بي ام دبليو ستوفّر جنوط مصنوعة من الكربون فايبر خلال سنتين

604
15
@يزيد سبحي

bmw-carbon-fiber-001-1

كشفت بي ام دبليو عن عدّة قطع صُنعت من الكربون فايبر كلياً في ميونخ اثناء ايام الإبتكارات 2014. ابرزها جنوط الكربون فايبر والمتوقع ان تصل للأسواق في عامين. استطاعت تطويرها بسبب خبرتها التي اكتسبتها من تطوير سيارات فئة i الجديدة.

ستتوفر هذه الجنوط اما بشكل كلي من الكربون فايبر, او بإطار من الكربون فايبر وقوابض معدنية. يزيد وزن الأخيرة عن الأولى لتصبح اخف بـ 25% فقط من الجنوط الأساسية, اما الجنوط المصنوعة من الكربون فايبر كلياً فهي اخف بـ 35%.

بجانب جنوط الكربون فابير, كشفت بي ام دبليو ايضاً عن عجلة القيادة و عمود الدفع (الذي يربط بين ناقل الحركة والإطارات) المصنوعين بالكامل من الكربون فايبر. سيتوفر عمود الدفع المصنوع من الكربون فايبر لاحقاً للفئات عالية الأداء M3 و M4 لتقليل وزنها بشكل اكبر.

صور الجنوط وعجلة القيادة وعمود الدفع بالكربون فايبر:

عن الكاتب

طالب جامعي أدرس علم الحاسب, لكن أكبر اهتماماتي السيارات. للتواصل: عبر تويتر

15 تعليقات

  1. 35% وزن أقل يشكل فرقا كبيرا في العالم الدوراني 🙂
    تشيل 10 كيلو من الكفرات كأنك تشيل 100 كيلو من جسم السيارة

    + 0- 0
    1. Yes yes yes +++++

      + 0- 0
  2. اعتقد ان المقاس الكبير والوزن الثقيل للجنوط ميزه لزيادة ثبات السياره خاصة في المنعطفات .. بس برضو تقليل وزن السياره ميزه افضل لاعطائها اداء اعلى

    + 0- 0
    1. في المنعطفات الوزن الأثقل يكون تغيير مساره أصعب ولهذا السيارات الأخف أفضل..
      الجنوط لاتشكل وزن كبير بالنسبة لوزن السيارة الكلي فليس التركيز هنا على أن الوزن أقل بحد ذاته... بل الفرق الكبير هو القصور الذاتي inertia للعجلات اللذي سيحدث تغييرا كبيرا

      + 0- 0
      1. Yes yes yes ++++. Place more informiton!

        + 0- 0
        1. لكن وزن الجنوط كما تفضل الاخ لها ميزه الثبات العالي

          + 0- 0
      2. طيب للتوضيح أكثر سأدخل في التفاصيل:
        الإيجابيات:
        ١. تقليل الـ Unsprung Mass. أو بالعربي تقليل الوزن الغير محمول على نظام التعليق.
        هذا الشيء مفيد جدا في ثبات السيارة. العجلات الأخف ستتابع تعرجات و مطبات الطريق بشكل أسلس و أدق من العجلات الثقيلة وبهذا زيادة التراكشن بين الاطار و الطريق. فالعجلات الأخف هي مريحة أكثر أيضا لأنها تصعد و تنزل مع الطريق افضل من العجل الثقيل. أيضا الوزن الأخف مريح أكثر لنظام التعليق.

        ٢. تقليل الأوزان الدورانية المسببة للقصور الذاتي Inertia:
        تقليل ٤٠ كيلو غراما من الأسيات داخل السيارة قد لا يعطيك أي تحسن ملحوظ في الأداء. لو فرضنا أن وزن السيارة ١٥٠٠ كجم فـ ٤٠ كجم تشكل ٢.٦٪ نقصان في وزن السيارة وهو شيء جدا صغير.

