اتّهام بي ام دبليو X3 بالتلاعب بنتائج اختبارات الإنبعاثات, والشركة تدافع عن نفسها

201
0
@يزيد سبحي

كارثة فولكس واجن اثّرت في اسهمها, فقد انخفضت بـ 23% بعد اعترافها بوجود جهاز يتلاعب بنتائج الإنبعاثات في محركات الديزل. وقد وصل تأثيرها ايضاً لدايملر وبي ام دبليو اللتين شهدتا انخفاضاً بنسبة 5% و 10% على التوالي. ورغم بعدهم عن المانيا, الا ان الشركتين الفرنسيتين بيجو سيتروين ورينو قد لحقهما الضرر وانخفضت اسهمهم.

قد لا يوجد دليل مباشر يبرر انخفاض الشركات الفرنسية ودايملر, ولكن تواجه بي ام دبليو نفس التهمة الموجّهة لـ فولكس واجن بسبب سيارتها بمحرك الديزل X3 20d xDrive.

فحسب مجلّة Autobild الألمانية, فشلت السيارة في الإختبار بمعدّل عالي جداً لانبعاث اكسيد النتريك NO. وفور نزول التقرير, انخفضت اسهم بي ام دبليو مباشرة خوفاً من وقوعها في نفس كارثة فولكس واجن.

ولكن لا يبدو ان بي ام دبليو تغش في سياراتها. فقد خرجت واثقة لتقول بنفسها انه لا يوجد اي جهاز يتعرّف على الإختبارات ليحسّن من انبعاث اكسيد النتريك اثناءه, وان جميع الأجهزة المخصصة لتقليل الإنبعاثات تعمل حتى خارج مقر الإختبار. واكملت قائلة “مجموعة بي ام دبليو لا تتلاعب بإختبارات الإنبعاثات. نحن نراقب جميع القوانين والمتطلبات لكل دولة”.

وفور نزول التصريح, اعادت المجلّة تعديل تقريرها لتقول انه “لا يوجد اثبات على ان بي ام دبليو تستخدم جهاز يتلاعب بنتائج اختبارات الإنبعاثات”.