بي ام دبليو M تود في سيارة خارقة منافسة لمرسيدس AMG GT واودي R8

381
3
@يزيد سبحي

لا يمكننا تجاهل غياب بي ام دبليو M عن ساحة السيارات الرياضية بجانب مرسيدس AMG وسيارتها AMG GT, واودي بسيارتها R8 المطوّرة من قبل قسم اودي عالي الأداء كواترو. السبب ليس عدم رغبتها في ذلك, بل في التكاليف التي تتطلبها سيارة كهذه.

ففي مقابلته مع Automotive Express, عبّر رئيس منتجات قسم M من بي ام دبليو السيّد Carsten Priest انه يود في انتاج سيارة سوبركار منافسة لـ AMG GT و R8. ففي تصريحه قال “اذا اخترت احد الـ 550 موظّف في بي ام دبليو M, وقلت انك ستتحمّل التكاليف. الجواب دائماً سيكون: نعم, لنفعل ذلك. ولكن الشركات الكبيرة دائماً تنظر للصورة الأكبر, دائماً لدينا افكار اكثر مما يستطيع استثمارنا تحمّله. علينا ان نرى اي الأولويات يتم تحديدها”.

ووفقاً لمتحدّث بي ام دبليو, استثمار الشركة العملاق في قسم i الجديد الذي يشمل i8 و i3 كانت اولوية “الشركة الكبيرة” بي ام دبليو. يقول المتحدّث بأن تطوير سيارة يتطلّب على الأقل مليار يورو. بالمقارنة, تطلّب كلاً من i3 و i8 حوالي مليارين لتطوير السيارتين كلاً على حدى.

“علينا ان نفكّر للأمام, والقرار أتخذ لإنشاء بي ام دبليو i, شاملاً i8 السوبركار الهجينة. ومن الواضح ان الإستثمار كان عملاقاً”.

رغم ذلك, لم يُحبط السيّد كارستن اي خطط لإنتاج سيارة مماثلة, خصوصاً مع اقتراب الذكرى الـ 100 على انشاء الشركة. ومن الجدير ذكره ان هناك الكثير من الإشاعات التي انتشرت حول انتاج سيارة خاصّة خارقة تستوحي تصميمها من M1 الإختبارية.

اخر ماتم تداوله ان السيارة سيكون اسمها i9, ومن اسمها يمكننا الإستدلال انها ستكون سيارة خارقة بمحرك هجين. ووفقاً لمعلوماتها الأخيرة, ستكون نسبة توزيع الوزن مثالية 50:50 من الأمام للخلف كما في i8, وستتسارع من 0-100 كم/س في اقل من 4 ثواني.