تجربة قيادة كاديلاك إسكاليد 2015

1163
32

الصراع الأزلي بين جنرال موتورز و فورد أتى بثماره على المستهلك من حيث التنافس في الكمية و النوعية و الخيارات المتاحة و الأسعار بالتأكيد، سواء كان ذلك في السوق الأمريكي أم في الأسواق العالمية، و كاديلاك إسكاليد أحد أبرز الأمثلة على فوائد هذا الصراع عندما قدمت جنرال موتورز الجيل الأول منها في عام 1999 رداً على طرح فورد للنكولن نافيجيتور لتكن إسكاليد بمثابة الفئة الفاخرة من جي إم سي دينالي و شيفروليه تاهو، كما كانت نافيجتو بمثابة الفئة الفاخرة من فورد إكسبديشن.

لم يستمر الجيل الأول لأكثر من عام واحد، و ذلك بسبب تسرع جنرال موتورز بطرحه لمنافسة سوق نافيجيتر الذي كان ينمو بقوة، و النتيجة كانت طرح جيل أول كان نسخة طبق الأصل عن دينالي بتغيير الشعارات فقط! كما أن التصميم إعتبره الكثيرون سيئاً لدرجة لا يمكنه منافسة نافيجيتور، و لكن تداركت جنرال موتورز خطأها و تم تصحيحه بإنتاج الجيل الثاني في عام 2001 بتصميم جديد قوي يدل على أن إسكاليد سيارة SUV فاخرة، بالإضافة إلى طرح فئات ESV و EXT التي شكلتا نقطة قوة كبيرة لصالح إسكاليد بجانب عدة مزايا مثل أنظمة StabiliTrak للثبات و إمكانية تعديل وضعية دواسة التسارع و المكابح و مقاعد الصف الثالث و غيرها، الأمر الذي نما بسوق إسكاليد بقوة كبيرة في الأسواق العالمية بصفة عامة و الأمريكية بصفة خاصة، ما جعلها ثاني أكثر سيارة تمت سرقتها في الولايات المتحدة حسب إحصائية Highway Loss Data Institute.

أما الجيل الثالث الذي طرح في عام 2007، كان إمتداداً لنجاحات إسكاليد بجيلها الثاني بتصميم أكثر قوة و حداثة بتغييرات على المحرك بزيادة حجمه من 6.0 لتر إلى 6.2 لتر و تغيير ناقل الحركة الأوتوماتيكي بأربعة سرعات إلى آخر بست سرعات و طرح ناقل CVT.

في 7-أكتوبر-2013 كشفت كاديلاك عن الجيل الرابع من إسكاليد بتصميم ثوري، و العديد من التجهيزات الرائدة في مجال السلامة و مساعدة السائق و الترفيه، مع رفع مستويات الفخامة إلى درجة أكبر، حيث نالت الكثير من الإعجاب الذي جعلها  محط أنظار الكثير من النقاد و الجماهير حول العالم، و ها هنا نحن نسلط الضوء على أحدث تحف كاديلاك في عالم سيارات الـSUV الفاخرة.

 


 

التصميم الخارجي 10/9

IMG_2843

على الرغم من عدم إعجابي بسيارات الـSUV ذات الحجم الكبير بشكل عام، و لكن كان لدى إسكاليد الجديدة جاذبية غير طبيعية استطاعت لفت إنتباهي و إعجابي بمدى قوة تصميمها منذ لحظة مشاهدتي لها على الإنترنت بسبب شخصية كاديلاك الحاضرة بشكل واضح بطريقة مثيرة بالفعل، و عند مشاهدتي لإسكاليد على الطبيعة، تضاعف إعجابي بتصميمها عشرات المرات، تقريباً كل زاوية و كل قطعة بدت و كأنها مصممة بعناية كبيرة لتعطي إنطباع بالقوة و الجمال و الفخامة و الرشاقة معاً، بدلاً من الأجيال السابقة التي كانت تبدو لي و كأنها سيارات كبيرة و كسولة.

