بي إم دبليو X5 2015، أكثر مما تتصور!

2083
20

لطالما عرفت بي إم دبليو بتقديمها أفضل السيارات التي تستطيع رسم البسمة على وجوه سائقيها لما تولده من متعة عالية نتيجة المحركات القوية و الجودة العالية و أنظمة الدفع الخلفي المميزة، لذلك، نجد أنه لم يكن لبي إم دبليو أي إهتمامات بأنظمة الدفع الرباعي قبل الألفية الجديدة، و لكن، تغيرت نظرة الشركة بعد شراء لاند روفر في عام 1994، عندها، إستفادت بي إم دبليو من خبرة لاند روفر في مجال أنظمة الدفع الرباعي لتقدم لنا الجيل الأول من X5 في عام 1999 كأول سيارة دفع رباعي من بي إم دبليو، حيث صنفتها الشركة بمسمى SAV Sport Activity Vehicle بدلاً من SUV Sport Utility Vehicle، و ذلك للدلالة على أن أولوية ميزات السيارة للطرق المعبدة و ليس الطرق الوعرة.

في الجيل الجديد من X5 تحت مسمى F15، قامت الشركة بالتركيز على ثلاث أمور أساسية، الأولى تكمن في تحسين الشكل الخارجي عبر طرح تصميم جريء و عصري بلغة تصميم الشركة الجديدة دون الاستغناء عن الطابع العام للسيارة، و ذلك استكمالاً لنجاحات الجيلين السابقين نجاحاتٍ باهرة.

الأمر الثاني هو تحسين مستوى التصميم الداخلي ليناسب سيارة بمكانة X5 بعيداً عن الرويتينة الموجودة في الجيل السابق. أما الأمر الثالث يكمن في تحسين مستويات استهلاك الوقود عبر تطبيق العديد من التقنيات ما يتماشى مع مفهوم الشركة Efficient Dynamics الذي يسعى لتحقيق أفضل آداء ممكن بأقل استهلاك طاقة دون الإخلال بالجودة.

التصميم الخارجي 8/10

IMG_0948-3

يبنى الجيل الجديد من X5 F15 على نفس قاعدة عجلات الجيل السابق E70 البالغ طولها 2933 مم و لكن بتعديلات تهتم بتخفيف وزن السيارة، لذلك لا يوجد تغيير جذري للحجم العام للجيل الجديد، فقد أصبحت X5 أطول بمقدار 32 مم بطول إجمالي يصل الى 4886 مم كما أنها أصبحت أعرض بمقدار 5 مم بعرض إجمالي يقدر يبلغ 1938، أما الإرتفاع فقد أصبح أقل من الجيل السابق بإجمالي 1762 مم، أقل من الجيل السابق بمقدار 14 مم لزيادة الطابع الرياضي العام.

تتميز X5 الجديدة عن الجيل السابق بالمقدمة التي تتسم بالملامح التصميمية الجديدة للشركة بمصابيح أمامية عرضية متصلة بالشبك الذي زاد حجمه بشكل كبير و أصبح أكثر بروزاً إلى الأمام، و ينطلق من الشبك خطوطاً تصميمية تنحت باقي الهيكل في طريقها إلى خلفية السيارة ما زاد من رزانة هيكلها الخارجي عبر منح شعوراً بأن السيارة أصبحت أقل كثافة و أخف وزناً مع لمسة رياضية مميزة تتمثل في السقف المدبب بعض الشيء و فتحات التهوية التي تقع خلف العجلات الأمامية كما هو الحال في الفئة الرابعة.

تتوفر X5 بعدة رزم أجملها رزمة الـM-Sport الرياضية تماماً كما هي السيارة التي كانت بحوزتنا، حيث توفر هذه الرزمة صدامات رياضية، و جنوط كبيرة الحجم، و شعار M على مختلف جوانب السيارة، و مكابح M، بالإضافة إلى زوائد بلون السيارة عكس ما توفره باقي الرزم مثل الزوائد البلاستيكية باللون الأسود التي تحد من جمال السيارة كثيراً. أما باقي الرزم مثل الـLuxury  Line  فيطغى عليها طابع الفخامة و الرفاهية متمثلاً بالقطع المعدنية التي تزين السيارة مثل الشبك و المقابض و حواف الشبابيك، أما رزمة xLine تتميز بالشبك الأمامي المعتم و تلبيسات على أغطية المرايا دون الصدامات الرياضية طبعاً.

