بي ام دبليو ستنافس تيسلا موديل S بسيارة جديدة في 2018

282
6
@يزيد سبحي

تناقلت في الفترات الماضية مواقع السيارات خبر اطلاق سيارة جديدة من قسم بي ام دبليو i الجديد للسيارات الكهربائية, سميّت في هذه الإشاعات بـ i5.

الان, انتشر تقرير من مجلّة CAR البريطانية بأن الشركة تخطط لإطلاق i5 او i7 لمنافسة تيسلا موديل S الكهربائية في عام 2018. لتنضم بي ام دبليو بهذه الإشاعة الى بورش التي يشاع بأنها تستعد لإطلاق منافسة لتيسلا ايضاً.

تقول الشائعات بأن السيارة تسمّى داخل الشركة بالإسم الرمزي F18 PHEV, وسيتم بناءها على قاعدة عجلات الفئة الخامسة بقاعدة العجلات الطويلة, وستحمل عناصر تصميمية من الفئة السادسة والسابعة.

رغم ان سيارة تيسلا كهربائية بالكامل, الا ان بي ام دبليو قد تقدّم سيارتها بفئة هجينة فقط. يعمل فيها محرّك الإحتراق لتحسين المسافة التي تستطيع قطعها السيارة باستخدام القوة الهجينة. اما بالطاقة الكهربائية فقط, فتطمح بي ام دبليو, وفقاً للتقارير, ان تكمل السيارة على الأقل 129 كم, على ان يشتغل محرّك الإحتراق بعد سرعة 64 كم/س.

محرّك الوقود سيكون بسعة 1.5 لتر 4 سلندر بقوّة 245 حصان, يعمل بجانب محرك كهربائي امامي يولّد 204 حصان, واخر خلفي بقوّة 95 حصان, ليصبح مجموع قدرة السيارة الحصانية 544 حصان.

تشير التقارير الى ان حصول السيارة على محركات كهربائية على المحاور الأمامية والخلفية يعني انها قد تأتي بوضعيات مختلفة للقيادة, اما بالدفع الأمامي بإستخدام محرك الكهرباء الأمامي, او الدفع الخلفي بمساعدة المحرك الكهربائي في الخلف, او الدفع الرباعي بعمل جميع المحركات الكهربائية ومحرّك الإحتراق. وفقاً للإشاعات, ستنتقل القوّة للمحاور عبر ناقل حركة اوتوماتيكي من 6 سرعات.

لا يبدو اننا سننتظر الكثير حتى نتأكد من صحّة الأخبار. فإن كانت تقارير المجلّة صحيحة, سيتم الكشف عن نسخة اختبارية من السيارة في معرض فرانكفورت في شهر سبتمبر القادم.