لغة التصميم الجديدة التي تجمع بين “الفن و العلم” أو “Art and science” حسب كاديلاك، و كانت هذه اللغة حاضرة بقوة عبر مصابيح طولية في الأمام و الخلف بشكل حاد تتزين بتصميم أنيق من أضواء LED الممتدة إلى الجزء السفلي من الصدام الأمامي و كأنها مغروزة من خلف الجزء العلوي من الصدام، و التي أصبحت من علامات كاديلاك المميزة كما هو الحال في الجيل الجديد من CTS و XTS و ATS.

من نقاط قوة تصميمات كاديلاك الحالية أيضاً كثافة إستعمال الكروم كما هو الحال في السيارات الأمريكية النخبة في فترة الستينات من القرن الماضي، و التي أعطت إنطباعاً قوياً عن الرفاهية و الجودة. فتم إستعمال الكروم  في الواجهة على الشبك الأمامي و الصدام و مقابض الأبواب و تلبيساتها الخارجية، و بالطبع الجنوط المطلية بالكروم أيضاً كما هو الحال في جميع أجيال إسكاليد.

ما زاد من ديناميكية التصميم الخارجي هو المصابيح الأمامية المسحوبة مع الخطوط الجانبية للسيارة، و لكنه أضافة لمسة رياضية تجميلية لإسكاليد زادت من الطابع الديناميكي لها بمساعدة عتبة القابلة للطي و التي منحت مسافة فاصلة كبيرة بين جسم السيارة و سطع الطريق.

أما خلفية إسكاليد فلم تكن بقوة باقي أجزاء السيارة، فهي لا تحتوي على تصاميم جوهرية قوية، و لكن ما يلفت الإنتباه هو تلك المصابيح الخلفية المسحوبة بشكل مبالغ فيه بالفعل دون أن تضيف لمسة جمالية تذكر لإسكاليد، و كأن مصممي السيارة لم يتم منحهم الوقت الكافي لدراستها لتبدو بقوة باقي السيارة.

 


 

الداخلية 10/9

 

التصميم 2/2

IMG_2916

يتناغم تصميم داخلية إسكاليد 2015 مع التصميم الخارجي لها، عبر عناصر تتمتع بخطوط قوية و زوايا منفرجة، مع التركيز على البساطة بمحاولة استبدال أكبر عدد ممكن من المفاتيح بأخرى تعمل باللمس و زيادة المساحات الخالية عبر استعمال أغطية مختلفة لحاملات الأكواب و أماكن التخزين الصغيرة في الكونسول الوسطي لاستعراض المواد الفاخرة المختلفة، مع إضافة اللمسة الفاخرة عبر تداخل تلك المواد المختلفة بتصميم متماثل للجهتين. نفس الخطوط و الزوايا طالت تصميم المقاعد على مدى الصفوف الثلاثة بالإضافة إلى تلبيسات الأبواب التي اخذت نفس النهج أيضاً، و بالتالي يمكن وصف الإنطباع العام عن الداخلية بأنه متناغم إلى حد بعيد بوحدة تصميم جميع العناصر.

أما لمقعد السائق عناصر أخرى أضافت لمسة تشعرك بقوة التقنيات المجهزة بها السيارة، ابتداءً من العدادات التي يتم عرضها على شاشة الـLCD الكبيرة، مروراً إلى شاشة عرض المعلومات على الزجاج و أزرار اللمس التي تضيء كتاباتها باللون الأبيض الذي ينم عن الحداثة، و لكن حافظت كاديلاك على مكان مقبض ناقل الحركة خلف المقود، حيث يتمتع بحجم كبير نسبياً عند مقارنة بغيره من الشركات مثل مرسيدس على سبيل المثال التي يمكن استعمل مقبض ناقل الحركة في سياراتها باستخدام أطراف الأصابع، و لكن في إسكاليد سيحتم عليك استعمال يدك بالكامل للتغيير، ما يذكرك بأنك في سيارة أمريكية قادمة من ماضٍ عريق!

سهولة الإستعمال 2/1

PicMonkey Collage

ضريبة المساحات الكبيرة و المريحة جاءت عبر إستعمال بعض الأزرار المتواجدة على يمين الشاشة الوسطية و الجزء الأيمن من الشاشة نفسها بشكل عام التي يصعب الوصول إليها دون إنحناء الظهر بسبب عرض الكونسول الوسطي، ما قد يكون مزعجاً أثناء القيادة و تشتيت الإنتباه عن الطريق، أما آلية عمل تلك الأزرار نفسها قد تكون مزعجة كونها شديدة الحساسية لدرجة أن تعمل عند ملامسة جزء ما من ذراعك لها عن طريق الخطاً!

