بي ام دبليو تكشف عن نظام ترفيهي معلوماتي جديد يعمل بإيماءات اليد

160
4
@يزيد سبحي

يبدو ان التحكّم بإيماءات اليد ستكون القفزة التقنية الجديدة لصانعي السيارات, فقد كشفت بي ام دبليو عن نظام ترفيهي معلوماتي iDrive جديد يعمل بهذه الطريقة.

نظام iDrive الجديد قد يجد طريقه للفئة السابعة 2016 الجديدة كلياً, ليضاف الى لائحة كبيرة من التقنيات الجديدة التي ستحصل عليها افخم سيارة من بي ام دبليو. ورغم انها تأتي بشاشة لمس تمكّن السائق من التحكّم بجميع الميزات والأجهزة, يأتي النظام ايضاً بكاميرا ثلاثية الأبعاد موجود على السقف تلتقط حركات وايماءات اليد مابين مناطق معيّنة تقع عند مقبض ناقل الحركة, عجلة القيادة والشاشة ذاتها.

يمكن للكاميرا ان تلتقط حركات معيّنة باليد, مثل النقر, والحركات الدورانية والسحب. مثلاً, يمكن للسائق ان يحرّك يده او اصبعه بشكل دائري لكي يخفّض او يرفع من صوت الراديو. ويمكنه رفع اصبعه لإستقبال اتصّال, او سحبه من جهة لأخرى لإلغاءه.

كشفت بي ام دبليو ايضاً عن نظام TouchCommand للركّاب في المقاعد الخلفية, وهو عبارة عن جهاز لوحي يُعرض انظمة السيارة واجهزتها للراكب الخلفي. يمكن للركاب ان يتحكّمون بالأنظمة الترفيهية, والتكييف لكي يسهّلون على السائق مهمة القيادة دون اي الهاءات. واذا انتهوا منه يوضع الجهاز في مكان مخصص به يحميه من الحوادث, وفي نفس الوقت يشحن الجهاز اللوحي.

كلا الجهازين قد يتوفران في الفئة السابعة 2016 الجديدة كلياً, والتي قد يُكشف عنها في جنيف او فرانكفورت 2015.

صور انظمة iDrive و TouchCommand الجديدتين من بي ام دبليو