        نقصان ٤٠ كجم من الإطارات أيضا سيشكل ٢.٦٪ من وزن نفس السيارة ولكن ليس هذا المهم. المهم هو نقصان عزم القصور الذاتي. القصور الذاتي هو مقاومة الجسم للتغير في حركته. الحركات الدورانية كما في العجلات تولد Inertia كبيرة، فعندما تزيل ٤٠ كجم من وزن العجلات،، فإنك تكون قللت القصور الذاتي Inertia بشكل كبير قد يصل إلى ٣٠-٥٠٪. إذا النتيجة أنك قللت وزن السيارة بشكل لا يذكر،، و لكنك قللت القصور الذاتي بشكل هائل.

        ٣. تقليل التأثير الجايروسكوبي. ما أبغا أتعمق أكثر ولا يأثر على السيارات واجد أصلا،، ولكن معنا مقاومة العجلات للالتفاف يمينا و يسارا. مثال: تخيلوا سيارة مافيها باور ستيرنق أصلا. و مرفوعة عن الارض و الكفرات غير ملامسة.. لو تلف الدركسون يكون خفيف و الكفرات ما تدور. و لكن خلي الكفرات تدور (وهي في الهواء) يصير الدركسون أثقل بكثير. هذا هو تأثير الجايروسكوب أو الاسطرلاب.

        و بالناسبة للإخوان اللي قالوا الجنوط الثقيلة ثباتها أعلى فأنا لا أتوقع.. في طريق مستوى تماما،، الشارع لايفرق بين وزن الكفر ووزن السيارة.. بالنسبة للشارع الوزن اللي فوقه هو ١٥٠٠ كجم سواء كان من الكفر او من المكينة او من صطابات السيارة ما تفرق. لو فرضنا ان الكفرات اثقل ب ٢٠ كيلو.. فسيكون الوزن على الشارع ١٥٢٠ كيلو وهو فارق جدا بسيط لا يؤثر على الثبات. بل كما ذكرت سابقا الكفر الثقيل أسوء على المطبات لصعوبة صعوده و نزوله. سيارات السباق يحاولون يحطوا كفرات خفيفة لانها أثبت.

        و بالنسبة لتشبيه الجزمة الله يكرمكم، قد يكون له علاقة بالنقطة رقم ١ أعلاه. و لكن ليس له علاقة بالموضوع الرئيسي ألا وهي الحركة الدورانية.

        أتمنى اني ماطولت عليكم و اذا قلت شي غلط صححوني جزاكم الله خير..

        + 0- 0
        1. Fadil

          أبدعت يارجل و صححت بعض افكاري!

          بإنتظار تعليقاتك بمواضيع أخرى

          + 0- 0
          1. تسلم لي بو براهيم و أتشرف بتعليقك 🙂

            + 0- 0
    2. خلني اعطيك تشبيه مقارب

      هل اسهل تشيل كيس وزنه 20 كيلو على ظهرك ولا تلبس جزمه - الله يكرمك- وزن كل فرده 10 كيلو؟

      + 0- 0
      1. اما بالنسبه للوزن الاكبر افضل للثبات فلا اظن لان الجنوط الاليمينيوم والمغنيسيوم اخف من الجنوط الحديد لكن هل السيارات بجنوط حديد اثبت؟!!

        + 0- 0
  3. عشان الطيارات الي تطير ببطئ بالشوارع ماهي كفايه -_-

    + 0- 0
  4. يعني مو اي بنشري يغير كفراتهآ ..
    كل خدش محسوب ف الجنط ..

    + 0- 0
  5. أقول وش صار على الإكسبديشن
    بيخلونه ٨ سلندر ولا باقين على ٦ سلندر وتيروبيين؟؟

    + 0- 0
  6. اتوقع كل مازاد وزن الجنط زاد معدل الرساوه

    + 0- 0

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفع صورة مع تعليقك



‎مقالات ذات صلة

مواضيع من مواقعنا الشريكة