بي ام دبليو تكشف رسمياً عن X4 الاختبارية

284
3
@يزيد سبحي

bmw-x4-c13553oncept-1

بي ام دبليو فتحت باب للعديد من السيارات عندما قررت فصل سياراتها الكوبيه عن السيدان بالارقام الزوجية في اسطولها. ظهرت بي ام دبليو الفئة الرابعة بداية من الكوبيه منها. الان كشفت رسمياً عن ثاني سيارة اختبارية لهذه الفئة الجديدة, بي ام دبليو X4.

وبسبب هذا التوسع, قسمت بي ام دبليو فئات سياراتها الـ SUV الى قسمين:

  1. فئة SAV: ترمز لـ Sports Activity Vehicles, تتضمن هذه الفئة السيارات X1, و X3, و X5.
  2. فئة SAC: ترمز لـ Sports Activity Coupé, تتضمن هذه الفئة X6, والسيارة الاختبارية الجديدة X4.

X4 الجديدة من تصميم رئيس تصميم BMW السيد كريم حبيب وفريقه. ستشاهدون فيديو له بالأسفل وهو يتحدث عن اهمية “تمييز” تصميم سيارات بي ام دبليو بموازنة الشكل, و وظيفة التصميم. ونرى انه طبّق ذلك بالفعل في سيارات بي ام دبليو الاخيرة التي اصبحت بمنظر ارقّ وافضل من قبل.

قام السيد كريم حبيب وفريقه استيحاء التصميم العام لـ X4 من X6, و وضعه على اساس الفئة الثالثة مع بعض ملامح بي ام دبليو الفئة الرابعة.

كعادة بي ام دبليو, دائما تحتفظ بـ 90% من تصاميم سياراتها الاختبارية. لذلك, تقول الشركة البافارية ان X4 لن يتغير تصميمها عدا في اشياء بسيطة. مثل المرايات الجانبية, واطراف الكروم في الصدامات, وجنوط بتصميم مختلف واصغر من الـ 21 انش التي تم تركيبها على النسخة الاختبارية.

ابعاد السيارة مقاربة لـ X3. يصل طول قاعدة عجلاتها لـ 110.6 انش, وطول السيارة هو 183 انش, وارتفاعها 63.9 انش, وعرضها 75.4 انش.

لم تذكر بي ام دبليو شيء عن الداخلية, او المحركات. ولكن من المتوقع ان تحصل على داخلية نفس X3 ولكن باستخدام مواد مختلفة, وعلى نفس المحركات ايضاً. اولهم محرك مكون من اربع اسطوانات بسعة 2.0 لتر مزود بالتيربو يولد 240 حصان. والاخر هو محرك مكون من 6 اسطوانات افقية بسعة 3.0 لتر ومزود بشاحن التيربو ينتج 300 حصان.

سيتم عرض X4 الاختبارية في معرض شانغهاي لأول مرة امام العامة. اكدّت بي ام دبليو انها ستطلق X4 بنسختها الانتاجية السنة القادمة. وسيتم انتاجها في مصنع الشركة Spartanburg في الولايات المتحدة بجانب شقيقاتها X3, وX5, وX6.

شاهد مقاطع فيديو وصور رسمية للسيارة, ومقارنتها بـ X6, مع مقابلة افضل مصممين بي ام دبليو السيد كريم حبيب, وفيديو لمصمم الشكل الخارجي السيد Domagoj Dukec يشرح تصميم X4 الجديد.

مقاطع وصور X4 الرسمية ومقابلة المصمم كريم حبيب وشرح تصميمها: