بي إم دبليو تخطط لإطلاق X8 و 7 سيارات اخرى من سلسلة X بحلول 2020

880
3
@Anas Maher

صورة توقعية لبي ام دبليو X7

تقول مجلة Autocar في تقرير لها أن بي إم دبليو تهدف للوصول لـ 8 موديلات من سياراتها ذات الدفع الرباعي سلسلة X ابتداءاً من الصغيرة ذات الدفع الأمامي X1 وصولاً إلى الـ SUV الرياضي كبير الحجم ذي 7 مقاعد وهو X8، وهم مالم يتم تأكيده من الشركة البافارية. ومن المعروف أن بي إم دبليو تنتهج طريقة عامة في تسمية سياراتها على نحو يسهل معرفتها، فالأرقام الزوجية تعني سيارات بأداء وتصميم رياضي والفردية تعني أنها ذات طابع عائلي وأنسب للتعامل اليومي.

وهذا النظام تتبعه الشركة الألمانية في كافة سلاسلها وتشمل i, الفئات الأساسية, و X. فمثلاً سلسلة الفئات الأساسية والتي تشمل السيدان والكوبيه تتدرج في الحجم والشكل من الفئة الأولى حتى الفئة السابعة وقريباً قد تكون هناك الفئة الثامنة الكوبيه المبنية على أساس جران لوسو والتي ستنافس مرسيدس S-Class كوبيه بشكل مباشر، ومن هذا المنطلق فمن المفترض أن تحتوي كل سلسة على سبعة موديلات حتى هذه اللحظة استناداً إلى أسلوب التسمية، ومن الواضح أن سلسلة i قد تخرق هذا النظام باعتبار الإشاعات التي تحدثت عن تسجيل بي إم دبليو لفئة تاسعة في هذه السلسلة وهي i9، أما سلسلة X وهي التي نستهدفها في هذا التقرير، ينقصها سيارتين لتصبح متسلسلة كفئات السيدان والكوبيه وهما X2 وX8، أما X7 فقد أكدت بي إم دبليو أنها تعمل عليها بالفعل، وبالتالي فإن X2 وX8 تعتبران إشاعات حتى الآن، وإن كانت احتمالية قدومهما قوية.

مخطط بي ام دبليو لسيارات X:

X1: يقول التقرير أن الجيل الثاني والقادم عام 2016 من هذه السيارة سيحصل على قاعدة العجلات ULK1 والتي تتيح إمكانية العمل بنظام الدفع الأمامي أو بالعجلات الأربعة.

X2: الكثير من الإشاعات حول هذه الفئة والتي من المفترض أن تحصل على قاعدة العجلات ULK1 والتي تشاركها مع الفئة الثانية Active Tourer وكذلك مع ميني والجيل القادم من X1. ومن المرجح أن تحصل هذه السيارة على تصميم بـ 3 او 5 أبواب مع انحناء شديد للسقف يعطي طابعاً رياضياً أكثر وكذلك الكثير من الزوايا الحادة على طريقة الفئة الثانية كوبيه.

bmw-x2

X3: من المفترض أن يكون الجيل الثالث جاهزاً بحلول 2017 على أن تحصل على الكثير من لغة التصميم المعدلة من بي إم دبليو، وقد تحصل على فئة M.

X4: مؤخراً تم بالفعل الكشف عن النسخة الثانية من سيارات بي إم دبليو الرياضية متعددة المهام والمبنية على أساس X3. مازال مخطط الشركة لتقديم M من X4 غير معروف, فقد قيل من احد اداريّي بي ام دبليو انه لن يتم انتاجها, والبعض الأخر قال انه تم تأجيل السيارة لعام 2017.

X5: الجيل الثالث تم إطلاقه العام الماضي وقريباً ستتوج فئة M محرك ثنائي التيربو 4.4 لتر V8، أما التحديث القادم سيصل في 2018.

X6: للتو حصلت على جيلها الثاني الذي أصبح أكثر حدة وأكثر جرأة وانحناءاً لتكمل نجاحها الثوري في قطاع السيارات الرياضية متعددة المهام، وتحديثها القادم في 2019.

X7: ومن المفترض أن تكون هذه السيارة هي رد بي إم دبليو على مرسيدس GL في قطاع سيارات الدفع الرباعي متعددة المهام كبيرة الحجم بـ7 ركاب، وستبنى على قاعدة العجلات التي أعلنت عنها الشركة البافارية مؤخراً على أن تأتي إلى الأسواق لاحقاً في 2017 من مصنع الشركة في Spartanburg في الولايات المتحدة الأمريكية، وبالطبع ستشارك العديد من القطع مع X5 وX6 بالتحديد.

bmw-x7-rendering

X8: وهي مالم تؤكده أو تنفيه الشركة الألمانية حتى الآن، ولكن من الممكن أن تكون هناك نسخة رياضية أكثر من X7 وبالتالي ستكون X8 هي الحل، ومن الممكن أن تكون رداً عى Q8 المحتملة من أودي. ولكن حسب أسلوب التسمية فإن X8 ستكون هي أعلى موديل في خطوط إنتاج سلسلة X ومن المرجح أنها ستنافس رينج روفر سبورت بشكل مباشر.