أي كانت رزمة السيارة فهي بشكل عام منخفضة على الأرض أكثر مما تتصور بسبب الصدامات و الزوائد الجانبية ذات الطابع العام الرياضي، لذلك لا ينصح بقيادة على طرق شديدة الوعورة لأن ذلك قد يكلفك قدماً و ساق في حال كسرك لأحد الصدامات، بينما تعد سيارة مثالية للقيادة على الطرق المتوسطة الوعورة تتسم بالرمال الناعمة، لا أجد في هذا عيباً كون الـX5 هي سيارة SAV غير مخصصة للطرق الوعرة في نهاية الأمر.

التصميم الداخلي 8/10

IMG_0999-2

 

لن تجد أي تغييرات جذرية تذكر في الداخلية في حال تجربتك لأي سيارة بي إم دبليو من الجيل الجديد لاتسامهم بنفس البنية الأساسية و نفس العناصر بشكل عام، فالمقصورة المنحنية لجهة السائق و شاشة الـiDrive التي تعلوها و من ثم المسجل و وحدة التحكم بالتكييف، نهايةً بمقبض ناقل الحركة المعدني الذي يحيط به مقبض التحكم بالـiDrive و مفاتيح أنماط القيادة أصبحت من هوية بي إم دبليو التصميمية.

تمتاز الداخلية بعمليتها و سهولة استخدامها و المساحات التخزينية العديدة و الكبيرة. كل مفتاح موجود في المكان الذي ينبغي وجوده حيث يستطيع السائق، و الذي يعتبر محور التصميم لدى بي إم دبليو، الوصول إلى ما يريده دون بذل أي جهد أو الإنشغال عن الطريق.

مساحات الركاب في الأمام و الخلف ممتازة و مريحة للغاية، و مستويات الثبات لدى المقاعد عاليةً جداً ما يجعلها مثالية للقيادة لوقت طويل عند السفر أو حتى عند القيادة في الازدحامات. أما الركاب في الخلف سيتمتعون بكل الوسائل الترفيهية الممكنة عن طريق وجود نظام iDrive بشاشتين مع إمكانية تشغيل الأفلام و مشاهدة كافة معلومات السيارة و الرحلة كالتي يستطيع السائق رؤيتها تماماً، و لكن بعد أن يتم منح الصلاحيات للركاب في الخلف بذلك عبر تحكم السائق بهذه الخصائص، و لا ننسى إمكانية وصل سماعتين مختلفتين واحدة لكل راكب بالخلف، بالإضافة لحاملات الأكواب و فتحات التكييف بوحدة تحكم منفصلة عن المقدمة و السقف البانورامي و البرادي الجانبية.

يمكن إستغلال الصندوق بطلب السيارة بصف ثالث من المقاعد ليصل العدد الإجمالي إلى 7 مقاعد، و لكن النسخة التي كانت بحوزتنا لم تحتوي على هذا الخيار، لذلك لم نتمكن من معرفة مدى عمليتها و سهولة تنصيبها. أما من الإيجابيات في الصندوق هو أنه يتألف من بابين ما يسهل عملية التحميل و التفريغ، بالإضافة إلى أن قصر الباب العلوي مع إمكانية التحكم بدرجة فتحه لتتمكن من استعماله حتى في الأماكن الضيقة.

الجودة 10/10

IMG_0989-3

لا يوجد ما هو مفاجئ في X5، الفئة الأفخم ضمن أسطول بي إم دبليو للدفع الرباعي، فالسيارة مزود بأفخر أنواع الجلود التي تغطي المقاعد و الأبواب و المقصورة بالكامل التي يتخللها تطريزات بلون مغاير ليبرز التفاصيل التجميلية في الداخلية،و التلبيسات المتوفرة زادت من طابع الفخامة باستعمال مواد مميزة للغاية مثل عدة أنواع من الخشب أبرزها خشب البيانو الأسود المفضل بالنسبة لي، و لا ننسى دخول الكثير من الألمنيوم و الكروم على حواف العديد من المفاتيح و المقابض ما أعطى كسرة ألوان مميزة بعيدة عن الروتينية.

لكن الجديد في الأمر، هو و لأول مرة لدى بي إم دبليو ستتمكن من إختيار نوعين من التلبيسات في داخل السيارة عند وسط المقصورة حيث يتداخل النوعين من التلبيسات عند الأطراف ببعضها البعض لتندمج بشكل جميل للغاية مع تلبيسات الأبواب، و يصاحب التلبيسات خط من الإنارة الداخلية المميزة و التي تضيف جواً ممتعاً أثناء القيادة لتتمكن من إختيار اللون البرتقالي أو الأبيض أو الأزرق أو اثنين منهما أو جميعها بالشكل الذي ترغب به لتضيء كامل السيارة من الداخل من أعلى التلبيسات وصولاً إلى مساحات الأقدام.