ما عدا ذلك، تبقى مفاتيح أساسيات القيادة و أنظمة السلامة سهلة الإستعمال و الوصول إليها من قبل السائق كونها موزعة بشكل منطقي حول المقود، مع الإستغناء عن خاصية اللمس على مقابض التحكم بأنظمة الدفع الرباعي، و مفاتيح التحكم بشاشة عرض المعلومات على الزجاج. و بالطبع مفاتيح التحكم بموضع دواسة التسارع و المكابح لتقريبها أو إبعادها

الجودة 2/2

 

IMG_2901

جودة مواد داخلية إسكاليد زادت من فخامة الداخلية عبر إستعمال الخشب في التلبيسات مع الجلد الذي يغطي أغلب مساحات الداخلية بلونين مختلفين و جلد الـSuede باللون الثالث ذو الملمس الفاخر بتداخلات راقية و متناغمة في مختلف أنحاء السيارة سواء كان ذلك على المقصورة بشكل أساسي أم على الأبواب و المقود.

و عندما لا تجد الجلود أو الخشب، فستجد الأزرار التي تعمل باللمس باللون الفضي المعدي الذي يبدو كالألمنيوم بكثافة في منتصف الداخلية كأزرار تحكم بوحدة التكييف، و الألمنيوم الفعلي تم إستعماله على أطراف فتحات التكييف في المقدمة.

يمكن طلب إسكاليد بثلاث تركيبات مختلفة من ألوان الداخلية هي Jet Black، و Kona Brown، و Shale و هو الموجود في السيارة التي بحوزتنا، مهما كان خيارك فإن تم إستعمال مجموعة من المواد الفاخرة زادت بكل تأكيد من قوة تصميم داخلية إسكاليد و رفع درجات الفخامة و الرفاهية التي يمكن الشعور بها من اللحظة التي ستطأ بها قدمة العتبة الهيدروليكية.

الراحة 2/2

IMG_2920

 

عملت كاديلاك على جعل العواميد أكثر إستقامة و الهيكل العام بشكل مكعب، و النتيجة كانت زيادة المساحة الداخلية للركاب، و بما أن قاعدة العجلات أصبحت أطول بـ14 إنشاً، أصبحت مساحة الأقدام في الصف الأمامي أكبر بمقدار 4 إنشات مقارنة بالجيل السابق مع إمكانية تقريب دواسات التسارع و المكابح و إبعادها، و مساحة الرأس زادت بمقدار 1.5 إنش، ما يعني أنها أكثر من المطلوب لجلوس أشخاص طوال القامة دون إزعاج حتى مع إرتداء القبعة أو وضع النظارات الشمسة على رؤوسهم خصوصاً مع المقاعد المريحة جداً و القابلة لتعديل وضعية الجلوس بأكثر من إتجاه بالإضافة لأنظمة التدفئة و التهوية مع مساند يد على الأبواب في غاية الراحة.

أما مقاعد الصف الثاني المزودة بأنظمة التدفئة أيضاً تتميز بكونها بنفس مستويات الراحة الموجودة في الصف الأمامي و بمساحات واسعة للأقدام و للرأس و لكن كان المقعد نفسه أضيق قليلاً، كما تتواجد مساند يد جانبية قابلة للتعديل بسبب عدم وجود مقعد في المنتصف لإعطاء المزيد من الإستقلالية لراكبي مقاعد الصف الثاني و لسهولة الوصول إلى مقاعد الصف الثالث القادر على إستعاب أشخاص طوال القامة و لكن غير مريح لهم أبداً. يمكن الحصول على مقعد ثالث في منتصف الصف الثاني كخياري إضافي.

مساحات التخزين 2/2

IMG_2867

زيادة حجم السيارة الداخلي لم يعد بالنفع على الركاب فقط، بل كان له أثر واضح على مساحات التخزين الكبيرة للغاية، فتحت مسند اليد، يمكن وضع أربعة إلى خمس كتب جامعية فوق بعضها البعض، و أمام هذا مكان خاص لوضع الهاتف النقال مع وصلة الـUSB و مفاتيح البيت أو محفظة، أما على الأبواب فهناك موضعين للتخزين، الأول كبير الحجم يمكن إستيعاب عبوات المياه الكبيرة مع إمكانية الوصول إليها بمنتهى السهولة دوع عوائق تذكر، و الموضع الثاني أصغر في الحجم يمكن وضع فيه المحفظة أو أي شيء بهذا الحجم، هذا لا يقتصر على الأبواب الأمامية فقط، بل ستجدها في الأبواب الخلفية أيضاً، و لا ننسى علبة النظارات عند مفاتيح السقف و جيب المقاعد و صندوق القفازات و المخبأ “السري” خلف لوحة مفاتيح وحدة التكييف.

أما صندوق الأمتعة فيبلغ حجمه 430 لتر عند إستعمال المقاعد الخلفية في إسكاليد الأساسية، و 1113 لتر في إسكاليد ESV، و عند طوي تلك المقاعد يزداد الحجم إلى 1461 لتر في الأساسية و 2172 لتر في ESV، أما عند طوي مقاعد الصف الثاني سيصل الحجم إلى 2667 لتر في الأساسية و 3423 في ESV! ما يمكن أن يتسع لأريكة منصوبة بكامل حجمها!

 


 

النظام الترفيهي المعلوماتي 10/8
 IMG_2904

يعتمد النظام الترفيهي المعلوماتي في إسكاليد على نظام CUE الذي طورته كاديلاك، و هو عبارة عن جزئين الأول هو شاشة بمقاس 8 إنش تعمل باللمس تم تصميمه على مبدأ الأجهزة اللوحية من ناحية طريقة استعمل خاصية اللمس و تصميم الأيقونات و الإعدادات و غيرها، أما القسم الثاني فهوة شاشة كبيرة بمقاس 12.3 إنش مخصصة للسائق لتعرض مختلف معلومات السيارة و القيادة و أنظمة الترفيه يمكن التحكم بها من خلال الأسهم المتواجدة على المقود.

المشغل الموسيقي 2/2

كما هو الحال في جميع السيارات الأمريكية، المشغل الموسيقي ينال إهتمام كبيراً جداً ليوفر كل المنافذ الحديثة الممكنة من مثل منفذ للـCD و منفذ AUX و منفذ بطاقة SD و العديد من منافذ الـUSB و DVD لتشغيل الأفلام على الشاشة الخاصة للمقاعد الخلفية و التي توفر سماعات خاصة لكل مقعد و آلة تحكم عن بعد لتشغيل الوسائط بشكل منفصل عن الشاشة المخصصة للمقاعد الأمامية.

الملاحة 2/1

نظام الملاحة سهل الفهم و الإستعمال و البحث عن الوجهات المراد الوصول إليها، خصوصاً و أن الشاشة تعمل باللمس، فإن الكتابة و التنقل داخل الخريطة سهل العملية، و لكن يعيبه البطء في التنقل ضمن الخريط و التكبير أو التصغير.

اللغة العربية 2/2

يدعم CUE اللغة العربية بشكل كامل بتغيير لغة القوائم في الشاشة الوسطية و شاشة العدادات، كما يدعم قراء الملفات و الكتابة باللغة العربية أيضاً في نظام الملاحة على سبيل المثال.

السرعة 2/1

من أبرز عيوب هذا النظام هو البطء في التنقل بين صفحاته المختلفة، و إستجابته لأوامر اللمس عبر الشاشة أو عن طريق الأزرار مثل تلك الخاصة بالتحكم بالصوت، لا أعلم إن كان السبب يتعلق بالأجهزة أم بالبرنامج، و لكني أتمنى أن يكون السبب هو البرنامج الذي يمكن حله بإطلاق تحديث يعمل على تسريع النظام ليقدم تجربة أفضل بكثير.

شاشة عرض المعلومات على الزجاج و شاشة السائق 2/2

hud

شاشة السائق بمقاس 12.3 إنش قادرة على عرض كافة معلومات السيارة و الرحلات و الأنظمة الترفيهية بطريقة جميلة و بسيطة و يسهل تحكم بها عن طريق الأزرار المثبتة على المقود، هذه الشاشة تنقسم إلى 3 أقسام، يتواجد عداد السرعة في الوسط مع إمكانية عرض الخرائط أو العداد الرقمي في وسطه، أما جهة اليمين فستجد مؤشر الوقود و الحرارة مع إمكانية عرض معلومات المقطع الصوتي أو الهاتف في وسطه، أما على اليسار يتواجد عداد دورات المحرك مع إمكانية عرض معلومات الرحلة أو إستهلاك الوقود أو ضغط الإطارات أو غيرها من المعلومات في منتصفه.

شاشة عرض المعلومات على الزجاج تقوم بعرض السرعة بشكل أساسي، مع إمكانية الإختيار بين توجيهات نظام الملاحة أو مؤشر دورات المحرك أو معلومات المقطع الصوتي أو الهاتف. قد لا تكون هذه الشاشة عملية للغاية خصوصاً عند وجود إضاءة خارجية قوية، و لكن هذا غير مهم لأن شاشة العدادات ستغنيك عن إستعمالها.

 


 

السلامة 10/9

IMG_2942

تقييمات السلامة 5/5

لم يتم تقييم إسكاليد 2015 من قبل أي من المنظمات الأمريكية أو الأوروبية الكبرى حتى كتابة هذا التقرير، و لكن بالعودة إلى نتائج الجيل السابق الذي حققت خمس نجوم من خمسة في إختبارات هيئة NHTSA الأمريكية، و بالمقارنة مع عدد من سيارات جنرال موتورز من نفس الفئة التي تتشارك معها في عدد من القطع مثل شيفروليه تاهو و  جي أم سي يوكن التي حققت خمس نجوم أيضاً في نفس الإختبارات، فإننا نتوقع أن تحصل إسكاليد على نفس التقييمات إن لم تكن أفضل لوجود العديد من أنظمة السلامة الجديدة.

أنظمة السلامة و مساعدة السائق 5/4

تتضمن إسكاليد العديد من أنظمة السلامة، منها ما هو جديد على كاديلاك مثل الوسائد الهوائية بين المقاعد لمنع تصادم رؤوس الركاب ببعضها البعض أثناء الحادث، و بما أن إسكاليد لها تاريخ عريق في سرقة سياراتها، فإن كاديلاك عملت على تقوية الإنذار عند كسر الزجاج أو رفع السيارة بالإضافة إلى إمكانية توقيف السيارة بالكامل و منعها من الحركة. كما أن إسكاليد مجهزة بنظام التنبية من التصادمات المتوقعة، و نظام المكابح الآلي قبل وقوع الحادث مع التجهيز له بتضييق أحزمة الأمان، و نظام تنبيه من الخروج عن المسار، و الحساسات الأمامية و الخلفية التي تشعر بإقترابك من الأجسام المحيطة أو خروج عن المسار بارتجاج المقعد بالكامل، الأمر الذي وجدته إيجابي لكفائته العالية في التنبيه، كما أني وجدته أفضل من إرتجاج المقود الذي قد لا أنتبه له خصوصاً إذا كانت السيارة رياضية! ولا ننسى نظام النقطة العمياء، و مثبت السرعة النشط. و لكن تفتقر إسكاليد إلى الكاميرا المحيطة بجسم السيارة لتحقيق الـBird Eye View و نظام الركن الآلي الذي سيساعد كثيراً في الإصطفاف بسيارة بهذا الحجم في الأماكن الضيقة مثل مواقف المراكز التجارية.

 


 

القيادة 10/8

IMG_2840

تتوفر إسكاليد 2015 بخيار واحد من المحركات في منطقتنا، و هو المحرك الأكبر و الأقوى في تاريخ هذه الفئة، هذا المحرك من عائلة V8 بسعة 6.2 لتر يعمل بالتنفس الطبيعي، و هو قادر على توليد 420 حصان، و عزم دوران هائل يصل إلى 624 نيوتن متر، هذا المحرك متصل بناقل حركة أوتوماتيكي  جديد من 6 سرعات ينقل القوة إلى العجلات الأربعة، ما يسمح بتسارع إسكاليد من 0-100 كم/س خلال 6.0 بالرغم من وزن السيارة الذي قد يصل إلى 2740 كجم، قبل أن تتمكن من الوصول إلى سرعتها القصوى التي تبلغ 170 كم/س. و بفضل إستعمال نظام إيقاف السلندرات عند عدم الحاجة إليها و نظام الحقن المباشر، تحسن مقدار إستهلاك الوقود مقدرا 17% لتحقق إسكاليد متوسط إستهلاك يصل إلى 14.7 لتر لكل 100 كم مقارنة بالجيل السابق الذي يحقق 17 لتر لكل 100 كم بمحرك من نفس الحجم.

نظام الدفع الرباعي في إسكاليد يسمح لك بالإختيار ما بين 3 أنماط مختلفة، الأول هو الدفع الخلفي فقط، و الثاني هو الدفع الرباعي الدائم، و الثالث هو النمط الأوتوماتيكي، حيث يتم توزيع عزم الدوران على العجلات حسب حاجة كل عجل، كما أن هذا النظام يسمح لإسكاليد بقطر عربة يصل وزنها إلى ما بين 7900 و 8300 رطل أي ما يعادل حوالي 3583 إلى 3764 كيلو جرام و يعود الفضل بهذا إلى المحاور الأمامية و الخلفية المشابهة لتلك الموجودة في سيارات بيك أب ذات الحجم الكبير من جنرال موتورز.

أما أحد أبرز نفاط قوة إسكاليد كان نظام التعليق النشط تحت مسمى Magnetic Ride Control الذي يتوفر في الفئات العليا من إسكاليد، نظام التعليق هذا يعتمد على سائل ينشط باستعمال المغناطيس لتتغير درجة قساوته، و هذا يساعد على تحقيق أسرع ردات فعل ممكنة ليتماشى مع سطح الطريق. يستطيع السائق أن يختار ما بين نمطين مختلفين لنظام التعليق، الأول هو Tour للقيادة اليومية المريحة، و الثاني هو Sport حيث تزداد قساوة نظام التعليق لتحقيق مستويات ثبات أفضل. الجدير بالذكر أن الجيل الثالث من نظام التعليق هذا تم إستعماله في كلاً من كاديلاك CTS و كورفيت ستنجراي أيضاً!

عند مشاهدة إسكاليد 2015 من الخارج، ستعتقد أنه سيصعب عليك قيادة سيارة SUV بهذا الحجم الكبير و الوزن الثقيل، و لكن بمجرد الجلوس في مقعد السائق لن تشعر بهذا الحجم الكبير على الإطلاق نظراً لزوايا الرؤية الممتازة الناتجة عن مساحات زجاجية واسعة و إمكانية تعديل وضعية الجلوس و أماكن الدواسات و المقود بأكثر من إتجاه بسهولة، و لا تقلق من وزن إسكاليد حتى و إن كنت تقطر مركبة خلفك، بسبب عزم الدوران الكبير القادم من محرك ضخم يعمل بالتنفس الطبيعي، بالإضافة إلى مدى سلاسة نظام التوجيه الإلكتروني الذي يؤدي بشكل رائع للغاية، ما أعتبره نقطة قوة كبيرة في سيارات من هذا النوع.

بالطبع إسكاليد ليست مصممة للقيادة على الطرقات الوعرة بالرغم من تجهيزها بنظام دفع رباعي نشط، في الأخير هي سيارة فاخرة من الطراز الأول تستطيع تقديم مستويات راحة كبيرة مع كميات هائلة من تجهيزات السلامة و الترفيه.

 


 

أرقام

Escalade Numbers

 


 

 

المنافسين
 Comp1

 


 

فيديو تسارع كاديلاك إسكاليد 2015

 

 

من تصوير M Noor Kebbewar
8 / 10

الخلاصة

نجحت كاديلاك بتطبيق هويتها التصميمية الجديدة على إٍسكاليد بقوة، مع التركيز بشكل واضح على تقنيات السلامة و الترفيه، و النتيجة سيارة SUV فاخرة دون التضحية بالجانب العملي، مثالية لمن لا يبحث عن القيادة على الطرقات الوعرة.

التقييم النهائي

8
  • تصميم خارجي مميز
  • تصميم داخلي واسع و مريح
  • التجهيزات و المزايا
  • إستهلاك الوقود
  • بطء نظام الترفيه
  • مقاعد الصف الثالث غير مريحة للبالغين

تقييم الزوار
0.00
( 0 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم