تجربة دودج تشالنجر SRT8

1005
4
@حاتم الخثلان

دودج تشالنجر SRT8

دودج تشالنجر SRT8 أحد أقوى السيارات الأمريكية وأجملهم تصميما، حيث أن تصميمها يجمع مابين التصميم الكلاسيكي والعصري، وبداخلها محرك ضخم من نوع Himi ولن يشك أحد بقدرات هذا المحرك الجبّار الذي يعتبر أحد أقوى محركات V8 على الإطلاق.

هذا التصميم الكلاسيكي العصري مبني على اساس تصميم تشالنجر في السبعينات، ولكنها زودت بتقنيات متطوره مثل :

  • شاشة ملاحة
  • تشغيل السيارة بضغطة زر
  • ربط الهاتف المحمول بالشاشة
  • نظام صوتي مطور مكون من 13 مكبر صوت
  • عجلات مصنوعه من الألمنيوم مقاس 20 إنش
  • مكابح “بريمبو” مطلية باللون الأحمر على جميع العجلات الأربع
  • محرك Himi V8

الخارجية :

بتصميمها المبني على طراز تشالنجر في السبعينات، تتميز تشالنجر بغطاء المحرك الطويل بفتحات تهويه مقتبسه من الطراز القديم وبأربع مصابيح أمامية دائريه مشطوفه من الأعلى لكي تعطي مظهر قوي وجريء.

اما بالنسبه للخلفيه فهي أكثر ما تتميز فيه دودج تشالنجر، بمصابيح تمتد على كامل الجزء الخلفي حيث تم دمج الحداثة مع العراقة، وجناح مصنوع من مادة مطاطية مقوّاه بنفس المادة التي يصنع منها جناح السيارة لموديل 1970 بالإضافة إلى مخرجين للعادم مطليه بالكروم.

المظهر الجانبي لدودج تشالنجر لم يتغير عن الموديل السبعيني، وعلى الرغم من تصميمها الكلاسيكي البحت فإن المظهر الجانبي بخطوطه البارزة توفر انسيابية رائعة جدا ومظهرا جميلا جدا. وأكثر ما يلفت الأنظار في المظهر الجانبي تصميم العجلات المصنوعه من الألمنيوم بمقاس 20 إنش.

الداخلية:

الداخليه يحكمها الطابع الرياضي الأنيق بمقاعد رياضيه باللون الأسود والأحمر يتوسطها علامة STR8 في منتصف ظهر المقعد، وتتميز بأربعة عدادات كلاسيكية بنفس التصميم الخاص بدودج تشارجر، ومقود رياضيب أربعة اذرعه تتوفر فيه ازرار للتحكم بالنظام الصوتي، بالإضافة إلى شاشه عرض تزود السائق بمعلومات مختلفة عن سير عملية القيادة وحالة السيارة.

داخلية دودج تشالنجر SRT8

يتميز الكونسول الخاص بدودج تشالنجر بأنه مطعّم بالكاربون فايبر، وتتوسطه شاشة يوجد بها نظام ملاحه وأمكانية ربط الهاتف المحمول عن طريق البلوتوث بالإضافة إلى نظام صوتي رائع بمدخلين ( AUX و USB )، وبالنسبه لنظام التكييف فهو يدوي ويتوفر فيه خاصية تدفئة المراتب.

أما بالنسبه لإتساع المقاعد، فهذه النقطه هي أكثر ما يميز دودج تشالنجر عن السيارات المنافسه، فهي تملك مساحه واسعه بين المقاعد الأمامية والخلفيه يستطيع الجلوس فيها شخصين بالغين دون الشعور بالضيق، ورغم أن المقاعد رياضه لكنها واسعه ومريحه جدا وهي أفضل من مقاعد فورد موستنج وشيفرولية كامارو من ناحية الراحة.

المحرك :

دودج تشالنجر مزوده بمحرك ضخم HEMI V8 بسعة 6.1 لتر وبقوة 431 حصان وعزم يبلغ 420 رطل-قدم، وهو أقوى محرك V8 صنعته دودج حتى الان.

بالإضافة إلى ناقل حركة أوتوماتيكي بـ5 سرعات مع نظام “تيبترونيك”.

التسارع :

تسارع تشالنجر SRT8 من 0 إلى 100 خلال أقل من 5 ثوان.

الايجابيات:

1- تصميم رائع ومميز يجمع بين التصميم الكلاسيكي والرياضي العصري بنفس الوقت.
2- محرك Himi v8 الذي يتميز بقوته العاليه.
3- مقاعد مريحه جدا بالنسبه للسيارات الرياضيه.

السلبيات :

1- عدم توفر حساسات وكاميرا خلفيه على الرغم من ان الزجاج الخلفي صغير ويحد من الرؤيه الخلفيه.
2- سعر مرتفع مقارنة بالسيارات المنافسة.
3- تصميم تقليدي وممل للطبلون.

صور من تجربة دودج تشالنجر SRT8 :