النظام الترفيهي 10/10

IMG_0977-3

 

يقدم لنا iDrive بأحدث نسخة منه نقلة نوعية في عالم أنظمة الترفيه في السيارات، فالنظام الأفضل عالمياً لا يقدم العديد من المزايا فحسب، بل يقدمها بطريقة سريعة و سلهة و سلسلة للغاية، بالإضافة إلى دعمه إلى التطبيقات الخارجية و عدة لغات منها العربية بشكل كامل من ناحية القوائم و القراءة و الكتابة.

لا يختلف النظام عن الموجود في الفئة الرابعة الذي قمنا بتجربتها سابقاً، لذلك سأقوم باقتباس ما قمت بشرحه سابقاً:

لا تستغرب من النتيجة التي حصل عليها النظام الترفيهي هذا، فحتى الآن لا يزال يثبت هذا النظام أنه الأفضل على الإطلاق. و هذا بالإستناد على عدة عوامل أهمها سهولة الإستعمال، سرعة الإستجابة، كمية المزايا، و دعمه لكل أنواع التوصيلات الخارجية الممكنة بأفضل أداء ممكن. و لذلك، سيتم تقسيم هذا الجزء من التقرير إلى عدة أجزاء كي يتم شرح كل جزئية في النظام بشكل أدق. يتكون هذا النظام من جزئين رئيسيين، الأول هو الشاشة العملاقة التي تعلو منتصف المقصورة في وضعية مثالية للسائق حيث و كما ذكرنا سابقاً أنه من السهل جداً قراءة ما هو على الشاشة دون تشتيت الانتباه عن الطريق لأن السائق لن ينظر بعيداً عن الطريق للوصول إلى الشاشة، عكس ما نراه في من الشركات الأخرى التي تجد في تصاميمها أن الشاشة تكون في منتصف المقصورة، أي أنه على السائق أن يحرك عينيه كثيراً إلى الأسفل لقراء ما هو موجود على الشاشة. أما الجزء الثاني من النظام هو مقبض التحكم الذي تم إدخال خاصية اللمس عليه في الفئة الرابعة و التي تعمل بكفاءة عالية لتمكنها من قراءة خط اليد مهما كان معقداً، و يمكنك أيضاً تدوير المقبض نفسه للتحكم و النزول إلى أسفل القائمة أو أعلاها (Scroll)، و طريقة تحكم أخرى تتمثل في إمكانية سحب المقبض إلى أعلى و أسفل و يميناً و يساراً التي تعمل نفس عمل التدوير أو العودة إلى الخلف بصحفات القائمة، بالإضافة لـ6 مفاتيح إضافية تمكنك من الوصول إلى الصفحة الرئيسية أو صفحة الملاحة أو الهاتف أو المشغل الموسيقي أو الراديو، و لا ننسى مفتاح العودة و مفتاح الخيارات.

المشغل الموسيقي

3313-650x369

يتمتع المشغل الموسيقي في 435i بمقدرته على دعم جميع أنواع التوصيلات الخارجية مثل الـAUX و الـUSB و الـBluetooth و دعم أجهزة الـiPhone و الـiPod بشكل كامل، و لا ننسى تشغيل الـCD الذي أصبح شيء أساسي بكل تأكيد. و يتم عرض معلومات الملف الصوتي بتصميم سهل القراءة.

الملاحة

IMG_1059-2

العيب الوحيد في نظام الملاحة في iDrive هو كيفية إدخال العنوان أو البحث عن المكان المراد الوصول إليه، فبالرغم من تجربة النظام لمدة 4 أيام متواصلة، إلا أني لم أستطع البحث المكان المراد إلا مرة واحدة و عن طريق الحظ، حتى أنني لم أعرف كيفية الوصول إلى صفحة البحث مرة أخرى. أعتقد أن طريقة البحث في أجهزة الملاحة مثل Garmin و Navigon و حتى برامج الملاحة على أجهزة المحمول أسهل بكثير و خصوصاً عند استعمالها أثناء القيادة. كما نعلم أن نظام الملاحة يعمل عند الاتصال المباشر بالأقمار الصناعية، لذلك نجده يعمل أقل كفاءة عندما يكون الطقس غائم أو أثناء القيادة في نفق، و لكن المبهر في BMW هو أن جهاز الـGPS بقي على اتصال بالقمر الصناعي و العمل بكفاء عالية حتى عند القيادة في موقف تحت الأرض! بصراحة، لا أعلم ما هي التقنية المستعملة أو ما هي مقويات الإرسال و الإستقبال و لكن الأمر مذهل حقا!

اللغة

WP_20140325_19_03_49_Pro-650x365 (1)

يدعم iDrive اللغة العربية بشكل كامل، و هو ما لعب دوراً رئيسياً في زيادة مبيعات الشركة بشكل ملحوظ في منطقة الخليج العربي، فالنظام يقدم لك قوائم باللغة العربية بالكامل، و قراء كافة الملفات باللغة العربية، بالإضافة لإمكانية البحث في أسماء الاتصال بالكتابة باللغة العربية. و لا ننسى ظهور التعليمات باللغة العربية على شاشة عرض المعلومات HUD.

شاشة العرض على الزجاج Head-Up Display (HUD)

تم استعمال هذا النوع من الشاشات لعرض المعلومات المهمة على الزجاج لأول مرة في أواخر الخمسينيات في الطائرات الحربية، و في عام 1988 كانت Oldsmobile Cutlass Supreme أول سيارة يتم استخدام فيها هذه الشاشة، أما في 2004 قامت بي إم دبليو بادخال هذه التقنية على أسطولها بداية بالفئة الخامسة كخيار إضافي، لتصبح بذلك أول شركة ألمانية تستعمل هذه التقنية، و سرعان ما أصبحت شاشات بي إم دبليو هي الأفضل بالعالم. وضوح و سطوع المعلومات و خصوصاً في وضح النهار في الطقس المشمس بتصميم بسيط و عملي جعلها سهلة القراءة. تظهر الشاشة أهم المعلومات مثل السرعة و إعدادات مثبت السرعة و تعليمات نظام الملاحة، و إمكانية التحكم بالراديو و المشغل الموسيقي و الهاتف من خلالها أيضاً عبر الضغط على الأزرار المثبتة على المقود.

السلامة 9/10

IMG_1064-2

تقييمات السلامة

لم يتم إختبار الجيل الجديد من X5 من قبل NHTSA و لا EuroNCAP لغاية الآن، و لكن قامت هيئة IIHS بعمل إختبارات أولية على السيارة ليتبين أنها قد نالت على درجة ممتازة في السلامة من الاصطدامات الأمامية و الجانبية، و بناءً على ذلك و على تاريخ هذه الفئة، نالت X5 على هذه الدرجة لدى سعودي شفت.

تقنيات السلامة

IMG_0991-2

هنالك العديد من المزايا الرائعة التي تتوفر في X5 التي تسعى لتوفير قيادة أسهل و أعلى درجات السلامة للركاب من مثل الطقم الكامل لأكياس الهواء، نظام مانع الإنزلاق، 4 كاميرات تحيط بالسيارة تمكنك من رؤية السيارة من أعلى، و الكاميرا الأمامية لرؤية العوائق التي يصعب رؤيتها بالنسبة للسائق عند القيادة على الطرق الوعرة، الكاميرا الخلفية، حساسات أمامية و خلفية، نظام تنبيه الخروج عن المسار، نظام النقطة العمياء، مثبت السرعة النشط، فرامل الطوارئ، الفرامل النشطة عند الازدحامات المرورية، بالإضافة إلى نظام الطوارئ الذي يرسل رسالة إلى الشرطة و الإطفاء و الإسعاف تلقائياً عند وقوع حادث عنيف ما يصعب على السائق القيام بالاتصال. بينما نظام الرؤية الليلية و نظام الاصطفاف الذاتي يتوجب عليك طلبها خصيصاً عند شراء السيارة.

 

القيادة 8/10

IMG_1033-2

تتوفر X5 بمنطقة الخليج العربي بنوعين من المحركات، الأول من 6 اسطوانات بسعة 3.0 لتر تيربو بقوة 300 حصان، حيث يتوفر هذا المحرك بخيار الدفع الخلفي sDrive35i أو نظام الدفع الرباعي xDrive35i حسب الطلب. و المحرك الآخر V8 بسعة 4.4 لتر ثنائي تيربو بقوة 445 حصان و عزم 480 رطل/قدم، و هذا هو المحرك الذي زودت به السيارة في التجربة، يتوفر هذا المحرك مع خيار الدفع الرباعي xDrive50i حصراً، و كلا المحركين مرتبطين بخيار واحد من نواقل الحركة ذو الـ8 سرعات الأوتوماتيكية.

و تكمن المفاجأة عند قيادتك لـX5 الجديدة! لأنه سرعان ما ستعرف أنه السهل إعتبار X5 سيارة مثالية لأي نوع من الطرقات لتعطيك أفضل أداء عليه، سواء كان معبد أو رملي أو مليء بالحصا، فهذا لا يؤثر على الأداء العالي الذي توفر X5، فبالرغم من كبر حجمها و و ثقل وزنها، إلا أن لقيادة متعة كبيرة بسبب مدى الثبات الذي يوفره نظام التعليق M-Sport Adaptive و مدى عرض العجلات الخلفية الذي يبلغ 315.

المحرك الكبير مع التيربو أعطى X5 تسارع مبهر على الطرقات المستقيمة، أرقام التسارع كانت لتصنف السيارة كسوبر كار لو كانت موجود في الأسواق قبل بضع سنين، التسارع من 0-100 كم/س خلال 5.0 ثانية فقط ليس أفضل أداء لـX5، بل أنه سيزيد إبهارك على سرعات عالية و خصوصاً بعد الـ100 كم/س و الوصول إلى سرعات تفوق الـ200 كم/س ستحصل كثير إذا ما نسيت قدمت على دواسة التسارع! نعم، التسارع رائع حقاً، الأمر الذي أشعل فيني الحماس لأرى ماذا ستفعل X5 M عند طرحها، فإذا كان تسارع نسخة الـV8 الأساسية منها مبهر لهذه الدرجة، فأعتقد أن تسارع X5 M سيكون مجنوناً بالنسبة لسيارة بهذا الحجم.

كما هو أصبح متداول الآن لدى أغلب الشركات الرائدة، اصبح نظام التوجيه إلكترونياً، الذي يكون في منتهى الخفة و السلاسة عند القيادة بنمط Eco Pro و Comfort، و لكن كما هو متعارف عليه فإنه لا يمنح ذلك الشعور بالطريق و لا بحالة العجلات، و عند القيادة بنمط Sport أو Sport+ فإنه نوعاً من الحياة ستدب فيه. أما المقود النشط الذي يغير نسب الالتفاف حسب سرعة السيارة، يجعل المناورة في الأماكن الضيقة بسيارة بهذا الحجم أمراً سهلاً.

عند طلب X5 بكامل المواصفات ستحصل على نظام التعليق المتكيف حسب ظروف الطريق Adaptive Suspension الذي يغير من نمط التعليق تلقائيا حسب قيادتك و حسب نوع الطريق، ستشعر بالفرق عند القيادة بنمط Sport  و Sport+ حيث سيصبح نظام التعليق قاسياً لزيادة ثبات السيارة و زيادة تماسكها على المنعطفات بشكل ينسيك أنك بسيارة عائلية كاملة الحجم، أما عند القيادة الوعرة، سيتغير نظام التعليق تلقائياً ليتناسب مع طبيعة الطريق.

من مفاجآت X5 الجديدة أيضاً، أدائها الرائع على الرمال! قد يوحي شكل السيارة بأنها غير ملائمة للقيادة على هكذا نوع من الطرق، و لكنك ستتعجب من القدرات الهاذلة لنظام xDrive  الذكي و نظام التعليق اللذان سيغيران وضعية القيادة تلقائياً دون الحاجة لضبط أي إعدادات على الإطلاق! بالرغم من طابع السيارة الرياضي الغالب على الصحراوي،  ستتفاجئ من أن X5 ستؤدي أكثر بكثير مما هو متوقع منها على الرمال الخفيفة إلى متوسطة الكثافة بشكل مثالي. لم نتجرأ بتجربتها على الرمال الشديد الكثافة خوفاً من كسر بعضاً من قطع الزوائد الرياضية، و لكني واثق من أداء ممتاز لو كانت X5 أكثر إرتفاعاً أو عند التخلص من الزوائد الرياضية.

أبرز ما نال إعجابي في السيارة يتلخص في ثلاث نقاط رئيسية، النقطة الأولى هي مدى تخفيض استهلاك الوقود بالنسبة لمحرك كبير V8 سعة 4.4 مقارنة بالعديد من السيارات بنفس حجم المحرك، أما النقطة الثانية هي تسارع السيارة الرائع جداً على الخطوط المستقيمة، أما النقطة الأخيرة تتلخص في أداء السيارة على الرمال الذي لم أكن أتوقعه إطلاقاً.

أرقام
المنافسين

Comp

من تصوير: M Noor Kebbewar

9 / 10

التقييم النهائي

9
  • التسارع و الثبات
  • جودة المواد
  • النظام الترفيهي
  • تقنيات السلامة العالية
  • السعر المرتفع مع الخيارات الإضافية
  • تصميم لم يتلقى الإعجاب من الكثير كجيل جديد
  • عدم إمكانية التحكم بخصائص الدفع الرباعي

تقييم الزوار
8.00
( 1 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم