السعودية الأغلى عربياً في أسعار تأمين السيارات!

445
4
@عبدالله قدوره

في دراسة جديدة أجرتها صحيفة مكة، احتلت السعودية المركز الآول عربياً في أسعار تأمين سيارات الأفراد لعام 2016.

بالإضافة إلى كونها الأغلى عربياً فقد كان سعر تأمين المركبات ضعف ما هو مكلف في البلد التي تحتل المركز الثاني وهي الأردن، وقد تم إجراء الدراسة على سيارات الركاب صغيرة الحجم (كامري) عن طريق طلب تأمين ضد الغير لهذه السيارة وهو ما يكلف 1500 ريال في السعودية بينما يكلف 770 ريال في الأردن.

جاءت مصر في المركز الثالث بسعر يبلغ 700 ريال تلتها الإمارات بـ 650 ريال ثم البحرين وقطر بـ 600 و 412 ريال على التوالي بينما احتلت كل من لبنان 300 ريال والكويت 247 ريال المركزين الأخيرين بفارق هائل عن السعودية المتصدرة. ويشكل ارتفاع أسعار تأمين المركبات في المملكة حديث الناس بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

وبرر المتحدث الرسمي باسم شركات التأمين السيد عادل العيسى هذا الارتفاع بسبب تكفل الشركات بدفع الدية في حالة وفاة أشخاص بسبب الحادث بالإضافة إلى أن أسعار الديات في تضاعف مستمر. وفي السعودية وصل إلى 3 أضعاف. من جهته قال الخبير في قطاع النقل أحمد العسيري إن التأمين يتصاعد سنة تلو الأخرى بل أصبح يتصاعد شهرياً في الآونة الأخيرة، وما يجعل هذه الشركات ترفع أسعارها بشكل مبالغ فيه هو أن التأمين ضد الغير إلزامي في السعودية مما يجعل الشركات واثقة بأن العميل سيؤمن مهما كان الثمن.

ويبدو أن الحملة التي قام بها مغردو موقع تويتر بدأت تجني ثمارها وذلك بعد أن أعلنت مؤسسة النقد عن تشكيل لجنة رباعية لمناقشة أسباب ارتفاع أسعار التأمين ووضع آلية تسعير مناسبة. وفي سياق هذا الموضوع كنا قد طرحنا تقريراً سابقاً ناقشنا فيه 5 عوامل ساهمت في رفع أسعار تأمين المركبات في السعودية.

مقارنة اسعار التأمين في السعودية مع الدول العربية