القيادة الكهربائية) 500 كلم/ 37 كلم
استهلاك الوقود (معايير الاتحاد الأوروبي) 1/ 100 كلم 2.1
انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون 49 غ/ كلم
تصنيف معيار الانبعاثات EU6

صور من تدشين بي إم دبليو i8 :
إستعراض بي إم دبليو i8 الهجينة: